تألق سعودي باهر في «معرض جنيف»    عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فشل محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا
بوتين وبوروشنكو لم يتوصلا لاتفاق يوقف النزاع الدموي
نشر في الرياض يوم 28 - 08 - 2014

انتهت المحادثات بين الرئيسين الروسي والأوكراني أمس الاربعاء في مينسك بدون تحقيق تقدم ملموس حول انهاء النزاع في شرق اوكرانيا مع تقليل فلاديمير بوتين من اهمية اعتقال جنود روس في اوكرانيا.
واجرى بيترو بوروشنكو وفلاديمير بوتين محادثات مغلقة لاكثر من ساعتين على هامش قمة اقليمية في عاصمة بيلاروسيا شارك فيها ايضا قادة من الاتحاد الاوروبي.
وتحدث بوروشنكو عن محادثات "صعبة" وعن تحقيق "بعض النتائج" ولكن يبدو انها غير كافية من اجل وضع حد لنزاع دموي يستمر منذ اكثر من اربعة اشهر بين متمردين موالين لروسيا والقوات النظامية في شرق اوكرانيا.
وقال الرئيس الروسي عقب الاجتماع الثنائي بين الرجلين "روسيا ستفعل كل شيء لعملية السلام إذا بدأت". كما قلل بوتين مع ذلك من أهمية احتجاجات كييف بعد اعتقال 10 جنود روس في الاراضي الاوكرانية وهو توغل اعتبرت موسكو انه حصل "عرضا". قال الرئيس الروسي "لم اتلق تقريرا من وزارة الدفاع. ولكن طبقا لما سمعته، فانهم يقومون بدوريات على الحدود وربما انتهوا في الاراضي الاوكرانية".
واكد ايضا ان "عشرات" الجنود الاوكرانيين اجتازوا ايضا في الماضي الحدود ودخلوا الى روسيا.
وقال ايضا "في المرة الاخيرة، اجتاز 450 شخصا الحدود" في اشارة الى جنود اوكرانيين لجأوا الى روسيا مطلع الشهر الماضي بعد ان نفدت منهم الذخيرة كما قالت كييف. ثم عادوا جميعا الى اوكرانيا. واضاف بوتين "لم يحصل ابدا اي مشكلة وآمل ان لا يحصل اي مشكل مع اوكرانيا هذه المرة".
ومن ناحيته، طالب بوروشنكو ب"اعمال ملموسة" وتحدث عن "خارطة طريق" من اجل خطة سلام تهدف الى وضع حد للمواجهات التي اودت حتى الان بحياة اكثر من 2200 شخص خلال اربعة اشهر. واكد ان هذه الخطة مدعومة من كل الاطراف المشاركة في قمة مينسك "بدون استثناء". وقد تصافح بوتين وبوروشنكو الثلاثاء في مينسك قبل اجتماع حاسم مع الاتحاد الاوروبي في الوقت الذي يتصاعد فيه الوضع في شرق اوكرانيا الانفصالي. وقال الرئيس الاوكراني "ان مصير العالم واوروبا هو الذي سيتقرر خلال هذا اللقاء" وذلك في بداية هذه القمة التي تضم دول الاتحاد الجمركي (روسيا، بيلاروسيا، كازاخستان) وقادة أوروبيين.
اعتراض مدرعات روسية
ميدانيا دارت معارك على "جبهة جديدة" قرب الحدود الروسية في منطقة نوفوازوفسك الساحلية، جنوب معقل المتمردين في دونيتسك حيث اكدت السلطات الاوكرانية انها اعترضت قافلة من المدرعات القادمة من روسيا.
وافاد مراسلو وكالة الأنباء الفرنسية انهم شاهدوا دخانا كثيفا ينبعث من مدينة نوفوازوفسك المطلة على بحر ازوف والبالغ عدد سكانها 11 الف نسمة والخاضعة لحكومة كييف على مسافة 12 كلم من الحدود الروسية.
المظليون الروس أثناء حديثهم لوسائل الإعلام في كييف (رويترز)
الا ان الرئيس بوروشنكو اكد ان اوكرانيا "تريد احلال السلام في دونباس" منطقة الدون السفلى الغنية بالمعادن في شرق اوكرانيا حيث اوقعت المعارك اكثر من 2200 قتيل في اربعة اشهر.
وفي لقاء مع وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاترين آشتون اكد بوروشنكو ان اوكرانيا "تدفع غاليا جدا ثمن استقلالها".
وبعد ان دعا مساء الى انتخابات تشريعية مبكرة في 26 اكتوبر المقبل اكد بوروشنكو ان البرلمان الحالي سيعتمد في سبتمبر المقبل اتفاق الشراكة الموقع مع الاتحاد الاوروبي.
وكان قرار الحكومة الاوكرانية السابقة الموالية لروسيا تعليق هذا الاتفاق اثار موجة احتجاج غير مسبوقة موالية لاوروبا تسببت في سقوط العديد من القتلى في كييف وفي اسوأ ازمة بين روسيا والغرب منذ انتهاء الحرب الباردة.
واعقب ذلك ضم شبه جزيرة القرم الى روسيا وظهور حركة تمرد مسلحة موالية لروسيا في الشرق تقول كييف ان موسكو هي التي تدعمها وتسلحها.
استجواب المظليين
بثت كييف يوم أمس الأول استجوابات مصورة لمظليين روس اسروا في اوكرانيا مقدمة بذلك اول دليل مادي على تدخل قوات روسية نظامية في النزاع.
واسر عشرة مظليين من الفرقة الروسية ال98 المحمولة جوا، التي تتمركز في روسيا الوسطى، مساء الاثنين بالقرب من بلدة جركالنيه الاوكرانية التي تبعد نحو 20 كلم عن الحدود.
واكد مصدر عسكري روسي اعتقال هؤلاء المظليين موضحا انهم عبروا الحدود "عرضا".
وفي شريط فيديو بثته كثيرا وسائل الاعلام يقول الكابورال ايفان ميلتشاكوف انه "مواطن روسي مولود عام 1995" موضحا "كنا نتقدم في طابور داخل الحقول وليس على الطريق. توقعت (اننا في اوكرانيا) عندما بدانا نتعرض للقصف".
مظلي اخر يدعى ايفان رومانتسيف اوضح انه ظن في البداية انه يشارك في "مناورات" طلب منهم من اجلها تغطية لوحات ارقام عرباتهم بالطلاء الابيض. وقال "عندما فجروا عربتي المدرعة بدأت اشعر بالخوف. وفهمت عندها انها ليست مناورات" مضيفا "ادركت اننا هنا في الحرب بين اوكرانيا وروسيا".
وتتهم كييف باستمرار روسيا بارسال عسكريين او مدرعات الى الاراضي الاوكرانية وبقصفها بمدفعيتها وبتقديم اسلحة الى المقاتلين الانفصاليين وهو الامر الذي نفته روسيا دائما.
وندد البيت الابيض الاثنين ب"عمليات توغل" روسية في اوكرانيا معتبرا انها تشكل "تصعيدا خطيرا" وذلك عشية لقاء مينسك.
من جانبهم اعلن المتمردون الموالون لروسيا شن هجوم مضاد جنوب معقلهم دونيتسك فيما يبدو وكانه محاولة لوضع الجيش الاوكراني بين فكي كماشة الا ان كييف اكدت انها صدت هذه الهجمات. وكان الانفصاليون عرضوا الاحد اسرى حرب اوكرانيين امام الجمهور في وسط دونيتسك، الامر الذي وصفته نائبة مديرة هيومن رايتس ووتش راشيل دنبر على تويتر بأنه "مذل ومهين" ويتعارض مع اتفاقات جنيف في حين لم تر فيه موسكو "اي اذلال".
بوتين خلال إلقائه كلمة في روسيا البيضاء أمس (أ.ب)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.