75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الموارد البشرية.. القلب النابض للمنظمات والمهيئ الرئيس للقوى العاملة
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2014

أكد عبدالمحسن سلمان الهويدي مدير إدارة الموارد البشرية وتطوير الموظفين بصندوق المئوية انّ البعض يرى إدارة الموارد البشرية مجرد مصروف زائد في المنظمات، واصفاً إياها بالقلب النابض لكل منظمة، مضيفاً بأنها الإدارة التي تمسك بزمام الأمور في استقطاب وتهيئة القوى العاملة، من خلال إدارة وتخطيط الموارد البشرية، إضافة الى التثقيف وعمل النشاطات، التوعوية والتدريبية والتطويرية، وتقييم الأداء وتحقيق الأهداف، وتطوير بيئة العمل، وتحفيز القوى العاملة، وتطوير السياسات والإجراءات، وتسهيل معرفتها لدى الموظف، ودعم الروح المعنوية، وزيادة الرضا الوظيفي، مشيراً الى أنها ليست كما يعتقد الكثيرون أنها مجرد إدارة تفرض العقوبات وتطبق السياسات والإجراءات وتقدم الخدمات العامة للموظف ومراقبة الحضور والانصراف بل هي أكبر من ذلك بكثير، بل يوجد بها العديد من الأدوار المهمة لنجاح المنظمات الى أعلى المستويات.
وأضاف الهويدي أنه في الآونة الأخيرة التفتت كثير من المنظمات والمؤسسات الحكومية وفي القطاع الخاص بشكل كبير الى دور إدارة الموارد البشرية وما لها من أهمية في إدارة الكادر البشري، والتطوير المطلوب، لافتا الى انّ كثيرا من مديري تلك المنظمات يغيب عنهم فن الإدارة والاستمرارية في الحصول على الدورات التدريبية، وعدم نقل المعرفة والتطوير لفرق العمل التي يشرفون عليها، مبيناً انّ البعض من هؤلاء المديرين يضع أفكاره في تحصيل شهادات لأجل الظهور بها في سيرته الذاتية في مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج التوظيف، مبيناً انّ بعضاً من مديري الموارد البشرية منظرون أكثر من كونهم علميين، مما يؤدي الى قتل المهنة على حد قولة.
عبدالمحسن الهويدي
وأشاد الهويدي بالمديرين الذين يتصفون بالإبداع، والعمل وثقافة الوعي التي تقوم بنقل المنظمات إلى أعلى المستويات من خلال تطبيق ما يأخذونه وما يؤمنون به من علم وخبرة ومعرفة للنهوض بهذه الإدارات والمنظمات إلى إبداع مستمر، ونقل كل تلك الأمور لموظفي الإدارة وموظفي المنظمات للرقي بها وهو ما يسمى بالإبداع المهني، مضيفاً بان هذه الإدارات تتطلب الاحتراف والتعامل مع الآخرين وهي بحد ذاتها علم اجتماع بكافة تفاصيله، إضافة الى كونها إدارة أعمال بعمق الدراسة، وما يزيد ذلك حماساً إذا اكتملت الأركان من تعاون الإدارة العليا في دعم الموارد البشرية للظهور بأعلى وأقوى المستويات مع برامج واضحة وكان لديها الوعي والثقافة التي تحفز إدارة الموارد البشرية وباقي الإدارات لتحقيق الأهداف وفق رؤية واضحة.
واختتم الهويدي قائلا "أرى أننا مازلنا طلابا في علم الموارد البشرية نبحث عن ما هو جديد يساعد الإدارة والمنظمة والموظف لنصبح رائدين في إدارة الموارد البشرية، ونسعى انّ نكون من الذين يبحثون عن الأفضل وننقل معارفنا وخبراتنا المتواضعة للجيل الذي يبحث عن الإبداع، وأن إدارة الموارد البشرية اكبر من توقعات البعض".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.