تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغيير موقت لمواعيد دوامات المنشآت الحكومية والمدارس المتأثرة بأعمال «المترو»
تركي بن عبدالله يترأس اجتماع لجنة متابعة المشروع.. ويؤكد أن العمل يسير بشكل متسارع
نشر في الرياض يوم 22 - 08 - 2014

تدرس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات) حالياً تقديم أو تأخير"مؤقت" لساعات العمل في عدد من المنشآت الحكومية والمدارس المتأثرة بأعمال "المترو" في مواقع محددة من التي ستشهد أعمال الحفر الخاص بالمشروع الذي يدخل مرحلة ذروة العمل خلال الشهرين المقبلين، وذلك ضمن عدة خيارات وبدائل مطروحة.
أمير الرياض: المشروع سيغير وجه العاصمة.. وندعو سكان المدينة للتعاون
وكشف صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض ورئيس اللجنة العليا المشرفة على تنفيذ مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض (القطار والحافلات) أن التركيز سيكون على المنشآت الحكومية والمدارس في المواقع التي ستتضرر دون غيرها والتي ستشهد الحفريات حيث سيتم تقديم الدوام ساعة أو تأخيره ساعة أو نحو ذلك، بهدف تحسين الحركة المرورية في هذه المواقع، موضحاً سموه أنهم وصلوا من الدقة في العمل والتخطيط إلى تحديد فترات معينة من العمل سيتم فيها هذا التعديل.
وضعنا حلولاً وبدائل غير مسبوقة للمشاكل المرورية وأخذنا بمرئيات المواطنين
وأعلن الأمير تركي للصحفيين عقب ترؤسه الاجتماع السابع للجنة متابعة سير العمل بالمشروع عن الانتهاء من خطة تتضمن حزمة من الحلول والبدائل الحديثة والمبتكرة وغير المسبوقة في المنطقة، لمعالجة الصعوبات التي ستنتج عن تنفيذ المشروع أمام سكان المدينة، والذين تم الأخذ بمرئياتهم عند وضع هذه الخطة، مشيراً إلى أن تنفيذ المشروع يسير بخطى متسارعة وفق الجدول
العمل بروح الفريق الواحد ذلل كافة الصعوبات.. وليس لدينا مشاريع متعثرة
الزمني الذي حدد له، وأن التخطيط المسْبق لجميع جوانب المشروع والاحتياطات والخطط البديلة التي وضعتها الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، هي أحد أهم الجوانب التي يتميز بها تنفيذ هذا المشروع.
نموذج لعربة المترو أثناء تصنيعها
وارتأى أمير الرياض الكشف للصحفيين أمس عن تفاصيل هذه الخطط حالياً، مؤكداً أن الإعلان عنها سيكون قريباً، مشيرا في إجابته على سؤال ل"الرياض" إلى إن الوقت الفعلي لذروة العمل في هذا المشروع ستعلن خلال إيجاز كامل ستعلن عنه هيئة تطوير الرياض قريبا كما سيصاحب ذلك ورش عمل لتحديد أوقات وأماكن ذلك.
السلطان: بدء تنفيذ شبكة الحافلات بطريق الأمير محمد الشهر المقبل
وأضاف:"هذا المشروع جبّار وسيغير واجهة المدينة بالكامل، والزحام سيكون موجودا بلا شك ولكن مع الخطط الموجودة والتي درسناها بكل عناية ووضعنا لها خططاً بديلة أيضا محدداً فيها الأوقات وقد يكون فيها بعض الإزعاجات إذا لم يكن هنالك التزام بالأنظمة أما إذا التزم الكل بذلك فلن يكون هنالك تعطيل للحركة بإذن الله".
ودعا سموه سكان الرياض في هذا الصدد إلى الالتزام بالخطط والأنظمة والتعليمات المرورية لتلافي الازدحام المروري الذي سيزداد مع الشروع في تنفيذ عناصر خطة التحويلات المرورية أثناء تنفيذ المشروع، والتي انتهت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بالشراكة مع الجهات المعنية من إعدادها مؤخراً، وقد وضعت حلولاً لمعظم المشاكل المتوقعة في الحركة المرورية أثناء تنفيذ المشروع، وطرحت بدائل متعددة للحركة المرورية في أوقات زمنية محددة.
تركي بن عبدالله مترئساً اجتماع لجنة متابعة المشروع
وفي سؤال آخر ل"الرياض" عن الصعوبات التي واجهت الائتلافات المنفذة للمشروع خلال فترة الأربعة أشهر الماضية منذ بدء العمل بالمشروع أوضح سموه أن الائتلافات لم تواجه أي صعوبات عميقة ولله الحمد لوجود روح الفريق الواحد مشيرا الى ان هذا هو الذي اكدنا عليه مراراً حيث رأينا روح الفريق الواحد بين الجميع لافتاً الى ان شركات مختلفة التقت لأول مرة في مشروع واحد من خلال هذا المشروع لذا فإن نجاحهم فيه سيمهد لنجاحهم في مشاريع أخرى.
وحول وجود تعثر لبعض المشاريع في الرياض وسحبها من المقاولين أفاد الامير تركي ان هنالك مشاريع من هذا النوع تتبع لوزارات تشرف عليها الا ان الذي يقع تحت يد هيئة تطوير الرياض وبإشراف الامارة لايوجد مشروع متعثر ولكن قد يكون هنالك مشاريع متأخرة إلى حد ما ولكنها غير متعثره.
وأوضح سموه انهم اجتمعوا امس الاول مع مسؤولي هيئة تطوير الرياض لبحث الخطط المرورية المتعلقة بهذا المشروع، في حين حظيوا في هذا الاجتماع السابع للجنة متابعة المشروع بمشاركة فاعلة من الرئيس التنفيذي لشركة الكهرباء المهندس زياد الشيحة والرئيس التنفيذي المكلف بشركة المياه المهندس عبدالله الحقباني، منوها سموه في هذا الصدد بتعاون تلك الجهات إضافة إلى أمانة الرياض والمرور والقطاعات الحكومية الاخرى، لافتاً في سياق تصريحه إلى أنهم في هيئة تطويرالرياض أضافوا لهذاالمشروع التخطيط المسبق لجميع ماقد يحدث وماقد يصيب المشروع من تعطل او تأخير أو غير ذلك.
من جهته أوضح المهندس إبراهيم السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن الاجتماع تابع الأعمال الجاري تنفيذها حالياً ضمن المشروع من قبل كل من ائتلافات: (باكس، الرياض نيوموبيليتي، وفاست)، والأعمال المقرر تنفيذها خلال الربع الأخير من العام الحالي 1435ه.
آلة حفر الأنفاق العملاقة لمترو الرياض
وأشار إلى تواصل الأعمال التحضيرية وأعمال التسوية لمواقع انطلاق آلات الحفر العميق TBM على كل من مسار القطار الأول (محور العليا - البطحاء)، والمسار الخامس (محور طريق الملك عبدالعزيز)، منوهاً إلى تسارع أعمال تصنيع الآلات والمعدات الخاصة بالمشروع، حيث جرى التعاقد على تصنيع عدد من آلات الحفر العميق للأنفاق ومن المتوقع استلام الآلة الأولى منها في غضون الأشهر القريبة بمشيئة الله، فيما أوشكت آلات رافعات الجسور ونماذج عربات القطار، التي يجري تصنيعها حالياً على الاكتمال.
وأكد السلطان انه تجري حاليا أعمال الكشف عن المرافق واختبارات التربة لمركزي المبيت والصيانة (الجنوبي والشمالي) على مسار القطار الأول(محور العليا - البطحاء)، فيما بدأت أعمال الحفر والردم في مركز المبيت والصيانة الشرقي للمسار الثاني (محور طريق الملك عبدالله)، بينما تتواصل أعمال الردم والتسوية لمركز المبيت والصيانة الغربي على المسار الثالث (محور طريق المدينة المنورة - الأمير سعد بن عبدالرحمن الأول)، في الوقت الذي تجري فيه الأعمال التحضيرية لبدء الأعمال في إنشاء (محطة منطقة قصر الحكم) على المسار ذاته، في حين استمرت أعمال الحفر في مركز المبيت والصيانة على المسار الرابع (محور مطار الملك خالد الدولي)، حيث بلغت كميات الحفر 94 ألف متر مكعب، فيما تواصلت أعمال الحفر في مركز المبيت والصيانة على المسار الخامس (محور طريق الملك عبدالعزيز) حيث بلغ متوسط عمق الحفر في الموقع 12 متراً،أما الأعمال الجاري تنفيذها حالياً على المسار السادس (محور شارع عبدالرحمن بن عوف - الشيخ حسن بن حسين بن علي، فتمثلت في أعمال الكشف عن المرافق العامة على امتداد المسار، والبدء بالأعمال التحضيرية لأعمال الجسور بين المحطات.
وأوضح السلطان ان أعمال الحفر في محطة العليا على المسار الأول، تتواصل حيث بلغت كميات الحفر في الموقع 85 ألف متر مكعب، بعمق بلغ 17 متراً، وصولاً إلى 25 متراً، كما استمرت أعمال الحفر في (محطة الصالة الخامسة) بمطار الملك خالد الدولي، حيث بلغت كميات الحفر في الموقع 75 ألف متر مكعب، وذلك بالتزامن مع مواصلة أعمال تحويل كابلات الألياف الضوئية الخاصة بالمطار من موقع المحطة، كما غطّت أعمال الحفر والتسوية في مبنى مركز التحكم والتشغيل الذي يقام بجوار جامعة الأميرة نورة، كميات بلغت 215 ألف متر مكعب، في الوقت الذي تم فيه الانتهاء من إجراء اختبارات التربة، والشروع في أعمال صب الخرسانة، وأعمال العزل لقواعد المبنى.
وفي جانب مشروع شبكة الحافلات، يجري العمل حالياً تنفيذ مشروع تعديلات الطرق لإنشاء مسارات "شبكة الحافلات ذات المسار المخصص" في (المرحلة الأولى) التي تغطي جنوب المدينة، حيث تتواصل أعمال تنفيذ المشروع على طريق ديراب، فيما سيتم البدء في تنفيذ المشروع على طريق الأمير محمد بن عبدالرحمن، خلال الشهر المقبل،كما تعمل الهيئة حالياً على إنهاء إجراءات التحليل الفني والمالي لعروض تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمسارات الحافلات (المرحلة الثانية) التي تغطي مناطق وسط المدينة، فيما تسلم الهيئة أخيراً عروض تنفيذ مشاريع البنية التحتية لمسارات الحافلات (المرحلة الثالثة) التي تغطي شمال المدينة، بعد طرحها في منافسة عامة.
أعمال تجهيز موقع آلة الحفر في محطة العليا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.