«التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    مستقبل الطيران.. موقع السعودية !    التعديلات الأخيرة على تنظيم العمل المرن    «تعليم عسير» و«منشآت» تُطلقان سوق رواد الأعمال بمشاركة 30 طالباً وطالبة    ارتفاع الصادرات غير البترولية    الربيعة: المملكة دعمت القطاع الصحي في المنطقة بأكثر من 1.4 مليار دولار    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    «الوزارية العربية» تشدد على الاعتراف بالدولة الفلسطينية    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    فلسطين والعالم.. لحظة اختبار تأريخية    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    الهلال يتوج بكأس الدوري الأقوى في ليلة احتفالية مميزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    «كاسترو» والموسم القادم    المنشآت الرياضية في المدينة المنورة    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    ضبط (17030) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    طريقة عمل حساء الدجاج بالكريمة    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    أجانب الشباب تكملة عدد    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    حماية السلاحف    أولى رحلات "مبادرة طريق مكة" من المغرب تصل المملكة    السفير الألماني يزور «الرياض»    برازيلي يقتل والديه ويحرق جثتيهما    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    مدير تعليم الطائف يعتمد حركة توزيع 395 معلماً ومعلمة    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل    العمير تزور مديرة الثانوية الخامسة في جازان للإطمئنان على صحتها        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تزويد الجهات الأمنية بالشرقية بأجهزة متحركة بتمويل من أرامكو السعودية لرصد المخالفين
جلوي بن مساعد ترأس اجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة ووجه بإنشاء قسم «المتابعة»
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2014

ترأس صاحب السمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز، نائب أمير المنطقة الشرقية، ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية في الإمارة أمس اجتماع لجنة السلامة المرورية بالمنطقة بحضور أصحاب المعالي والسعادة مديري الجهات الأمنية والجهات الحكومية وكبار المسؤولين بشركة ارامكو السعودية.
واوضح المهندس سلطان بن حمود الزهراني، امين عام لجنة السلامة المرورية، ان الاجتماع استعرض في البداية تقرير أعداد الحوادث المرورية والمخالفات للستة أشهر من العام الحالي 1435ه مقارنة بالعام الماضي 1434ه، وأوضح التقرير ارتفاعا في عدد الحوادث.
وتوضح الأحصائيات ان غالبية حوادث الوفيات تحدث خارج المدن وقد ازدادت هذه النسبة عن العام الماضي بزيادة 4% عن العام الماضي بينما انخفضت النسبة داخل المدن الى 35.4%.
أما فيما يتعلق بالضبط المروري ورصد المخالفات فقد لوحظ ارتفاع في نسبة الضبط من قبل المرور وامن الطرق والدوريات الأمنية، حيث قام المرور بتنفيذ حملات ضبط مرورية مكثفة في جميع محافظات المنطقة الشرقية وكما يلاحظ ان جهود هذه الحملات واضحة وأن أكثر المخالفات المرورية كانت تتعلق ب (ربط الحزام، السرعة، استخدام الجوال، قطع الإشارة).
وبعد استعراض تقارير الحوادث وجه سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد نائب أمير المنطقة الشرقية ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية قائلا، إن هناك جهودا مبذولة من قطاعي المرور وأمن الطرق والدوريات الأمنية، إلا أنها لا تفي بالغرض المنشود لتحقيق الهدف الإستراتيجي لخفض أعداد الحوادث الجسيمة، وشدد سموه بأن هناك حاجة ملحة لدعم الجهات الأمنية المعنية بالكادر البشري والآليات والتقنيات الحديثة للضبط المروري، كما يجب تركيز وبذل المزيد من جهود الضبط المروري الحالية على مسببات الحوادث المرورية الجسيمة وذلك في سبيل تحقيق نتائج اكبر في سبيل تقليل عدد حوادث الوفيات والإصابات.
وافاد سموه انه صدرت توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية بتأييد مقترح لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية بتزويد المرور وأمن الطرق بأجهزة رصد متحركة تعمل بتقنية عالية تتيح لرجال المرور وامن الطرق رصد المخالفين بدون استيقاف المركبة مع استعداد ارامكو السعودية بتمويل استخدام هذه التقنية.
وجرى خلال الاجتماع استعراض المواضيع التي تم طرحها في الاجتماع السابق والمبادرات، وتم استعراض مشاريع السنة الأولى والثانية من إستراتيجية السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية. ووجه سموه الجهات المعنية إدراج المشاريع في ميزانياتها.
وتم التطرق الى عدد من المشاريع ومنها مشروع دراسة حركة الشاحنات على الطرق الرئيسية في المنطقة الشرقية حيث يهدف المشروع الى إعداد خطة تنفيذية إستراتيجية لفترة 10 – 30 سنة لتنظيم حركة الشاحنات على الطرق الرئيسية في المنطقة، وقد تم تكليف استشاري دولي متخصص لإعداد هذه الدراسة بإشراف الإدارة الإستراتيجية وبمشاركة أكثر من 15 جهة معنية وبتمويل من شركة ارامكو السعودية وتم الانتهاء من 60% من هذا المشروع.
وتم التطرق الى عدد من التقاطعات التي تشهد كثافة مرورية عالية، وتحسين السلامة المرورية حول المدارس ووجه سموه بسرعة وضع الحلول المناسبة لفك الاختناقات وتسهيل الحركة على المواطنين والمقيمين.
واطلع سموه على الحملات التوعوية التي نفذتها اللجنة، وأكد سمو نائب أمير المنطقة الشرقية ورئيس لجنة السلامة المرورية بالمنطقة الشرقية على أهمية توعية المجتمع بالسلامة المرورية وتطوير الأساليب التوعوية في ذلك.
كما انه تم التطرق الى جاهزية المراكز الاسعافية وجهود الهلال الأحمر بافتتاح اكثر من خمسة مراكز جديدة.
وتطرق التقرير الى تطبيق الحقيبة المدرسية للسلامة المرورية بالتنسيق مع مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس بمدارس البنين والبنات لغرس قيم وثفافة السلامة المرورية، فقد تم تدريب اكثر من 120 الف طالب وطالبة في مراحل الروضة والتمهيدي والصف الأول ابتدائي، والعمل جارٍ على تطوير الحقيبة المدرسية للمراحل من الثاني للسادس ابتدائي، لتطبَق في المدارس في السنة الدراسية القادمة 1435/ 1436 ه وقد مولت المشروع ارامكو السعودية حتى الان ب 20 مليون ريال بعد توقيع مذكرة تفاهم مع صاحب السمو وزير التربية والتعليم في هذا الشأن.
وقدم معالي أمين مدينة الدمام المهندس فهد الجبير في ختام الاجتماع عرضا مقترحا لتخفيف الاختناقات والازدحام بحاضرة الدمام والتي ستقوم اللجنة بدراستها وامكانية تطبيقها.
ووجه سموه بإنشاء قسم للمتابعة بالإدارة الإستراتيجية للسلامة المرورية والرفع لسموه بتقرير شهري عن مدى تنفيذ المشاريع والمعوقات التي تواجه أي جهة.
وفي الختام خاطب سمو الأمير جلوي بن عبدالعزيز بن مساعد المجلس قائلا: ان تخفيض الحوادث الجسيمة مطلب رئيس يحظى باهتمام القيادة الرشيدة ومواصلتها لدعم الجهود في سبيل حفظ الأرواح والممتلكات، مؤكداً أن توجيهات صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية تقتضي بضرورة تكثيف الجهود وتضافر جميع الجهات والتنسيق فيما بينها في سبيل البحث عن افضل الأساليب للحد من الحوادث، مثمنا دعم سموه الكريم فيما يعود بالنفع على المواطن والمقيم وزائري المنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.