«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صمتُ المتباكين

الكلمة الصادقة التي وجهها الملك عبدالله حفظه الله لرجال الدين بقوله : "وأطلب منهم أن يطردوا الكسل عنهم، ترى فيكم كسل وفيكم صمت ". تشير إلى أن الملك فاض به الكيل، عندما أعلن ما يعرفه الكثيرون من صمت مطبق ران على رجال الدين والدعاة والوعاظ المشتغلين بالدين، عن إدانة الإرهاب، وتوعية الشباب، ومجابهة المحرضين والداعمين والممولين . وما أحداث شرورة الأخيرة عنا ببعيدة عندما تقاعس أو امتنع أكثر من مائة خطيب جمعة عن إدانة الاعتداء الغاشم على حدودنا. فهل كان المشايخ - وأقصد الكبار الثقات – ينتظرون هذه المصارحة من الملك لينفضوا عنهم غبار الكسل والصمت ؟ بما يعني أنهم كانوا سيظلون على صمتهم وتقاعسهم عن رسالتهم تجاه الوطن لو لم يلفت الملك أنظارهم عمّا يصنعون؟ وهو الأمر غير المعتاد في سياسة الوطن الداخلية، ما يدل على أن أسلوبهم غير طبيعي وتجاهلهم ما يحدث في الوطن من محاولات لزعزعة استقراره أمر غير مبرر وليس له أي تفسير!
يتساءل كثيرون؛ لماذا لا تقوم المؤسسات الأهلية بدور فاعل في محاربة الفكر المتشدد في بلادنا ؟ لماذا لا تساهم البنوك والشركات الكبرى في دعم دراسات وأنشطة تحارب الإرهاب؟ ماذا فعل مجلس الشورى إزاء فكر التشدد ؟ ما الآليات التي يمكن أن يجترحها المجلس لمحاربة هذه الآفة بمساءلة الجهات التي لها مساس بالأنشطة الفكرية والثقافية والتعليمية؟
أيعقل أنهم لم يستشعروا ما يحيق بالوطن من أخطار؟ هل يصدقنّ عاقل أنهم لم يسمعوا ولم يروا ما يفعله الحزبيون والمؤدلجون من تآمر على الوطن لحسابات خارجية كمتآمري ملتقى النهضة ؟ وهل خفيت عليهم المؤامرات التي كُشف عنها في الإنترنت وعن أصحابها الذين أعلنوا صراحة بلا مواربة أنهم عازمون على إسقاط الحكم في بلادنا وتقسيمها وحددوا تاريخا لذلك ؟!
لم يصمت رجال الدين من العلماء الثقات عن خطاب الإرهاب فحسب، بل صمتوا عن إدانة خطاب الكراهية التويتري الذي يبثه المتكسبون بالدين والحزبيون وأتباعهم من الأبواق الإخوانية، أولئك الذين يبثون الفرقة بين أفراد المجتمع من وصف بالصهينة ومن عمالة للغرب وغير ذلك من مفردات الخطاب المسف، جماعة أخذت على عاتقها دق أسافين الحرب بين فئتين في المجتمع، فمن يدخل على حسابات معينة لرجال وسيدة واحدة، يُصدم من كم الكراهية والشتم بأقذر الكلمات تجاه المخالفين، إذ ليس من مجال لرؤى غير رؤاهم، وكأنهم فرعون الذي احتكر الحقيقة وحصرها في نفسه، لاسيما بعد لوثة حماس وسقوط الإخوان من قبل، أولئك الذين يقدمون أنفسهم بألقاب من نحو (الشخترة)، هل يصدق عاقل أنهم يؤمنون حقا بما أمر به الإسلام من حسن الخلق ولين الجانب والجدل بالحسنى، والتعاون على البر بدلا من الإثم والعدوان ؟
إنك لتصعق حينما يستمطرون السماء بالدعاء على المخالف بالموت وهلاك النسل والشلل، وما إلى ذلك من قاموس تفردوا به (اللهم لا شماتة).. لم نجد واحدا من كبار المشايخ ينكر هذا العبث التويتري، لحساب أجندة حزبية وعِدوا- أعني التويتريين- من قبل المنفقين عليها بجزء من كعكتها، لاسيما مشروع دولة الإخوان المدمر. حتى ليعتري العاقل العجب عندما يقرأ ما يكتبونه متسائلا ما شأنهم ببلدان الآخرين ؟ ما دخلهم بمصر؟ ألم يختر أهلها الحاكم الذي يريدون ؟ وهل نسمح نحن لأحد أن يتدخل في شؤوننا ؟ الأمر الذي لا تفسير له سوى انخراطهم في مشروع الإخوان واستماتتهم في الدفاع عنه، فهم في المحصلة النهائية مجرد أبواق.
أما صمت دعاة الفضائيات والمحتسبين وكتاب البيانات التي كأنها مارشات عسكرية، ونجوم شبكات التواصل الاجتماعي، الذين يتسابقون على شراء المتابعين، وإهداء المذيعات عطورا وكتبا، ويمارسون الكذب علانية لتحقيق مكاسب حزبية ومادية، فلا يُعول عليهم، فلقد تحدثوا في كل شيء، حتى لو تعثرت بقرة في أقصى العالم لهبوا لنجدتها ومهاجمة من لم يمهد لها الطريق، وتداعوا لجمع التبرعات، أولئك الذين شغلتهم أحوال الخلق جميعا عدا بلادهم، إذ نذروا هذا الوطن وأمواله وأبناءه لخدمة الآخرين، فنجدهم يتباكون على الدين الذي هدمت أركانه، وعلى المسلمين المضطهدين وعلى أمة لا إله إلا الله، أما بلادنا ومواطنوها فلقد نالهم الكثير من الأذى من طروحات أولئك الحزبيين، من هجوم وشتم وتحريض وتيئيس، فكفروا المجتمع ووصفوا أولياء الأمور الذين يبتعثون بناتهم بأبشع الصفات، واتهموا الممرضات، وحرضوا على العاملات في المحلات التجارية ليتحرش بهن الرعاع، أما الكتاب والمسؤولون فليسوا سوى دعاة تغريب يعملون على هدم الدين، لحساب الغرب، ولم يستحوا من وصف من يخالفهم بأبشع الصفات وفاء للتعليمات التي تأمرهم بشق الوحدة الوطنية ليسهل اختراق الوطن لزعزعة أمنه، تلك الأجندة المكشوفة التي يعملون لها ليل نهار لينالوا ما وعدوا به من مال وتمكين.
لم يعلق محرضو تويتر ونجومه على خطاب الملك في حساباتهم بكلمة واحدة، ولا أدري هل كانوا سيصمتون لو أن الكلام كان صادرا ممن تواطأوا معه على تخريب بلادنا ونالوا بموجب ذلك بركاته وأمواله ؟ أو لو كان مرشدهم ووالدهم الروحي ؟ ولكن كيف لهم أن يفعلوا وأمن الوطن لا يعني لهم شيئا، حيث لم يتصدَّ واحد منهم للحملة التي قامت بها داعش عبر تويتر لجمع أسماء ومعلومات شخصية عن ضباط المباحث تمهيداً لتنفيذ حملة اغتيالات ضدهم، تمثل جزءاً من خططهم الإجرامية، ما جعل بعض الوطنيين الشرفاء يتصدون للحملة بتغريدات تندّد بها وتساند رجال الأمن .
الذين تكاسلوا وصمتوا ولا نستثني أحدا، لم يرتقوا إلى درجة الإحساس بما يمليه واجب المواطنة الحقة التي تعني أنه لا شيء مقدم على أمن الوطن واستقراره، وما فعلوه ليس له من تفسير سوى عدم موافقة الدولة في نهجها لمحاربة الإرهاب وأربابه، إما جبناً عن مواجهة تيارات التكفير، وإما تعاطفا مع الإرهابيين من قاعدة وإخوان ودواعش، وإما خشية من فقدان جماهيريتهم ومكاسبهم، وإما خوفا من الاغتيال بأيدي الإرهابيين.
كم هو حري بنا أن نضع قائمة عار للمحرضين والصامتين عن نصرة الوطن كما وضع أولئك قائمة عار لمن فضح تآمر الإخوان ومن لف لفهم على أهل غزة.
عندما نسأل لماذا يحدث هذا كله ؟ علينا أن نعترف بأن القصة باختصار أن فكر التشدد الذي هيمن على بلادنا سنوات عجافا، وتركنا له الحبل على الغارب، جعلنا أمة مأزومة في فكرها، وفي ثقافتها، وفي مناهج تعليمها، وفي إعلامها.
ومن مظاهر أزمتنا أنه منذ حركة جهيمان وحتى الحادي عشر من سبتمبر ظهرت كثير من المؤشرات التي كان يمكن أن تثير في أذهاننا كثيراً من الأسئلة ذلك أنها بمثابة الضوء الأحمر الذي ينبه إلى وجود الخطر، لكننا لم نفعل !! فعندما ظهر في بلادنا من يطلق عليها بلاد الحرمين الشريفين أو أرض الحجاز، أو جزيرة العرب كان ينبغي أن نستشعر الخطر، وأن نعلن أنه يوجد خلل ما، لكننا لم نفعل، وعندما تسابق الشباب للتطوع في أفغانستان ثم في البوسنة والهرسك والشيشان، كان ينبغي أن نقلق، لكننا لم نفعل، وعندما منع بعض المعلمين طلابهم من تأدية النشيد الوطني بحجة أنه بدعة، كان ينبغي أن نسائل ونحاسب ولكننا كعادتنا لم نفعل، وعندما ملأ الخطاب المتشدد الأرض والفضاء وأخذ ينذر ويتهدد ويتوعد ويرغي ويزبد وكأنه يبشر في مجتمع كافر، كان ينبغي أن نتوجس وأن نتساءل، ولكننا لم نفعل. نحن ساهمنا بصمتنا في استفحال أزمتنا .
يتساءل كثيرون؛ لماذا لا تقوم المؤسسات الأهلية بدور فاعل في محاربة الفكر المتشدد في بلادنا ؟ لماذا لا تساهم البنوك والشركات الكبرى في دعم دراسات وأنشطة تحارب الإرهاب؟ ماذا فعل مجلس الشورى إزاء فكر التشدد ؟ ما الآليات التي يمكن أن يجترحها المجلس لمحاربة هذه الآفة بمساءلة الجهات التي لها مساس بالأنشطة الفكرية والثقافية والتعليمية؟
هذا إذا آمنا أنه لا يوجد في المجلس بعض الصامتين. لماذا لا يساهم الإعلام الداخلي والخارجي المحسوب على بلادنا - المشغول ببث حفلات اللهو والمسلسلات الهابطة وبرامج المسابقات التافهة والكوميديا الرخيصة، ناهيكم عن برنامج أراب آيدول - ببرامج وفعاليات تعزز الأمن الوطني ؟ لماذا لا تمارس رعاية الشباب دورا وطنيا يتجاوز كرة القدم، وينسجم مع اسمها في العناية بالشباب، بعقد ندوات شبابية وملتقيات حوارية، بين الشباب ذكورا وإناثا في أماكن متفرقة من بلادنا؟
أخيرا، إنه إذا لم يتكاتف أبناء الوطن كله لجعل ما ورد في خطاب الملك عبدالله واقعاً ملموساً، وممارسة يومية ومسؤولية مجتمعية، فلن نستطيع تحرير الوطن من مخالب الوحوش التي تتربص به.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.