وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مورايس: وديات الشباب كانت قوية وعالجت الضعف الهجومي
سأعتمد على عواجي في حراسة المرمى
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2014

تعاقد معه الشباب في عام 2007م وقدم أداء رائعاً قاد به الفريق إلى الأدوار المتقدمة من دوري أبطال آسيا حينها، ورحل عن الشباب وعاد لبيته القديم تشلسي الانجليزي وصديقه المدرب الكبير مورينهو عاد ليعمل بجواره مساعداً له ليكتسب مزيداً من الخبرة للانطلاق في عالم التدريب بشكل أفضل، ونظراً لعقليته الاحترافية وأسلوبه الحديث في التدريب قررت إدارة الشباب إعادة المدرب خوزيه دي مورايس لدفة الفريق الفنية.
أخشى خلل المحور وشهيل لاعب مختلف
مورايس فتح قلبه ل(دنيا الرياضة) وتحدث بكل صراحة ووضوح عن المعسكر الإعدادي الشبابي وبين أنه يخشى من منطقة المحور، وأبدى سعادته مما يقدمه الظهير عبدالله شهيل مؤكداً أنه قادر على ملء خانة الظهير الأيسر عوضاً عن عبدالله الأسطا، مورايس رغم تحفظه على سير المعسكر من ناحية المباريات الودية المبكرة والقوية إلا أنه أكد ان الفريق استفاد كثيراً منها، وأكد في أكثر من مرة أنه جاء للشباب للمنافسة على كل البطولات بداية من السوبر وانتهاءً بالآسيوية.
* في البداية حدثنا عن المعسكر الخارجي الذي أقيم للفريق الشبابي في هولندا تحت إشرافك؟
- المعسكر كان إيجابياً تطور فيه تنظيم الفريق بشكل ملحوظ، وعملنا هناك على إيجاد حلول كثيرة في نقاط عدة كان أهمها بالنسبة لي تمركز اللاعبين في الملعب، وتفعيل اللعب الجماعي بشكل كبير، وكان لدينا نضج ومعرفة كاملتان أن العمل كبير وليس سهل.
رافينها وروجيرو اهم اعمدة الفريق
* لاعبو الشباب حسب الصور التي وردت من المعسكر كان يفطرون في نهار رمضان فهل هذا بطلب منك أم أن المعسكر الإعدادي كان يتطلب هذا الشيء منهم؟
- بالعكس تماماً كان هناك احترام كبير مني ومن الجهاز الفني لشهر رمضان وللشعيرة الدينية ولم نكن نعارض صيام أي لاعب منهم، لكن العمل الكبير هناك كان يتطلب منهم الإفطار خاصة عندما يشهد اليوم تدريبين كان ذلك يتطلب منهم جهداً كبيراً، ولم يكن هناك أي عائق والدليل أن أكثر من لاعب صاموا عندما يكون هناك تدريب، أحترم عقلية كل لاعب وتضحيته ورغبته.
* إلى أي مدى وصل رضاك عن الفترة الإعدادية؟
- راض تمام الرضا عن المعسكر بشكل عام، والمعسكر كما ذكرت كان إيجابياً، واللاعبون بذلوا جهداً كبيراً ولكن مازال أمامي وأمامهم الكثير للعطاء بشكل كامل.
* خلال المباريات الودية التي خاضها الفريق كان هناك ضعف واضح في الأداء الهجومي، ما هو تعليقك؟
- خضنا مباريات ودية قوية كانت في بداية المعسكر الإعداداي في ظل نقص الكثير من اللاعبين الأساسيين، صحيح أننا سجلنا هدفا واحدا عن طريق المهاجمين لكن اللاعبين بذلوا جهداً كبيراً وكان اللعب الجماعي والروح حاضرتين، صنعنا عدداً من الفرص ولم نوفق في تسجيلها وعملنا كثيراً على تلافي هذه النقطة وسنكون أفضل مع مرور الأيام، وانا لمست تطوراً ملحوظاً في الأداء الهجومي الان مقارنة ببداية استلامي للفريق.
* ولكنكم خضتم خمس مباريات ودية ولم تحققوا الفوز في أي منها؟
- الوديتان الأولى والثانية كانت أمام فريقين كبيرين لهما مكانة جيدة أوروبياً بالإضافة الى أنها جاءت في وقت مبكر جداً من المعسكر وهذه كانت المرحلة الأولى من المعسكر وخسرنا فيها المبارتين لكن في الجزء الثاني تعادلنا في ثلاث مباريات وكنا نتأخر في بعض المباريات ونعود، تطورنا كثيراً في التنظيم الدفاعي وتحسن أداؤنا الهجومي.
* المتابع للأسماء المشاركة في المباريات الودية للفريق الشبابي يدرك أنك لا تعتمد على الأسماء الشابة؟
- منحت اللاعبين الشبان فرصة للمشاركة بمقدار أراه مناسبا وكافيا لهم، هناك من سيبقى منهم معي وهناك من سيعود للفريق الأولمبي مثل الحارس منصور جوهر فمن باب أولى أن امنح وليد عبدالله ومحمد العويس الفرصة الكافية بالإضافة إلى أن الحارس الثالث معي سيكون العواجي المتواجد مع المنتخب في المعسكر، وأنا أرى أنني منحت جميع اللاعبين الفرصة الكافية لتقييمهم والأفضل والأجدر هو من سيشارك أساسياً في المباريات.
* بعد إصابة اللاعب عبدالله الأسطا لم يتبق في منطقة الظهير الأيسر سوى عبدالله شهيل المنقطع عن الملاعب لمدة طويلة، هي ستعتمد عليه طوال الموسم؟
- شهيل اسم غني عن التعريف وبالنسبة لي فأنا راض عما قدمه خلال الفترة الإعدادية ومستواه تطور تطوراً ملحوظاً، وحتى لو كان الأسطا موجوداً فإن شهيل سيظل منافسا قويا له ولحسن معاذ على مستوى الظهيرين الأيمن والأيسر لانه لاعب موهوب يلعب بكلتا القدمين، بالإضافة إلى الكابتن بدر السليطين الذي شارك العام الماضي بدلاً عن الأسطا وحقق كأس خادم الحرمين الشريفين مع الفريق.
مورايس يتحدث للزميل الصائغ
* وما رأيك في الضعف الذي يعاني منه الشباب في منطقة المحور خاصة مع مغادرة فرناندو؟
- المحور الدفاعي لدي عبدالملك الخيبري وعمر الغامدي وهذان هما المتواجدان ولكنني سأبحث عن حلول، الخيبري لاعب مهم والغامدي لاعب لديه خبرة كبيرة جداً في قيادة المحور، لكنني أعترف أننا نعاني من نقص في هذه المنطقة.
* ما رأيك في تأخر المدافع طارق خطاب في الانضمام وتأخر التعاقد مع المهاجم مباي دياني؟
- كل الأندية في العالم تعاني من ذلك وكل اللاعبين يتعرضون لظروف ربما تأخرهم عن الانضمام لانديتهم وهذا أمر طبيعي، انظر إلى الأندية الأوروبية لاعبيها حصلوا على إجازات بعد كأس العالم ولن ينضموا لها إلا متأخرين وربما ينتهي الإعداد وهم لم يلتحقوا بزملائهم، ولا أرى أن هذا الشيء مهم ولن يكون له تأثير سلبي.
* حدثنا عن المهاجم السنغالي مباي دياني؟
- دياني مهاجم صغير في السن ويلعب لفريق كبير هو يوفنتوس الايطالي الغني عن التعريف، ويحتاج إلى قليل من الوقت للانسجام مع باقي اللاعبين نظراً لاختلاف الأجواء وطريقة العيش ما بين هنا وأوروبا، وهو مهاجم معروف اتمنى له فقط التوفيق مع باقي اللاعبين.
* هناك أقاويل تؤكد تذمر اللاعبين من طريقتك الدفاعية البحتة؟
- لا تعليق لدي على ذلك.
* كيف ترى مواجهة السوبر أمام النصر؟
- النصر فريق كبير وغني عن التعريف ولديه كوكبة من النجوم، وحقق بطولتين الموسم الماضي، لكن طريقة اللعب ستختلف هذا الموسم نظراً لوجود جهاز فني جديد، تابعنا النصر في بطولة العين وعملنا حسابتنا وأتمنى أن يحالفنا التوفيق في مباراة السوبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.