استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«نقاء» تنقذ طفلاً سعودياً أدمن التدخين
إطلاق مشروع حماية طلاب وطالبات الابتدائية بالرياض مع بداية العام الدراسي
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 2014

تمكنت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" من مساعدة طفل على الاقلاع عن التدخين عبر خضوعه لبرنامج علاجي بعيادتها التابعة للمركز الرئيسي بالرياض. والطفل (م. ا) الذي يبلغ من العمر 11 عاما ظل يتعاطى التدخين وهو في الثامنة من عمره، حتى اصيب بالإدمان لتعاطيه الدخان ثلاث سنوات متتالية دون ان تعلم عنه اسرته. وحضر الطفل الى عيادات "نقاء" برفقة والده الذي بدا عليه الانزعاج من ادمان ولده للدخان. وتم اجراء الفحص وقياس كفاءة الرئتين اتضح من خلالها ان الابن كان يتعاطى منذ فترة نظرا لزيادة نسبة ثاني اكسيد الكربون في الرئتين وبعد الخضوع للعلاج خلال فترة اسبوع أقلع الطفل عن التدخين. وبعد متابعته خلال فترات متلاحقة اطمأن الطبيب المختص في "نقاء" على إقلاعه تماما وتخلصه من الآثار الانسحابية للنيكوتين. وابدى والد الطفل ارتياحه لتخلص ابنه من ادمان التدخين مقدما شكره لجمعية "نقاء" على الجهود التي تقوم بها في سبيل نشر التوعية وعلاج المدخنين. داعيا الشركات والمؤسسات الى دعم ورعاية مشروعات التوعية لدى الاطفال وطلاب المدارس حتى لا يكونوا ضحية لمروجي التبغ.
من جهته حذر مدير عام الجمعية محمد بن سليمان المعيوف اولياء الامور من التدخين امام ابنائهم مشيرا الى سرعة تأثرهم بالقدوة واضاف: ابناؤنا امانة في اعناقنا وثروة يجب الحفاظ عليها لتتربى على الخير والفضيلة. وقال المعيوف ان تدخين الاحداث والمراهقين والطلاب بات شيئا مزعجا الأمر الذي يتطلب تحركا مجتمعيا لمواجهة هذا الخطر خصوصا من اولياء الامور والمعلمين والجهات العاملة في مجال مكافحة التدخين. واشار المعيوف الى ان هناك مشروعا كبيرا سينطلق (مشروع حماية) مع بداية العام الدراسي المقبل لتوعية طلاب وطالبات المدارس الابتدائية بالرياض بهدف تحصين الطلاب والطالبات من مخاطر التدخين والحملات الترويجية التي تدعو اليه، وغرس صور ذهنية سيئة عن التدخين في عقول الاطفال والطلاب. وتقيم "نقاء" المشروع بالتعاون مع أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي. ويستهدف المشروع 325 ألف طالب وطالبة في 1300 مدرسة ابتدائية بمدينة الرياض لتوعيتهم بآفة التدخين وآثارها الضارة على صحة المجتمع بطرق إبداعية وأساليب جذابة تتناسب وطبيعة المرحلة، وسينفذ المشروع في مرحلته الأولى في 208 مدارس. ويشمل المشروع العديد من الفعاليات التربوية والتوعوية والترفيهية للأطفال، وتقديم آلاف الجوائز التشجيعية للطلاب والطالبات المشاركين في المدارس المستهدفة. ورفعت "نقاء" شكرها وتقديرها لأوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي لتبنيها هذا المشروع ودعمه، احتساباً منهم للأجر وطلباً للمثوبة من الله تعالى وتحقيقاً لمبدأ التكافل الاجتماعي والمساهمة والشراكة مع جمعية نقاء لإنشاء جيل صحي نقي يعرف مصالح دينه ووطنه ويسعى لرفعته وسموه، فلهم أجر كل فرد من أعضاء هذا المجتمع المبارك. وتجدر الإشارة إلى أن نجاح هذه التجربة وتحقيقها لأهدافها، سيُهيئ الفرصة لتعميم التجربة على باقي مدارس الرياض، ومن ثم نقلها إلى مناطق المملكة الأخرى.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.