عشرات الموهوبين ينتقلون للمرحلة الثانية من "مصنع الكوميديا"    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    أمير الرياض يحضر احتفالية البنك الإسلامي للتنمية باليوبيل الذهبي    الإبراهيم: المملكة منصة عالمية للنقاش والابتكار والأعمال    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    دشن أسبوع البيئة بالمنطقة.. أمير الباحة يؤكد أهمية الغطاء النباتي    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    مطار الملك خالد يوضح ملابسات انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي    وزير الإعلام يبحث التعاون مع أرمينيا    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    وزير الخارجية يبحث مستجدات غزة    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    %47 من الذكور تلقوا العلاج على نفقة وزارة الصحة    غزة.. النزف مستمر والمجاعة وشيكة    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    تعليق الدراسة اليوم الاثنين بالمدينة المنورة    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    هاكثون الأمن السيبراني بالتعاون مع "موهبة"    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    صحن طائر بسماء نيويورك    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تُمسك الرجال بأقوالها «خطّة البيئة مثالاً» (4)
القافلة تسير
نشر في الرياض يوم 16 - 07 - 2014

في الخطّة التنفيذية لحماية البيئة بالعاصمة الرياض التي يفترض أن تكون قد نُفّذت بالكامل نهاية هذا العام 1435ه حيث تم طرحها من قبل الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض للتنفيذ بمشاركة العديد من الأجهزة الحكومية عام 1428ه ورد بند يتعلّق بالحد من الضوضاء والتحكّم في مصادرها وكان الهدف معرفة مصادر التلوّث الضوضائي ووضع الإجراءات للحد من آثارها.
في البرامج والإجراءات يفترض أن تم إجراء دراسة شاملة للتلوث الضوضائي على مستوى المدينة وتحديد مسبباته ووضع إجراءات التحكّم فيه والحد من آثاره على السكان والبيئة هل تمت تلك الدراسة؟ الله أعلم.
الجهة الرئيسة لتنفيذ هذا الإجراء(أي القيام بالدراسة) مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أما الجهات المقترح مشاركتها فهي الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض – أمانة مدينة الرياض-إدارة مرور منطقة الرياض-وزارة البترول والثروة المعدنية-وزراة النقل.
الغريب هنا هو غياب أو تجاهل وزارة الشؤون الإسلامية فهي المسؤولة بشكل مباشر عن المساجد والجوامع وعددها في مدينة الرياض حسب ظني بالآلاف حيث يندر وجود كيلو متر مربع واحد دون وجود مسجد أو أكثر تطوّق مآذنها ميكروفونات من كل الجهات الأصلية والفرعية. ميكروفونات تلك المساجد موزونة على مقاييس صوتية تتجاوز الحدود المسموح بها محليّاً ودولياً بكثير.
وزارة الشؤون الإسلامية تُعمم بين آونة وأُخرى على أئمة المساجد بخفض أصوات الميكروفونات بما يسمح إيصال صوت الآذان والإقامة للمحيطين حول المسجد ولكن هل يُنفذُون أمر الوزارة؟ الواقع يقول كلاّ فكأن بينهما (أقصد الأئمة والوزارة) قضيّة عناد أزليّة لا تخدم لا رسالة المسجد ولا المصلين ولا المجاورين الذين يتضررون بصمت.
في شهر رمضان تزداد الضوضاء حيث يُصر أئمة المساجد على رفع الصوت وخصوصاً في الصلوات الجهرية وركعات التراويح على وجه الخصوص.
أيضاً كان من المفترض ضم وزارة الشؤون الإسلامية للجهات المشاركة في تنفيذ خطّة البيئة لكي تُسند لها مهمات مثل:
ترشيد الطاقة الكهربائية بإنشاء حواجز زجاجيّة في الجوامع بحيث يقتصر تشغيل مكيفات الهواء على الحيّز الذي يحوي صفوف المصلين فقط.
وضع مواصفات لأجهزة التحكّم في الصوت بحيث لا تسمح بتجاوز الحدود المسموح بها وبالتالي لا تشتت خشوع المصلين داخل المساجد.
تجميع مياه الوضوء في خزانات أرضيّة تُنشأ لهذا الغرض والاستفادة منها في التشجير حول المساجد وفي حدائق الحي وشوارعه.
الطلب من أئمة الجوامع تخصيص خطبة في كل شهر لتسليط الضوء على قضايا البيئة وتوعية المصلين بالأخطار الناجمة عن تلويثها وتدهورها.
تقع مهمّة مكافحة التلوث الصوتي والضوضاء أيضا على وزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس من خلال فرض مواصفات صارمة على وكالات ومستوردي السيارات تتعلق بالعوادم(الشكمانات) بحيث تُخفّض من الضوضاء الصادرة عن محرّكات المركبات وخصوصاً سيارات النقل ومعدات الحفر وغيرها. لجهاز المرور مهمّات في هذا الشأن سأتحدث عنها لاحقاً. إلى اللقاء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.