موقف مالكوم من مواجهة الهلال والنصر    الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الفيحاء يتعادل إيجابياً مع التعاون في دوري روشن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوكرانيا تعلن «استئناف الهجوم» على الانفصاليين
بعد فشل الهدنة مع روسيا
نشر في الرياض يوم 02 - 07 - 2014

اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو استئناف العملية العسكرية ضد الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق البلاد وذلك بعد ان قرر عدم تمديد العمل بوقف اطلاق النار مما ينذر بتصعيد النزاع.
وقال بوروشنكو في رسالة الى الامة في وقت متأخر من مساء الاثنين "بعد دراسة الوضع، قررت بصفتي قائدا للقوات المسلحة، عدم تمديد وقف اطلاق النار الاحادي الجانب".
وأكد أن الجيش الأوكراني سيهاجم الانفصاليين الذين يسيطرون منذ شهرين على قسم كبير من منطقتي دونيستك ولوغانسك.
ويمكن ان يؤدي ذلك الى تصعيد خطير في النزاع المستمر منذ اشهر خصوصا بعد فشل مسعى دبلوماسي فرنسي والماني لاقناع كييف بتمديد العمل بوقف اطلاق نار هش مستمر منذ 10 ايام.
الا ان بوروشنكو الذي يواجه ضغوطا من الراي العام الاوكراني لتشديد موقفه ازاء الانفصاليين شدد على ان اوكرانيا لن تتخلى عن خطتها من اجل السلام بشكل نهائي.
وقال "نحن مستعدون حتى للعودة الى نظام وقف اطلاق النار في اي وقت، عندما نرى ان جميع الاطراف يتمسكون بتطبيق النقاط الاساسية لخطة السلام".
وتتهم اوكرانيا وحلفاؤها الغربيون روسيا بتصعيد حدة التوتر في النزاع الذي اوقع 450 قتيلا قبل ثلاثة أشهر من خلال تسليح الانفصاليين سرا والسماح لمقاتلين بعبور الحدود بين البلدين.
وجاء هذا الاعلان بعد ساعات على محادثات هاتفية رباعية حاول خلالها الرئيسان الروسي والفرنسي وكذلك المستشارة الالمانية دفع كييف الى تمديد وقف اطلاق النار الذي انتهى مفعوله الاثنين.
وكانت الرئاسة الفرنسية اعلنت ان كييف وموسكو تعملان على "اتفاق حول وقف ثنائي لاطلاق النار" مما اثار املا بتمديد العمل بوقف اطلاق النار. الا ان كييف قالت ان الاطراف اتفقوا فقط على التباحث في وقف ثنائي لاطلاق النار خلال جولة جديدة من "المشاورات" يشارك فيها مبعوث من منظمة الامن والتعاون في اوروبا ودبلوماسي روسي والزعيم الاوكراني السابق ليونيد كوشما. من جهته، اعلن الكرملين تأييده لاجراء محادثات جديدة غير مباشرة واشار الى ان بوتين "شدد على اهمية تمديد العمل بوقف اطلاق النار" الذي يجب ان يشرف عليه مراقبون دوليون.
وقبل الاتصال الهاتفي الرباعي وهو الثاني في غضون يومين بين القادة الاربعة كرر الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل تحذيرا كان اطلقه الاتحاد الاوروبي بفرض عقوبات جديدة على روسيا ما لم تمارس موسكو ضغوطا واضحة على الانفصاليين ليتوقفوا عن القتال.
وسيؤدي فرض عقوبات اوسع نطاقا الى حرمان قطاعات كاملة من الاقتصاد الروسي من المستهلكين الاوروبيين البالغ عددهم 500 مليون نسمة، مما سيؤدي الى حصول انكماش في الوقت الذي هدد فيه صندوق النقد الدولي من ان النمو ضئيل في روسيا.
ولم يصدر رد فعل على الفور من جانب الانفصاليين، الا ان وكالة انترفاكس نقلت عن زعماء مقاتلين لم تكشف هويتهم ان القصف بدا في بلدة كراماتورسك.
وخلال المحادثات بين القادة الاربعة، بدا وكان تقدما يتم احرازه حول مسألة اختراق حدود اوكرانيا من الجانب الروسي والذي تقول كييف انه نقطة دخول المقاتلين والاسلحة الى اراضيها.
واعلن شتيفن شايبرت المتحدث باسم ميركل ان بوتين "مستعد للسماح لحرس حدود اوكرانيين بالعبور الى الاراضي الروسية" للمساعدة في فرض رقابة على الحدود.
ميدانيا، لم يؤد اعلان وقف اطلاق النار من جانب واحد قبل عشرة ايام الى وقف العنف بينما يتبادل الجانبان الاتهامات بالاستمرار في اطلاق النار.
والاثنين، قتل صحافي يعمل في الشبكة الاولى من التلفزيون العام الروسي بالرصاص في شرق اوكرانيا الذي يشهد حركة تمرد انفصالية موالية لروسيا، على ما اعلنت شبكة بيرفي كانال التلفزيونية الاثنين متهمة القوات الاوكرانية.
وطالبت وزارة الخارجية الروسية على الفور "السلطات الاوكرانية بتحقيق موضوعي" ونددت بالحادث الذي يثبت بحسب موسكو ان "القوات الاوكرانية لا تريد كما يظهر خفض التصعيد" وتمنع تطبيق وقف اطلاق النار.
في المقابل، اعلنت السلطات الاوكرانية ان 27 جنديا قتلوا خلال وقف اطلاق النار واصيب قرابة 70 آخرين بجروح، بحسب وسائل الاعلام المحلية.
ويواجه بوروشنكو ضغوطا متزايدة لشن هجوم شامل، وتظاهر قرابة 500 شخص امام مكتبه الاحد احتجاجا على وقف اطلاق النار.
ورفض بوروشنكو لقاء انفصاليين "ارتكبوا جرائم قتل" كما ندد بالطريقة الفاضحة التي ينتهكون بها وقف اطلاق النار".
وحاول بوروشنكو طمأنة السكان في المناطق الانفصالية حيث اتسعت دائرة النزوح نحو روسيا كما نحو مناطق اخرى في البلاد خلال الاسابيع الماضية.وقال الرئيس الاوكراني ان "القوات المسلحة الاوكرانية والحرس الوطني والوحدات الاخرى لن تسمح ابدا باستعمال القوة ضد السكان المسالمين. وهي لن تطلق النار ابدا على الاحياء السكنية". وكان يرد بذلك بشكل غير مباشر على اتهامات الانفصاليين ان قوات كييف غالبا ما تصيب المدنيين ومنازلهم. من جهتهم، رفض زعماء انفصاليون المشاركة في مفاوضات مباشرة مع كييف ما لم تنسحب القوات الحكومية من شرق البلاد. وخلال الايام الماضية، شدد الانفصاليون سيطرتهم على المنطقة من خلال الاستيلاء على سلسلة من القواعد العسكرية حول دونيتسك. وكان بوروشنكو وقع الاسبوع الماضي اتفاق شراكة تاريخيًا مع الاتحاد الاوروبي يبعد اوكرانيا نهائيا عن نفوذ روسيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.