"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قيادات الدفاع المدني تعلن جاهزيتها لتنفيذ خطط الطوارئ في مكة المكرمة والمدينة خلال شهر رمضان

أكدت قيادة الدفاع المدني في مكة المكرمة والمدينة المنورة جاهزية خطط الطوارئ واكتمال الاستعدادات لمواجهة كافة أنواع المخاطرالافتراضية بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة وقدرتها على التدخل السريع والفاعل للحفاظ على سلامة المعتمرين والزوار خلال شهر رمضان المبارك حتى يؤدوا نسكهم بكل يسر وسهولة. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته قيادات الدفاع المدني في مكة المكرمة والمدينة المنورة لشرح خطط وتنظيمات الدفاع المدني الخاصة بالعاصمة المقدسة والمدينة المنورة التي ستنفذ خلال شهر رمضان المبارك وذلك بفندق جراندكورال بالعاصمة المقدسة.
وفي بداية المؤتمر أوضح مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل بن محمد أربعين أن خطة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة تتضمن عدداً من المحاور الرئيسية يتم من خلالها تحليل المخاطر وتحديدها والعمل على الحد منها والتقليل من أضرارها إن وقعت باستخدام كافة الأدوات لضمان الجودة لتمكين زوار وقاصدي المسجد الحرام تأدية مناسكهم بكل يسر وسهولة لافتا النظر إلى انه تم وضع الخطط التفصيلية لتنفيذ هذه التدابير ووضع الفرضيات المحتملة لكافة المخاطر المتوقعة مفيدا انه تم التركيز في الخطة على دعم موقف وحدات الإطفاء والإنقاذ والإسعاف بفرق موسمية يتم تمركزها ميدانيا وفي الطرق المؤدية إلى مكة المكرمة ومواقيت العمرة. وأفاد انه تم تجهيز / 56 / مركز إطفاء وإنقاذ على مستوى العاصمة المقدسة ودعم وحدات التدخل السريع بالسيارات والدراجات النارية للتدخل الفوري والتعامل مع الحالات لحظه حدوثها لتجاوز مشكلة الازدحام وصعوبة الوصول.
وأضاف انه تم تجهيز / 51 / فرقة مسح ميداني وقائي للتأكد من توفر متطلبات السلامة في مواقع الزوار والمعتمرين ودعم وحدات الإخلاء الطبي ب/ 6 / وحدات متمركزة في المناطق المحيطة بالمسجد الحرام إضافة إلى دعم فرق الرصد الكيميائية الخاصة برصد الغازات أو ارتفاع نسبتها بالأنفاق إضافة إلى وجود قوة للتدخل في حالة الطوارئ داخل المسجد الحرام تم توزيعها على ثلاثين نقطة مهمتها تقديم المساعدة للحالات المرضية وكبار السن، مشيرا الى انه سيتم تكثيف الحملات التوعوية باستخدام كافة الوسائل حيث تم توزيع تسع شاشات تلفزيونية كبيرة على مداخل مكة المكرمة، وفي مواقف النقل العام إضافة إلى توزيع ثلاثين شاشة نقطية في مختلف المواقع التي تزداد فيها الكثافة البشرية وذلك لاستخدامها في تمرير الرسائل والعبارات التوعوية الخاصة بالسلامة العامة لقاصدي المسجد الحرام حيث سيتم تمرير رسائل تحذيرية في حال وصول الطاقة الاستيعابية إلى الحد الأقصى في المسجد الحرام إضافة إلى وجود تنسيق بين الدفاع المدني والجهات المشغلة لمحطات النقل العام لتبادل المعلومات من موقع المسجد الحرام ليتم إيقاف التفويج عند الازدحام الشديد وسيشارك في الخطة حوالي 4000 ضابط وفرد مهيبا بالجميع اتباع تعليمات الدفاع المدني من اجل سلامتهم.
من جانبه بين مدير الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء زهير سبيه إن إدارته قامت بإعداد خطة تفصيلية في موسم رمضان تتضمن حملات تفتيشية على المحلات التجارية كالفنادق والمطاعم داخل المنطقة المركزية بالمسجد النبوي وخارجها للتأكد من توفر اشتراطات السلامة.
وأفاد بان الدفاع المدني بالمنطقة وفر / 28 / مركزا ثابتا و12 مركزا موسميا للإطفاء ودعمها بالتجهيزات والآليات الحديثة وخاصة بالمراكز المحيطة بالمسجد النبوي الشريف لافتا النظر إلى انه يتم رفع مستوى التدريب لمنسوبي الدفاع المدني بالمنطقة المركزية خلال شهر رمضان المبارك لتقديم أفضل التسهيلات لزوار المدينة المنورة.
وأشار إلى انه تم توزيع فرق السلامة داخل المنطقة المركزية وحولها ودعمها بعدد من الضباط والأفراد يصل عددهم إلى 100 دورية سلامة و15 دورية ثابتة و/ 4 / دراجات نارية للتدخل في وقت الطوارئ وخاصة أوقات الزحام أثناء صلاة العشاء والتراويح إضافة إلى فرقتين من الدراجات مجهزة برغوة تتسع ل300 لتر تستطيع الوصول إلى الأماكن المزدحمة بكل سهولة مضيفا بأنه تم تجهيز موقع للإسناد الآلي والبشري بعدد من المعدات الثقيلة والآليات الفنية لتكون مستعدة للتعامل مع حالات الطوارئ في جميع الأوقات.
وبين أن الخطة التوعوية تتضمن توزيع منشورات داخل الفنادق بعدة لغات وبث الرسائل التوعوية إضافة إلى الاستفادة من اللوحات النقطية الخاصة بالدفاع المدني الموجودة حول المسجد النبوي لبث رسائل السلامة للزوار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.