نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كتب عدة ساهمت في خلق وشائج مع الذاكرة ومراحل العمر خلقت العديد من المحطات
الناقد المسرحي د. حسن رشيد
نشر في الرياض يوم 31 - 05 - 2014

وصف الكتاب بالكثير من الصفات ، وبالتالي يعد من أبرز وسائل التغيير والتحفيز للشعوب في صعودها لمراقي التطور والرقي، في مختلف المجالات. السؤال الأهم، هل القارئ لأي كتاب يقف عند متعة القراءة وحسب ؟ دون محاولات الفهم والوصول لعمق مضمونه، في حلقات – قصتي مع كتاب – نستضيف شخصيات بارزة في مجالها، لتروي لنا حكايتها مع الكتاب، ونجول معها في مضامينه المعرفية، في رحلة ماتعة من التأثير وقصص التحولات الفكرية. الناقد المسرحي والكاتب الدكتور حسن رشيد من دولة قطر يروي لنا حكايته مع مجموعة من الكتب ساهمت في توسيع مداركه.
* ما الكتاب الذي أحدث تأثيراً فيك بعد قراءته؟
- وأنا في هذا العمر قطار القراءة مع الأسف لم يتوقف بي عند نقطة معينة، من هنا سؤالك لغز وسؤال صعب الإجابة عنه في الطفولة كان التأثير بما يقوله الآخر وأعني المدرس وبخاصة في المرحلة الابتدائية ومن ثم المحاكاة والتقليد، كان مدرس الفصل في تلك الفترة يسرد علينا حكايات حول قيمة الثقافة والقراءة، وكان يكتب على السبورة هذه الأبيات:
أنا من بدل بالكتب الصحابا
لم أجد لي وافياً إلا الكتابا
أو يكتب معلم آخر:
وأعزّ مكان في الدنا سرح سابح
وخير جليس في الزمان كتاب
آخر كان يسرد علينا كيف انهمرت الدموع من عينيه وهو يقرأ أعمال وترجمات مصطفى لطفي المنفلوطي مثل النظرات العبرات وتحت ظلال الزيزفون.. وهكذا خلق لدينا الفضول أولاً لخوض غمار التجربة دون وعي.. قرأت وتماسكت حتى لا أبكي وأنا أقلب صفحات العمل، والحقيقة أن كثيراً من المفردات كانت غامضة، ومع هذا فقد استسلمت للبكاء.. كان هذا في الصف الرابع أو الخامس الابتدائي ، لاحقاً سرد علينا أستاذ آخر كيف ان البطل السوري جول جمال كان يقرأ في أكثر من كتاب واحد وفي وقت واحد، وقمت بتقليده وليتني لم أفعل لأن هذه العادة تحولت إلى قيد يكبل كل حواسي الآن، أعود إلى الماضي وأقول إنني لا أستطيع أن أحدد الآن الكتب والروايات أو الشعراء الذين عاشوا في ذاكرتي حتى الآن، أستطيع أن أحدد كناقد مسرحي الأعمال المسرحية التي أعجبت بها والروايات أو المؤلفين الذين ساهموا في توسيع مداركي.. ولكن التأثير المباشر فأمر في غاية الصعوبة منذ بداية علاقتي بالقراءة، هل أتحدث مثلاً عن ألف ليلة وليلة، أم عن الشخصية التي ابتكرها الفرنسي موريس لبلان (ارسين لوبين) أم أعمال توفيق الحكيم وبخاصة يوميات في الأرياف.. هي إذاً قصص منفردة وكتب مختلفة. هل أتحدث عن أشعار امرئ القيس أم طرفة أم السياب أم صلاح أحمد إبراهيم وعشرات الأسماء، هل أستحضر هيمجواي، مكسيم جوركي، تولستوي، تشيخوف، ومن العرب نجيب محفوظ، عبر الثلاثية أم عن أمين معلوف وجورجي زيدان، ولكن أستطيع أن أقول بملء الفم أن للقرآن الكريم دورًا محوريًا في حياتي عبر الجزالة اللغوية وبخاصة قراءة صوت السماء محمد رفعت، مصطفى إسماعيل، عبد الباسط عبد الصمد.. وأخيراً وليس آخراً مقريء يؤدي بطريقته الخاصة اسمه (سعيد محمد نور). كتب عدة ساهمت في خلق وشائج مع الذاكرة ومن الظلم الاقتصار على عمل بذاته، ومراحل العمر خلقت العديد من المحطات من الغرب والشرق.
لا يمكن للناقد أن يرتمي في أحضان عمل واحد ويسلم القيادة له
* مانوع التأثير، وهل أنت مقتنع بالتأثير؟
هناك تأثيرات عدة عبر تعدد الروافد، لروايات تاريخ الإسلام طعم. ولأعمال إحسان عبد القدوس طعم آخر ولأعمال عبده الخال ولولوة المنصوري وعبدالعزيز المحمود وإسماعيل فهد إسماعيل طعم ثالث وهكذا نكتشف أننا قد وقعنا في أسر عمل إبداعي سرعان ما يغلف الذاكرة، ذاك العمل يمهد لنا بنتاج تأثير آخر، والأهم طول وقصر الفترة الزمنية ولكن كما أسلفت القارئ العادي يختلف في داخلي عن الناقد، في بعض الأحيان قد يسيطر على الذاكرة عمل ما، مثل كتابات بعض الروائيين من الغرب أو بعض الأعمال التي تنتمي إلى الأدب الهندي، الفارسي.. مثل رواية جاويد على سبيل المثال لا الحصر.
* ما مدى استمرار تأثيرها ؟
- تأثير آني وليد اللحظة الآنية قد يمتد لأيام أو شهور ولكن لا يمكن للناقد أن يرتمي في أحضان عمل واحد ويسلم القيادة له.
* هل ترى أن القراءة محرك أو دافع للتغيير في وقتنا الحاضر؟
- تغير ماذا؟ الإنسان الفرد، أم المنظومات الأخرى. هذا سؤال صعب ماركيز قدم روايات عدة وكان تأثيره في جيل بأكمله مثل مائة عام من العزلة على سبيل المثال لا الحصر.. في روسيا لعب العديد من عباقرة الإبداع في نسيج المجتمع الروسي سواء كان تشيخوف عبر مسرحيات (الخال فاينا، شيطان الغابة، النورس وغيرها..) أيضاً ترجونيف دايتوفسكي وتولستوي كتاب مثل (كليلة ودمنة) كانت صرخة والغرب غرف من معين لا ينضب وأعني ألف ليلة وليلة.. والأغاني للأصفهاني ساهم في نشر وترسيخ الإبداع العربي ليس فقط عربياً ولكن في مدى أوسع بكثير من الحدود الجغرافية العربية..
أخي عبدالرحمن ، استميحك العذر لأنني لم أستطع أن أجيب على بعض الأسئلة بشكل يرضي طموحك، ولكني أقول سيظل كلام الله ثم شعر المتنبي وبن لعبون ومحمد الفيحاني وفهد العسكر وصلاح عبد الصبور مواز لإبداعات سعد الله ونوس وعبد الرحمن المناعي- القطري، وإسماعيل عبد الله (الإماراتي). ولا تنس أن هناك العديد من الأعمال الإبداعية خلقت تواصلاً مع جيل كامل سواء الكتاب العرب أو الأجانب ، موسم الهجرة إلى الشمال، للسوداني الطيب الصالح، الرهينة لليمني مطيع دماج، ارض النفاق ليوسف السباعي والمغربي (محمد شكري) وأعمال حنا مينا الروائية، ومنزل الخطوات الأولى للشاعر العماني والقاص والروائي سيف الرحبي وذاكرة المحرق لقاسم حداد، ورواية الآخرون لصبا الحرز والصرخة (بنات الرياض) وأعمال الكاتبة العمانية (جوخة الحارثي). أعود إلى التأثير بعد القراءة.. فأكرر القول أن لكل مرحلة عمرية دورها في تنشيط الذاكرة مثل المكتبة الخضراء (دار المعارف في مصر) وكتابات محمد أحمد برانق لاحقاً أعمال (محمود تيمور) وإذا كنا نتحدث عن التأثير الإيجابي فهناك أعمال خلقت فجوة في الذاكرة مثل أعمال (خليل عبد الكريم وإحدى أعمال الشاعر العراقي معروف الرصافي، وكتابات سيد القمني وغيرها من الأعمال، هناك ولاشك كتب أثرت ولو بشكل غير مباشر في نفوس العديد من الزعماء مثل كتاب الأمير لميكيافيللي، وكانت الغاية تبرر الوسيلة. كما أن كتاب عودة الروح كما يقال قد ساهم في بلورة أفكار رجال الثورة ثورة يوليو في مصر.. إجمالاً لا يمكن تحديد كتاب بعينه في شخصيتي أو ذاتي أو فكري، وكما أسلفت هناك نسبة وتناسب وهذا الإطار النسبي يحدد فترة التأثير الآني.. قد يستمر لساعات أو لأيام ، وإذا كنا نتحدث عن واقعنا المعاش فالأمر يختلف من بلد لآخر ومن فكر لآخر. ومن ثقافة لأخرى. في روسيا مثلاً في الفترة البلشفية كان الفكر أحادي الاتجاه وهذا ما شكل إطاراً هاماً في ترسيخ مفهوم النظام، ومع هذا فقد انهار أخيراً كل شيء. قد تسهم بعض الكتب لفترة محددة في ترسيخ فكرة ما ضمها دفتي الكتاب ولكن إلى متى؟!! هذا هو السؤال.
أما التأثير الأهم ففي تصوري الشخصي العديد من القصائد وبقائها في الذاكرة العربية. من ينسى أو يتناسى مثلاً "السيف أصدق أنباءً من الكتب" أو رائعة أبي القاسم الشابي "إذا الشعب يوماً اراد الحياة" أو لا تصالح لأمل دنقل أو مقاطع من رائعة عبد الرحمن الشرقاوي في مسرحيته "الحسين ثائراً والحسين شهيداً" كما أن الذاكرة العربية تحتفظ بالقصائد الغنائية مثل نشيد "الله أكبر فوق كيد المعتدي" أو دع سمائي فسمائي محرقة.. إلخ.."
الذاكرة تحتفظ بروائع محمد بن لعبون في إطار الشعر النبطي كما تحتفظ بالفصحى.. هناك قصائد خلقت حالة في الذاكرة كرائعة بدر شاكر السياب "المومس العمياء" أو بوح الذات كما عند فهد العسكر في قصيدته "كفى الملام". إذاً التأثير قد يكون بلوحة جرانيكا وويلات الحرب كما عند بيكاسو.. أو أغنية عابرة ولكن تعيش في الذاكرة أو ديوان شعر أو قصة قصيرة لتشيخوف الكاتب المفضل لدي أو تركيب إبداعي خليجي عند شاعر اسمه الأمير بدر بن عبدالمحسن أو قصيدة كتبها ذات يوم فهد عافت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.