الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تكاليف الاتحاد.. كوريا نموذجاً
أسطرلاب
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2014

"بعد التخرج من الجامعة باليابان سوف أكمل دراساتي العليا في ألمانيا وأبحث كيف اتحدت ألمانيا الغربية والشرقية لأطبق ذلك مستقبلا عندما تتحد كوريا الجنوبية والشمالية ". كانت تلك كلمات صديقي الكوري الذي زاملته في طوكيو وأمنياته في أن يرى الجمهورية الكورية المتحدة.. في مقالة اليوم نستعرض مشروع الوحدة الكورية وتكاليفها وتحدياتها وماذا سيترتب عليها في حال حصولها.
ونبدأ من السؤال: منذ متى وكوريا مقسمة بوضعها الحالي؟ بعد الحرب العالمية الثانية وانسحاب القوات اليابانية تم الإعلان في الأمم المتحدة عن استقلال كوريا. بيد أن الكوريين وجدوا أنفسهم في سبتمبر 1945م منقسمين في دولتين يفصلهما خط العرض 38 في شماله ترابط قوات الاتحاد السوفييتي السابق وفي جنوبه القوات الأمريكية كنتيجة لظروف الحرب الباردة.
ظل الوضع مضطرباً بين الكوريتين خاصة بعد الحرب الكورية التي قامت عام 1950. وجاء أهم تغيير على يد الرئيس الكوري الجنوبي الخامس عشر (كيم داي جونغ) الذي أعلن سياسة الشمس المشرقة والتي تعتمد على تقديم المساعدة والتعاون مع كوريا الشمالية عوضا عن الحصار الاقتصادي والحلول العسكرية. تلا ذلك زيارته التاريخية إلى بيونجيانج عاصمة كوريا الشمالية عام 2000م واجتمع رئيسا الدولتين لأول مرة منذ تقسيم كوريا. تبع ذلك مقترحات بفرض رسوم ضريبة للوحدة لكنها لم تعتمد. وشاركت الكوريتان بفريق موحد في عدد من البطولات الدولية إلا أن المسافة لم تزل بعيدة دون تحقيق حلم الوحدة نتيجة الاختلافات السياسية الكبيرة بين الطرفين.
في الأسطر التالية نناقش التكاليف المترتبة على الاتحاد الكوري. فحسب ما نقلته صحيفة الوول ستريت عن حسابات البنك الدولي بأن الوحدة بين الكوريتين ستكلف ما بين 2 إلى 3 تريليون دولار أمريكي وهو ما يعادل 2.7 تقريباً من حجم الناتج القومي لكوريا الجنوبية حسب إحصاءات عام 2012م. وإذا ما قارنت حجم اقتصاد كوريا الجنوبية بالنسبة إلى جارتها الشمالية بناء على الناتج القومي الإجمالي فإن النسبة ستكون 1:78 . بكلمة أخرى ستتحمل كوريا الجنوبية العبء الاقتصادي للوحدة والذي سيشتمل إعادة تأهيل البنية التحتية بالجارة الشمالية والمساعدات الغذائية وغيرها على المدى الطويل.
مع ذلك فهنالك سيناريو آخر بالاعتماد على الموارد الطبيعية في كوريا الشمالية والتي تتوزع في 360 موقعا وتحتوي مليارات الأطنان من مختلف المعادن بما تصل قيمته إلى 2.5 تريليون دولار أمريكي حسب تقديرات غولدمان ساكس. وتبقى الإشارة أيضا إلى أنه قد تكون هنالك فرص جيدة بالنسبة لكوريا الجنوبية من حيث وجود عمالة رخيصة في الشمال ناهيك عن التركيبة الديمغرافية الشابة للشعب الكوري الشمالي بعكس الجنوبي الذي يواجه تحديات شيخوخة المجتمع ونقص المواليد.
وهنا سؤال جديد: هل سترحب جميع الدول بهذا الاتحاد؟؟ في الواقع لن يكون الاتحاد الكوري محل ترحيب من بعض الدول خاصة إذا ما فكرنا بدولة متحدة تمتلك القوة النووية والاقتصاد القوي والقدرات العلمية والتقنية والصناعية المتقدمة ناهيك عن الجيش الموحد والذي من الممكن أن يصل عدد قواته إلى 10.2 ملايين جندي وهو ما يتجاوز الجيش الصيني (7.02 ملايين جندي) ويعد حوالي ثلاثة أضعاف الجيش الأمريكي ( 3.3 ملايين جندي).
وأخيرا، فمقالة اليوم عرضت سيناريو الوحدة لدولتين فقط. وإذا كنا نتحدث عن وحدة العالم العربي والإسلامي فيجب إدراك التكلفة الاقتصادية الباهظة التي قد تترتب على ذلك والفرص الأكبر التي ستتيحها هذه المشاريع الوحدوية مستقبلا في مختلف المجالات لبلادنا ولأمتنا في طريقها لحفظ أمنها ولتكون قوة عظمى بين الأمم. والسؤال الأهم: متى نبدأ بالاتحاد الخليجي؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.