العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خادم الحرمين قدم دعماً غير مسبوق لوحدة لبنان
رئيس وزراء لبنان في أول زيارة رسمية خارجية:
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

أكد رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام أن الزيارة الأولى له بعد أن تولى منصبه خارج لبنان كانت للمملكة بسبب العلاقة التاريخية العريقة والعميقة بين البلدين. وأتت لتقديم الشكر والتقدير باسم لبنان قيادة وشعبا للمكرمة الكبيرة غير المسبوقة التي تقدم بها خادم الحرمين الشريفين في مؤازرة ودعم وحدة لبنان من خلال دعم الجيش اللباني بتسليحه بقيمة ثلاثة مليارات دولارات وتعاملت المملكة مع لبنان كالعادة بعطاء سخي يتقدم على كل العطاءات في هذه المرحلة الصعبة.
نعتمد النأي بأنفسنا بعيداً عن الأحداث في سورية
وأضاف سلام خلال مؤتمر صحافي عقده يوم أمس في جدة بقوله: عهدنا هذا الدعم منذ سنوات وكما قلت أن ابرز ما نعمنا به كان ما تجلى في مؤتمر الطائف الذي انقذ لبنان من حرب طويلة وامن لنا دستورنا الجديد الذي بموجبه لبنان باق ومستمر وأبناء لبنان وكافة القوى السياسية والطوائف جميعها تنعم بديمقراطية واداء وطني صحيح.
وأضاف: كان لنا لقاء كبير مع خادم الحرمين الشريفين وهو على مشارف السفر من المملكة وكانت مناسبة نقدم فيها الشكر بشكل مباشر كذلك كان لنا لقاء مع سمو ولي العهد حيث تم التباحث وتناول المستجدات وكل ما من شأنه تعزيز التواصل في العلاقة بيننا وبين المملكة.
لن نسمح للتطرف أن يكون له مكان في لبنان
وقال مسترسلا: نعم هي لحظات عزيزة علي انا شخصيا لما لي من روابط وعلاقة مع الأسرة الحاكمة في المملكة.
وردا على سؤال ل "الرياض" عن موقف الحكومة من استمرار حزب الله القتال في سوريا قال سلام: عن موقف حزب الله ودوره في سوريا يمكنني أن أقول لك أن حزب الله مكون سياسي في لبنان يمثل شريحة كبيرة من اللبنانيين وشريك معنا في حكومة المصالحة الوطنية في هذه الحكومة الإتلافية، ونحن في هذه الحكومة كان لنا موقف واضح فيما يتعلق بالأحداث في سوريا وقلنا إننا نعتمد في بياننا الوزاري على النأي بالنفس وحزب الله شريك معنا في الحكومة واعتمد هذا البيان، صحيح انه بين الموقف والإعلان من جهة وبين التطبيق من جهة اخرى هناك فجوة ومساحة غير مكتملة تتطلب علاجا وملاحقة وسعيا، ونحن نجتهد في ذلك مع حزب الله ومع غير حزب الله في أن يكون النأي بالنفس عمليا مكتملا على كل المستويات.
السفير عسيري: لقاء مع وزير العدل اللبناني لتعجيل محاكمات السعوديين
وفيما يتعلق بموضوع الفراغ السياسي في رئاسة الحكومة قال سلام: بالنسبة إلى موضوع الشغور في موقع الرئاسة فهناك مادة دستورية واضحة هي المادة رقم 62 تشير إلى انه في حال حدث هذا الشغور تناط وكالة سلطة رئيس الجمهورية إلى مجلس الوزراء ومجلس الوزراء هو مرجعية تنفيذية أساسية في البلد، وفيه كل المكونات اللبنانية، وهو الحاضن الأساسي في لبنان بعد اتفاق الطائف فلا خوف من أن تكون الأمانة في مكان غير مناسب او ضعيف. اما الشغور فيمكن أن يتحول إلى فراغ سياسي مزعج في ظل بعض التجاذبات السياسية لكن نأمل ألا نصل إلى ذلك.
الزميل وليد العمير يلقي سؤال «الرياض»
وشدد رئيس الوزاء اللبناني على أن الاستحقاق الرئاسي اللبناني هو شأن لبناني لبناني وهو استحقاق نسعى اليه ونعمل من اجله ونضع كل ما لدينا من امكانات ليتحقق في لبنان وليس في خارج لبنان ونحن نستفيد من دعم المملكة لنا في لبنان. وسمعنا على لسان المسؤولين في المملكة كلاما واضحا وصريحا حول هذا الموضوع يقول إن هذا شأن لبناني داخلي عليكم انتم ان تسعوا فيه مع التأمينات بأن يتم هذا الاستحقاق والاستقرار وانتخاب رئيس للجمهورية وان يكون لبنان في استقرار يتوافق مع الذي حققته هذه الحكومة ويعزز الواقع في لبنان وننهض من كبوتنا ويتحسن الوضع السياسي.
وأشار رئيس الوزراء اللباني الى الدعم الذي قدمته المملكة للجيش اللبناني بقوله: لابد لي أن احيي رئيس الجمهورية العميد مشيل سليمان الذي كان له السعي مع القيادة السعودية لتأمين هذا الدعم وتعزيز الجيش أيمانا منه ومنا جميعا بأن السلطة الشرعية في لبنان ومرجعية الدولة إذا ما تعززت تعزز لبنان وعندما يكون الجيش اللبناني الذي هو جيش كل اللبنانيين ومكون من كل البنانين في مكان وقدرة مميزة وقوية يخدم الجميع ويعطي نتائج طيبة. واليوم في وسط الخطة الأمنية التي حققناها في لبنان وأنجزنا الأمن في كل أنحاء لبنان كان الجيش في مقدمة كل القوى الأمنية.
وعن اللقاء مع الشيخ سعد الحريري يوم امس في جدة قال سلام: هو لقاء طبيعي من حرصنا على تعزيز لبنان ومسيرة لبنان لابد أن نتواصل مع الرئيس الحريري منذ بدء تأليف الحكومة إلى كل المراحل التي مررنا بها من تحرك ومساع متواصلة مع الفرقاء في لبنان وكل القوى السياسية رغبة في أن تصل الأمور إلى أماكن يستفيد منها لبنان وفي موضوع انتخابات الرئاسة نعم لمسنا أن الرئيس سعد الحريري جاد في السعي إلى إيجاد نتيجة ولو في بضعة أيام ليتم هذا الاستحقاق.
وفي رد على سؤال عن تسرب المتطرفين إلى لبنان قال سلام: في موضوع التطرف والمتطرفين هذا امر يعانيه العالم ونحن في بلد الاعتدال المملكة نعرف المواقف الواضحة والصريحة في هذا الموضوع واطلعنا عليها منذ فترة وهي حاسمة لا تقبل الجدل. ونحن في لبنان لا نتحمل في مناخنا ووسطنا التطرف أو أي شي حاد وقاس، نحن دفعنا أثمانا غالية من التطرف والعنف وبالتالي نعرفه وندركه ونعرف كيف نتعامل معه. ولن نسمح للتطرف ان يكون له مكان بيننا.
وقال إنه تم تداول العديد من الامور مع القيادة في المملكة ومن ابرزها ما يواجه لبنان اليوم على مستوى الوضع الذي نشأ على صعيد النازحين من الاخوة السوريين الذين تزايد عددهم واصبح يزيد على المليون ومرشح لأن يزيد على المليونين في آخر العام الحالي وهذا هم كبير علينا في لبنان لا يمكننا وحدنا ان نواجه من دون ان نتلقى الدعم والمؤازرة. لاشك ان القيادة السعودية وهي في مقدمة من يغار ويهتم في لبنان ستكون طبعا في مقدمة من يبادر لمساعدتنا في معالجة هذا الوضع والتصدي له من موقع اخوي عربي لبناني سعودي.
وعاد إلى القول، إن الزيارة الى المملكة هي الزيارة الاولى بعد ان تم انجاز ما انجزناه في لبنان في ظل حكومة المصلحة الوطنية وابرز ما انجزناه هو استتباب الامن وانتشاره في كل انحاء لبنان بمتابعة وجهد كبير من قبل الحكومة، كذلك ما تم انجازه على مستوى التعيينات هي مراكز الفئة الاولى الادارية ووصلت الى اربعين تعينا؛ لاعادة الحياة الى الدورة الادراية للدولة وهذا اخذ وقتا وبالتالي عندما سنحت الفرصة لاول تحرك لخارج لبنان.
وختم المؤتمر الصحافي بالتأكيد أن الزيارة واجبة وناجحة والحمد لله سيليها مزيد من التواصل والتعاون الذي نأمل أن يكون فيه الخير للبنانين والسعوديين.
من جانبه أكد السفير السعودي في لبنان الاستاذ علي عسيري إنه تم الافراج عن أحد السجناء السعوديين في لبنان والبالغ عددهم 12 سجينا منهم 6 محبوسين في قضايا مخدرات والباقون شاركوا في احداث نهر البارد وأصبح عدد الموجودين حاليا 11 سجينا. كاشفا عن اجتماع سيعقده الاسبوع المقبل مع وزير العدل اللبناني لتعجيل محاكمات السعوديين.
وحول عدد من سلم نفسه من المشاركين في إحداث سوريا أكد أن العدد قليل جدا، وليس عن طريق السفارة.
وطالب السفير السعودي من المواطنين الراغبين السياحة في لبنان تقييم الوضع قبل السفر وفي حالة وصولهم الابتعاد عن الاماكن غير الآمنة وخاصة المناطق خارج بيروت والبحث عن الفنادق الجيدة والابتعاد عن المواقع الخطيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.