وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء التطبيق الجديد للتمويل الإضافي بعد أسبوع.. وسداد القرض بعد 24 شهراً
جهة واحدة تستلم القرض والتمويل.. واستشاري عالمي يعيد هيكلة الصندوق وطرح برامج إقراض جديدة
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2014

أوضح المهندس يوسف بن عبدالله الزعيبي مدير عام صندوق التنمية العقارية المكلف.. أن التطبيق الفعلي لبرنامج التمويل الاضافي العقاري الذي نفذت مرحلته الأولى مساء أمس الاول بالتوقيع مع جميع المنشأت البنكية والتمويلية المرخصة من مؤسسة النقد، يتوقع أن يكون بعد أسبوع من الآن، حيث أن هذه المنشئات سوف تتقدم إلى مؤسسة النقد للحصول على (ترخيص المنتج).. وقال: لقد وعد معالي محافظ مؤسسة النقد الدكتور فهد المبارك، بتسريع الموافقة على هذا المنتج الجديد خلال أسبوع من الآن بمشيئة الله.
وعن آلية السداد، أكد المهندس الزغيبي على ما أعلن مسبقاً أن السداد للمنشأة الممولة مباشرة - حسب الاتفاق مع المتمول - أما الصندوق العقاري فبعد 24 شهر من توقيع العقد؛ وأبان أن السداد سيكون من خلال (جهة واحدة) وهي المنشأة الممولة - للقرض والتمويل معاً - حيث تتولى المنشأة سداد دفعة القرض من خلال حساب خاص للصندوق في كل منشأة.
وبين مدير عام الصندوق المكلف أن التطبيق الجديد الخاص التمويل الاضافي المبكر.. في قيد الاجراءات تمهيداً للبدء في طرحه وتنفيذه مع المنشأت التمويلية، لافتاً إلى أن التطبيق لهذا المنتج سيبدأ العمل به حال أقراره والموافقة عليه، وكشف المهندس الزغيبي عن توجهات هامة ووشيكة لصندوق التنمية العقارية، ومن ذلك خفض مساحات أقراض الوحدات السكنية خاصة الشقق، لتيسير التملك للمواطنين والتوسع في ذلك، وكذلك طرح قرض الاستثمار للمطورين العقاريين في قطاع الاسكان.
الزغيبي ل«الرياض»: خفض مساحات المساكن وقرض الاستثمار للمطورين العقاريين.. قريباً
وأبرم صندوق التنمية العقارية مساء أمس الأول اتفاقية تعاون لتطبيق التمويل الاضافي بنسخة الجديدة المتوافقة مع أنظمة الرهن والتمويل العقاري الجديدة، وهي: مصرف الإنماء، مصرف الراجحي، البنك العربي، بنك البلاد، بنك الجزيرة، البنك السعودي الفرنسي، بنك الرياض، بنك ساب، مجموعة سامبا، البنك السعودي الهولند، البنك السعودي للاستمار، البنك الأهلي، أملاك للتطوير العقاري، دار التمليك، الخليج دوتشيه.
وأوضح مدير عام الصندوق أن برنامج التمويل الإضافي هو برنامج تمويل مشترك بين صندوق التنمية العقاربة والبنوك وشركات ومؤسسات التمويل العقاري يقوم على ضم مبلغ قرض الصندوق إلى مصدر تمويل إضافي من الممول بحيث يستطيع المواطن شراء منزل بقيمة أعلى من قرض الصندوق أو شراء أرض بتمويل البنك ليقيم عليها مسكناً بقرض الصندوق أو التمويل لغرض إضافي وحدات سكنية إضافية على مبنى ممول بقرض من الصندوق.
وبين الزغيبي أن التوقيع مع 15 منشأة يعني تعميم البرنامج ليكون مع كافة البنوك السعودية ومع شركات التمويل العقاري المرخصة وليشمل كافة مناطق المملكة (مدن ومحافظات)، ويكون العقار باسم (المقترض) ويرهن للصندوق والبنك كل بحسب حصته من القرض.. والواقع أن الإجراء الجديد أكثر فائدة على جميع أطراف البرنامج فالمواطن المقترض أصبح يمتلك عقاره والممولين (الصندوق والبنك أو شركة التمويل) أصبح ضمانة أقوى بالرهن وصدور نظام النفيذ ولائحته التنفيذية.
ولافت مدير عام الصندوق العقاري المكلف إلى أن صندوق التنمية العقارية في سنواته الأخيرة ومنذ أن تولی رئاسة مجلس إدارته معالي وزير الاسكان الدكتور شويس بن سعود الضويحي على مراجعة أسلوب عمله وتجديد برنامجه وتحديث إجراءاته والخروج به من النمطية السائدة إلی التجديد والحداثة فبدأ بالتعاقد مع استشاري عالمي لمراجعة وتطوير أداء إدارته وتحديث أساليب عملها وتدريب كوادرها، وطرح المبادرات الرائدة للوصول بها إلى مستوى الأداء المؤسسي، وشمل عقد الاستشاري طرح الاستراتيجيات المقترحة لعمل الصندوق المستقبلي شاملاً برنامج إقراض جديدة ومبتكرة وأساليب تحصيل فاعلة وكل ذلك سيرى النور في القريب العاجل إن شاء الله.
من جانبه بين عيسى بن محمد العيسى رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالي في كلمة ألقاها نيابه عن البنوك أن برنامج التمويل الإضافي هو إطار جديد من أطر التعاون بين القطاع العام والخاص تسعى من خلاله البنوك لدعم مسيرة البناء من خلال تمكين المواطنين من الحصول على المسكن الملائم لهم وفق آلية سهلة وميسرة تمكنهم من الحصول على قرض الصندوق وتمويل من أي بنك يرغب المواطن مشيداً بالدور الكبير الذي قامت به إذارة الصندوق ومجالس إدارات البنوك ليرى هذا البرنامج طريقه للتطبيق متمنياً للجميع التوفي ومتطلعاً إلى استمرار هذا التعاون في مجالات أخرى وجوانب تخدم المجتمع وتساعد على تلبية احتياجاته.
مدير عام الصندوق العقاري يوقع العقد مع خالد الجاسر (بنك البلاد)
مدير عام الصندوق يوقع مع البنك الفرنسي
مدير عام الصندوق يوقع مع بنك ساب
المهندس يوسف الزغيبي يقدم عرضاً لمكونات التمويل الاضافي
وزير الإسكان يتوسط د. المبارك ووكيل وزارة العدل ومدير الصندوق
مدير عام الصندوق يوقع مع مصرف الإنماء
مدير عام الصندوق العقاري مع ياسر أبوعتيق
مدير عام الصندوق يوقع مع عبدالله السديري (شركة املاك)
مدير عام الصندوق يوقع مع عبدالإله آل الشيخ (دوتشه الخليج)
مدير عام الصندوق يوقع مع البنك السعودي الهولندي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.