تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مهرة سوداء بغرة بيضاء
نبض الكلمة
نشر في الرياض يوم 05 - 05 - 2014

لعلي لا أنسى تلك الليلة أبداً، بدت وكأنها نقشت حلما قويا كوشم بالذاكرة، لامعا بين إشراق وألم، مذهلاً لطفلة في الخامسة.
أحببت جدي حباً فاق كل شيء في حياتي الصغيرة، بما في ذلك العيد والعيدية ولعب الحارة وكل شيء، أحببت مع جدي حبه للخيل الذي يسري في عروقه، عشقها عشقاً لاوصف ولا حد له، لا يتركها الا للذهاب للمسجد، بل كثيرا ما أمضى بجانبها وصلى قريبا منها.
احببت رائحة الخيل وطريقة حمامها بينما السائس يغسل ذاك الشعر الجميل اللامع في ذيلها كنت احاول ان أستنشق ما استطعت لعله يتغلغل بداخلي.
في تلك الليلة الذهبية سمعت حركة في بيتنا ثم صوت باب السيارة يغلق، عرفت سيارة الوانيت لجدي/ انا ذاهب للأسطبل/. لحظات وأقفز في الحوض دون ان يشعر بي ودون أن أذهب للحمام. وكل ما علي ثوب قصير للنوم، بدأت ترتجف ساقاي وأكاد افعلها على نفسي وانا أكابد.
حتى التفت لأجد سطلا صغيرا به رمل كان المنقذ، وصلنا وهبط جدي هبطت سريعا خلفه، ولذت بطفولتي عنه، لكن البرد فضحني، لم أجد مناصا من أن أكشف له عن وجودي حيث لفني بعباءته الوبر.
كانت زينة فرس جدي المفضلة تضع مولودها الاول، كان صهيلها ضعيفا يكاد يشق قلبي الصغير.
قد يكون الوقت الذي أمضيناه طويلا لا أدري ربما غفوت مرات خلاله، حتى خرجت الصغيرة جميلة تشبه أمها مهرة سوداء بغرة بيضاء كبقعة نور أبيض بين عينيها، قال جدي إنها لك يا هيلة ودعاها هيلة.
كانت هيلة حبيبتي ورفيقتي، ألهتني كثيرا حتى ان أمي خشيت علي فيما بعد من التقصير في دروسي، وربما لامت في داخلها جدي.
كبرت هيلة وركضت ولعبت وتقافز ذيلها الجميل مع الريح.
وكبرتُ أكثر وتخرجت ولكن جدي فارقنا، تكرم أعمامي ومنحوني إياها، كما أراد جدي، لكني انشغلت عنها وكنت لا أراها الا لماما، حتى تزوجت وقررنا السفر.
ودعتها وداعا يليق بها عانقتها وكأنني أعانق بقية ايام لنا، بكيت وانا أرى انكسار عينيها كأني أرى سيري بعيدا عنها.
سافرت منبهرة بالعالم فيما حولي، وذكرها كعطر جميل يمر ولا أتوقف عنده كثيرا، حتى كان يوم هاتفني والدي بصوت كله ألم يخبرني به عن مرضها بعد فراقي وكيف عافت الأكل ثم ضعفت ولم تعد تقوى على الوقوف واستأذنني برصاصة رحمة لها.
وقف شعر جسمي وتألمت كثيرا لآلامها وليلة تلك الرصاصة أحسست شيئا يغور في قلبي. فقطعني صداعا لأيام، حتى بدأت أتعافى مع نبضة الطفل الاول في أحشائي.
عدنا للوطن وللدمام بالذات تعاونا مع مساعدة من أهلي وأهله بشراء ارض في منطقة (الأمريكبات) منطقة مرتفعة كنا نتوقع قبلا ان تعملها البلدية حديقة ومتنفسا للدمام، كما كان من أمر ابو مخروق بالرياض، لكنها وهبت ثم بيعت على شكل قطع. وكان لنا نصيب منها.
خمسة أطفال وعمل جيد لكلانا، وحب يرفرف على بيتنا، نجاحات الاطفال كبيرة وهم يكبرون وكل نظرة لي أزداد فخرا بهم، كبيرهم دخل بسهولة جامعة البترول، وهي جامعة حلم للشباب والبنت الكبيرة كان لها نصيب في الطب المساند وننتظر إكمال العدد خارج مراحل الدراسة التقليدية.
لكن الأخبار قد تأتي حبلى بما لا نفكر به، ولناقلات الأخبار همز ولمز يكبر فيصل، هكذا عبرت الحكاية طرقا مستقيمة وملتوية حتى حطت فوق رأسي، كل هذا النجاح والأبناء والجمال الذي نسجناه جاءته عثة لتقرضه.
كادت عيناي تتقرحان من الدمع، لكني صممت تدارك الامر قبل كل شيء.
عرفت موعد عقد القران، الخميس الثامنة مساء. وعرفت أن الدعوة لدبي لم تكن لله، ذهب الأبناء بينما شيء يلف قلبي وأعصابي يمنعني من الذهاب معهم.
(في المقال القادم أكمل)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.