ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    النصر يهزم الأخدود بثلاثية في "روشن"    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    35 طالباً سعودياً يرفعون التحدي ب"آيسف 2024″    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    جمال الورد    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق يكمل جاهزيته لمواجهة الاتحاد في الجولة 31 من دوري روشن    «البعوض» الفتاك    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    دلعيه عشان يدلعك !    للرأي مكانة    تجنب قضايا المقاولات    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    قُمري شلّ ولدنا    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجمعية السعودية للوبائيات تدعو إلى رفع درجة كورونا إلى مرحلة الوباء
التأكيد على نشر الوعي الصحي لتقليص انتشار المرض
نشر في الرياض يوم 29 - 04 - 2014

دعت الجمعية السعودية للوبائيات وزارة الصحة والجهات المختصة الى اعتبار مرض كورونا وباء من أجل وضع تدابير أفضل لمواجهته. وقالت الجمعية في بيان أن ما يتم كشفه والتبليغ عنه حاليا من حالات الإصابة لا يمثل سوى قمة جبل الجليد الذي لا يعرف حجمه الحقيقي حتى الآن. بما يستدعي تدارك الموقف ووضع التدابير الكفيلة بالوقاية محليا وإقليميا.
د. الزهراني ل «الرياض»: لم تثبت فعالية أي لقاح.. والإصابات في ازدياد كبير
واشارت الجمعية الى أن عدد الحالات المؤكدة مخبرياً والحالات التي ينطبق عليها تعريف المرض التي أعلنت عنها وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ومنظمة الصحة العالمية حتى الآن في تزايد مستمر منذ تشخيص الحالة الأولى في إبريل عام 2012م مع ظهور بؤر جديدة وفاشيات في عدد من مدن المملكة. ومايزال الوضع الوبائي غير مكتمل المعالم إلا أن نسبة الوفيات العالية وانتشار المرض بين العاملين في القطاع الصحي يشير إلى انتقال المرض بين البشر وأن هناك أعدادا غير معروفة من الحاملين للفيروس ممن لم تظهر عليهم العلامات السريرية قد ينقلون المرض بين فئات أخرى.
واوضحت جمعية الوبائيات أن المختصين في علم الأوبئة يعرفون الوباء على أنه ظهور حالات لمرض معين بمعدلات أكثر من المعدل الطبيعي في مجتمع أو منطقة معينة خلال فترة أو فترات زمنية محدده.
وقد يستخدم مصطلح فاشية أحياناً بدلاً من وباء خصوصاً في المراحل الأولية للوباء. وعندما يتعدى الوباء الحدود الجغرافية للبلد الواحد أو المنطقة التي ظهر فيها للمرة الأولى وعند تعدد بؤر الوباء في عدد من الدول فإنه يطلق عليه مصطلح جائحة يتطلب الامر عندها اتخاذ إجراءات احترازية أكبر لمواجهته.
وترى الجمعية السعودية للوبائيات أنه أصبح لزاماً على المعنيين في وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية تشكيل فرق لدراسة هذا الفيروس وأن تشرك جميع الجهات العلمية ومراكز البحوث المحلية والعالمية وأن يتم دعمها وتمكينها من القيام بالدراسات الميدانية والسريرية والمخبرية وأن يشمل الفريق العلمي جميع التخصصات المرتبطة بدائرة الوباء ومنهم علماء الأوبئة السريرية والوبائيات الحقلية وأخصائيي مكافحة العدوى وعلماء الفيروسات وعلماء البيولوجيا الجزيئية وأطباء الأمراض المعدية والأطباء البيطريين وعلماء الحيوان وغيرهم. كما يجب التعرف على بؤر المرض ومعرفة ما إذا كان الوباء لسلالة واحدة من الفيروس أو لعدد من السلالات ومعرفة خصائص الفيروس الجديد، والقيام بمسوحات سيريولجية لتقييم الوضع العام ودراسات مقارنة لمعرفة كيفية انتقال المرض بين المصابين وتقييم الإجراءات الوقائية في القطاعات الصحية الحكومية والأهلية للتأكد من الالتزام بقوانين ومتطلبات مكافحة العدوى. بالاضافة الى ضرورة نشر الوعي الصحي وثثقيف أفراد المجتمع بطرق الوقاية السليمة وإطلاعهم بحقيقة الوضع حتى لا يسود القلق والهلع بينهم وعدم تهويل المرض بطرق غير مبنية على حقائق علمية.
وفي حديث ل "الرياض" قال رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للوبائيات الدكتور علي بن سعيد الزهراني ان الأمراض السارية والمستجدة تتسبب في مفاجآت سواءً على شكل أمراض جديدة أو أمراض معروفة تظهر بطرق جديدة. وقد تبين ذلك جلياً عند ظهور المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة المعروفة ب سارس (SARS) حيث بدأ أن جميع الدول معرضة للإصابة بالمرض وصاحب ذلك أعباء مالية ضخمة إضافةً للهلع الذي لحق أفراد المجتمع في عدد من الدول نتيجة عدم معرفتهم بحدود الخطر الذي يواجهونه خصوصاً عند بداية الوباء. وعندما تظهر أمراض وخيمة مجهولة المصدر فإن أثقل الخسائر تلحق بالعاملين في قطاع الرعاية الصحية وقد يصاب الجهاز الصحي بالشلل التام في بعض الأحيان. ومن الممكن أن يتكرر هذا الوضع دون سابق إنذار وذلك عندما تواجه الدول ظهور مرض جديد أو جائحة مستجدة كما هو الحال مع متلازمة الشرق الأوسط التنفسية.
واضاف: تتشابه السمات السريرية لمرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية إلى حد ما مع سمات المتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة (SARS). وفي مرض فيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية كانت الحمى والسعال وضيق التنفس هي الأعراض البارزة لدى المرضى الذين تم التعرف عليهم وعلاجهم في المستشفيات. كما تم تسجيل أعراض أخرى مثل الصداع وألم عضلي وتوعك عام. وكان الفشل التنفسي أبرز المضاعفات حيث توفي أكثر من ثلث المرضى الذين تأكدت إصابتهم بالمرض منذ بداية ظهوره في إبريل نيسان 2012م كما لم تثبت فعالية أي لقاح أو عامل محدد مضاد للفيروسات حتى الان. وتم تسجيل أكثر من 300 حالة مؤكدة مخبرياً على مستوى المملكة، كما ظهرت حالات متفرقة في المملكه المتحدة وفرنسا وألمانيا والاردن وقطر والإمارات وتونس وغيرها، وقد تم وصف المسبب بأنه نمط جديد من الفيروسات التاجية.
وأشار د. الزهراني الى ان فيروسات كورونا تنقسم إلى ثلاث مجموعات (ألفا) و(بيتا) و(جاما) وكل مجموعة بها فيروسات تصيب حيوانات مختلفة. وتنتمي الفيروسات التي تصيب الخلايا البشرية إلى مجموعتي ألفا و بيتا فقط. وهناك نوعان من فيروسات كورونا عرفت بإصابتها للإنسان منذ منتصف القرن الماضي، النوع الأول ينتمي إلى مجموعة ألفا ويعرف باسم (229E) والثاني ينتمي إلى مجموعة بيتا ويعرف باسم (OC43) وكلاهما يسبب التهاباً محدوداً في الجهاز التنفسي (الزكام المعتاد)، وأحياناً يصيب الجهاز الهضمي.
ودعا رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للوبائيات الى نشر الوعي الصحي الصحيح حول المرض بما يكفل تقلص انتشاره والوقاية منه ويساهم في السيطرة عليه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.