أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    «مدن»: 20 مليار دولار استثمارات الصناعات الغذائية    معرض برنامج آمن.. الوقاية من التصيُّد الإلكتروني    ممكنات الاستثمار السعودي السياحي تدعم المستثمرين السعوديين والأجانب    معادلة سعودية    رئيس الطيران المدني: إستراتيجيتنا تُركز على تمكين المنافسة والكفاءة    المملكة تجدد مطالباتها بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدنيّين في غزة    عدوان الاحتلال.. جرائم إبادة جماعية    المطبخ العالمي    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    جائزة غازي القصيبي (2-2)    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    المجمع الفقهي والقضايا المعاصرة    دورة حياة جديدة    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    5 عوامل خطورة لمتلازمة القولون العصبي    تحذير من مرض قاتل تنقله الفئران !    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    أمانة المدينة تطرح فرصة استثمارية لإنشاء مدينة تشليح    العدالة الرقمية    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    مهمة صعبة لليفربول في (ديربي ميرسيسايد)    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    العين الإماراتي إلى نهائي دوري أبطال آسيا والهلال يودّع المسابقة    «مكافحة المخدرات» تقبض على ثلاثة مروجين    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يلتقي منسوبي فرع الرئاسة العامة بمنطقة جازان    مطالب بتمكين موظفي الحكومة من مزاولة "الأعمال"    السديس يُثمِّن جهود القيادة الرشيدة لتعزيز رسالة الإسلام الوسطية وتكريس قيم التسامح    الإعلام والنمطية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فتاة تسعى لموافقتها على الزواج من مسن ثري.. وأزواج يبتزون زوجاتهم
خلال ملتقى نرعاك الثاني بالخبر
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2014

التقى أستاذ علم الاجتماع وعميد معهد البحوث بجامعة حائل الدكتور عبدالله الفوزان والدكتور ميسرة طاهر متخصص في علم النفس، بنحو 900 رجل وامرأة في مركز (سايتك) بالخبر الذي يقيم ملتقى نرعاك الثاني بشراكة مع (سبكيم).
الدكتور ميسرة طاهر الذي ألقى محاضرة بعنوان (الحياة الزوجية بين الربيع والشتاء) قال: بيوت بعض الناس «أشد ظلما» من سجون أنظمة الطغاة والظلمة!. نتيجة ما يمارسه الأزواج في تعاملاتهم مع بعض.
وحذر الفتيات من تصديق النغمة السائدة التي تتهم مجتمعاتنا العربية والخليجية على وجه التحديد بأنها مجتمعات ذكورية مخاطبا النساء:»لا أحد يضحك عليكن.. العالم كله ذكوري، في رسالة قصد منها تخفيف حدة الاتهام المتبادل بين الأزواج.
وأوضح طاهر للحضور أن آفة الناس تكمن في أنهم يفكرون في الغالب «كيف يجعلون من الآخر يحبهم؟». بينما يجب أن يبحثوا عن الأساليب التي تمكنهم من إتقان طرق حب الآخرين، أي أن تكون البداية من قبل الإنسان ذاته.
ونبه من انتشار المفاهيم المستقاة من الثقافات الأجنبية التي لا تناسب المجتمعات العربية مثل فكرة مصارحة أحد الزوجين الطرف الآخر ب «الماضي السابق السلبي» وحذر الزوجات من استدراج أزواجهن حينما يطلب الزوج من زوجته مصارحته بماضيها، مهما وعدها الزوج بأنه لن يحاسبها على ما مضى أو حتى إذا وعدها أنه لن يتغير عليها بعد أن تصارحه.
كما حذر من فكرة أن الزواج ليس غاية تستحق الحرص حيث يمكن أن يحقق الإنسان رغباته خارج إطار الزواج، كأن يشبع الحاجة إلى الجنس بلا زواج شرعي وغيرها، مشيرا إلى أن بعض الدول في العالم المتقدم تتجه نحو الانقراض نتيجة تبنيها مثل هذه المفاهيم.
وأكد الدكتور ميسرة على أن المجال يجب أن يتسع لعلماء الاجتماع بما يمكنهم من مساندة جهود كافة مؤسسات الدولة التي تعنى بتدعيم أمن واستقرار المجتمع، حيث استتباب الأمن يبدأ من استقرار الأسرة.
ولفت الدكتور ميسرة إلى خطورة تبني بعض الأزواج لأسس الحوار»الفرعوني» -على حد وصفه- الذي يقوم على التكذيب والاتهام والوعيد، وقال إن «صمت الزوجة» إحدى علامات تأذي الزوجة من ممارسة الزوج الحوار «الفرعوني» في حل القضايا والمشكلات، داعيا إلى تبني الحوار المتسامح الذي أطلق عليه «الحوار المحمدي» الذي من أسسه تقديم العذر للطرف الآخر والتسامح وعدم تحميل الآخر ما لا تحتمل طاقته، كما حذر النساء من التعامل مع الرجل بمبدأ الندية الذي يسهم في خلق المشكلات.
فيما قال الدكتور عبدالله الفوزان خلال الملتقى الذي حضره مستشار وزير الداخلية الدكتور عبدالرحمن الهدلق: «وجدنا من خلال الدراسات ان 20% من حالات الطلاق تقع في السنتين الأوليين من الزواج لذلك أنا أقول هذه إشكالية كبرى متعلقة بكيف ننظر نحن للزواج» وذكر الفوزان أنه اكتشف خلال خبرته المهنية أن الثقافة الزوجية لدى الكثير تكاد تكون صفراً.
ودعا إلى إعادة النظر في المناهج التعليمية التي تدرس»تضاريس جيبوتي ومحاصيلها الزراعيه»، وتتجاهل ضرورة تعليم النشء كيف يبنون حياة زوجية سعيدة» ، محذرا الآباء من إجبار أبنائهم على الزواج بمن لايرغبون، واصفا اولئك الآباء بأنهم يؤسسون لعلاقات أسرية «فاشلة» قبل أن تبدأ.
هذا وأبدى جمهور ملتقى نرعاك الثاني الذي اختتم أعماله الثلاثاء الماضي جرأة من أي جمهور في الملتقيات الأخرى، إذ ناقش الملتقى سلسلة من الظواهر المجتمعية التي تشكل خطرا على أمن الأسرة واستقرارها.
ومن بين أبرز مداخلات الجمهور ماقالته فتاة فضلت عدم التواري والاكتفاء بالكتابة التي غالبا تكون بلا اسم صريح، حيث التقطت فتاة مايكرفون الصوت متحدثة إلى خبيري التنمية الأسرية المستشارين عبدالله الفوزان وميسرة طاهر بسؤال قالت فيه:» إني أعمل في وظيفة بسيطة وتقدم لخطبتي رجل كبير في السن ولكنه ثري جدا، فهل من الخطأ الموافقة عليه خصوصا وأني أحتاج أن يكفيني حاجة الوظيفية.. أرجو الإجابة بنعم أو لا؟!. ليجيب عليها الدكتور ميسرة طاهر بعد أن ظهرت على وجهه علامات التعجب.. :» يابنتي.. ليس دائما هكذا تكون الحلول ولا يمكن أن أجيب على هكذا موضوع بنعم أو لا. وبإصرار الفتاة على طلب الإجابة. قال طاهر لها ..»هل عندك ضمان ان هذا الرجل الكبير الثري سوف يتعامل معك ويحترم انسانيتك، هل عندك ضمان أن هذا الرجل سيؤدي واجباته الزوجيه بأكمل وجه؟» لترد الفتاة أمام الحضور .. «نعم. وأنا متأكدة ..ليرد عليها الدكتور ميسرة.. كيف لك أن تعرفي وانتِ لم تتزوجي منه؟!!. قالت جلست معه أكثر من مرة!!. هذا الحوار دفع الدكتور ميسرة للقول .. :»هذا السؤال يُشتم منه أنها ترغب في من يعطيها الضوء الأخضر، وأنا لا أستطيع تحمل المسؤولية.، القرار بيدك، وليس بيدي وانتِ مقبله على مشروع فيه مساحة من المغامرة، هذه واحدة من المداخلات التي تكشف حاجة المجتمع إلى مرجعية علماء الاجتماع.
وفي الوقت ذاته تناول الدكتور ميسرة طاهر والدكتور عبدالله الفوزان في أول أيام الملتقى عدة ظواهر مجتمعية، من بينها «ظاهرة تسلط الزوج» على أموال الزوجة «العاملة» أو الزوجة «الوارثة». إذ يقول المستشار الأسري الدكتور ميسرة طاهر: "قد تكون الزوجة صريحة مع زوجها وتتحدث عن دخلها وما لديها من ممتلكات، عندها من الممكن أن تثير في نفس الزوج مظاهر الطمع». مشيرا إلى أن هذه القضية تحتاج إلى دراسة، حيث يعتقد بعض الأزواج أن ما تمتلكه زوجته له حق فيه، كذلك الزوجة قد تعتقد أن لها حقا فيما يمتلكه زوجها بما يجعلها تطمع والطمع سيكون مضاعفا ان اعتقدت المرأة ان مال زوجها وكل ما يملكه لها ولأبنائها خصوصا حينما ينفق الزوج على والديه بما يجعلها تغضب معتقدة أنه ينفق من مالها.
وقال طاهر إن شريحة من الأزواج لم تبلغ قناعتهم المبدأ الشرعي -مال الزوجة ملك لها وليس ملكا لك-، متسائلاً .. من الذي يعطي الزوج حقا في مال زوجته، إلا إذا تفضلت هي من تلقاء ذاتها، مبينا أنه حينما تكون المستويات التعليمية منخفضة يشيع «طمع الزوج» في مال الزوجة بل انك تشتم رائحة «انه ماتزوجها إلا لأنها موظفة». حيث يصادر بعض الرجال «بطاقة الزوجة للصرف الآلي» مايجعلها تتوسل إليه لكي يمنحها راتبها، مؤكدا أن بعض الرجال يبتز زوجته حتى يحصل منها على المال. مشيرا إلى أن أقبح صور ابتزاز الرجل لزوجته بدافع المال هو ابتزازها في «فراش الزوجية»، داعيا إلى عمل مشترك بين وزارة الداخلية ووزارة العدل غرضه حماية الزوجات «جسديا وماليا» من خلال الأنظمة والقوانين. أما في ظاهرة البويات فقال الدكتور عبدالله الفوزان: إن من عوامل تحول الفتاة إلى فتاة مسترجلة ما يقع من قبل الأسرة أو محيط الفتاة بلا قصد، بما يجعل الفتاة تنتقم من أنوثتها، مدللا على قوله بما يفعله بعض الآباء حين ينحازون لأبنائهم الذكور على حساب حقوق الفتيات بما يجعل الذكر هو المنتصر الأمر الذي يجعل الفتاة تعتقد أن سمات الذكر هي مصدر القوة المطلقة بما يجعل الفتاة تلعب دور الرجل.
جانب من الحضور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.