مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    المكسيك تسجل حرارة قياسية    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



انتخابات الرئاسة الجزائرية مسرحية معدة مسبقاً ونهايتها معروفة
رئيس الحكومة الأسبق ل"الرياض":
نشر في الرياض يوم 14 - 04 - 2014

أدركت أمس الأحد الحملة الانتخابية الرئاسية 17 أبريل نهايتها وقاد المترشحون الستة وهم عبد العزيز بوتفليقة وعلي بن فليس ولويزة حنون وموسى تواتي وعلي فوزي رباعين وعبد العزيز بلعيد معركتهم الأخيرة وفضل معظم المترشحين العاصمة الجزائر كآخر معركة في سباق التنافس على كرسي قصر المرادية.
وفي هذا الحوار يتحدث رئيس الحكومة الأسبق أحمد بن بيتور(23 ديسمبر 1999 - 27 أغسطس 2000 ) وهو أول المترشحين لرئاسيات 17 أبريل وأول المنسحبين منها قبل أن ينخرط في تنسيقية الأحزاب والشخصيات المقاطعة للرئاسيات، عن الحملة الانتخابية كيف جرت؟ وعن مآلات الوضع السياسي بعد 17 أبريل وعن من سيحكم الجزائر بعد هذا التاريخ؟
* على بعد 4 أيام فقط على الموعد الاستحقاقي الهام هل ما يزال الأمل قائما بشأن حدوث مفاجأة قد تقلب الوضع رأسا على عقب، إلى أين تتجه الجزائر، إلى أين نحن سائرون؟
- نحن سائرون نحو عهدة رابعة للمترشح الغائب، فكل إمكانات الدولة المادية ووسائلها الإعلامية للفوز بالعملية الانتخابية بالتزوير والأمر صار واضحا، والذين يتأمّلون في مفاجأة نقول لهم: التزوير واقع واللعبة حسمت وسيحتفلون بنصرهم الزائف أمام أعيننا
* معنى ذلك أن مساعي المقاطعين لم تأت أكلها وأن "الحملة السياسية" لمحيط الرئيس المترشح هي من أتت أكلها؟
- لا ! المقاطعون يدركون أن نسبة المشاركة الحقيقية في 17 أبريل لن تتعدى 10 %، وأن نتائج الانتخابات لن يتم إعلان نتائجها انطلاقا ممّا في الصناديق وإنما مباشرة من الإدارة المتحيزة للرئيس المترشح والتي يشتغل موظفوها السامون بدءا من عبد المالك سلال الوزير الأول المستقيل من أجل خدمة الرئيس مرورا بموظفين ساميين في رئاسة الجمهورية وانتهاء بالوزراء المنخرطين في الحملة وهم ما يزالون في الحكومة الحالية وكل هؤلاء مجنّدون لإنقاذ العهدة الرابعة.
* تتحدثون عن نسبة تصويت لا تتعدى 10 %، على أي مؤشرات تعتمدون؟
- لأن كل الاستحقاقات الماضية، وأتكلم بوجه أخص على الاستحقاقات الرئاسية في الجزائر لم تتعد يوما نسبة 15 %، وكلها كانت تواجه حملات مقاطعة، ولعل حملة العام 2014 هي الأهم والأقوى بلا شك..
* دفعت رئاسيات 2014 وخلافا لاستحقاقات رئاسية ماضية، وجوها سياسية وعسكرية هامة للخروج عن صمتها عبر حوارات أو رسائل على درجة كبيرة من الخطورة يدعو بعضها إلى تدخل الجيش وأخرى إلى توقيف المسار الانتخابي وثالثة إلى مرحلة انتقالية؟ على ماذا يؤشر هذا؟
- كنت من الأوائل الذين دقوا ناقوس الخطر بشأن الوضع السياسي والاقتصادي الداخلي، ونبّهنا إلى ذلك في تنسيقية المقاطعين، وقلنا ان مستقبل الأمة في خطر، وأنه وجب حماية الأمة من خلال الدعوة إلى تغيير النظام ككل وليس الاكتفاء بتغيير الاشخاص، ورأينا كيف تم ترشيح الرئيس الغائب والظروف التي تم فيها جمع الإمضاءات المطلوبة لصالح الرئيس المترشح بالملايين في عدة أيام فقط، ضف إلى ذلك تسخير كل وسائل الدولة لخدمة الرئيس الغائب ومعهم مسؤوليها، ما يعني أن الأشخاص هم نفسهم والإدارة هي نفسها أيضا. ثم إن المقاطعة التي نتحدث عنها هي مرحلة فقط وليس نهاية، ونحن نحضّر لندوة وطنية حول تغيير نظام الحكم والوصول إلى حكم ديمقراطي.
* معنى ذلك أنكم ما زلتم تقتنعون بفعالية المقاطعة، وتؤمنون بقدرة الندوات والمسيرات والاحتجاجات على التغيير!؟ وكنتم تأسفتم في الأعلى لذهاب الجزائر نحو عهدة رابعة رغم تحركاتكم؟ هل هذا هو المطلوب فعلا؟
- يجب أن يفهم الجميع أن التنسيقية تدرك أن كل شيء تم الترتيب له مسبقا لتخريج العهدة الرابعة بالشكل الذي تريده السلطة وهو أمر غير دستوري وغير مشروع وبالتالي فهمنا تغيير نظام الحكم ككل وقلت بعد 2014، سيتم تجنيد المواطنين عبر الندوة الوطنية التي نحضر لها، لنقول لهم إن وضع البلاد في خطر ونفرض بطريقة سلمية تغيير هذا النظام عبر مرحلة انتقالية.
* من سيحكم الجزائر بعد 17 أبريل 2014؟
يحكمها الذي كان يحكم الجزائر قبل هذا التاريخ، وأقول يوم 18 أبريل سيقع الشيء نفسه الذي وقع ما بعد 16 أبريل 2009، ونفس النظام الذي سيحكم الجزائر، فالجزائر لا يحكمها شخص بل يحكمها نظام.
* كيف هي حالة رئيس الحكومة الأسبق وهو أول الذين أعلنوا ترشحهم لرئاسيات 17 أفريل وأول المنسحبين منها؟ كيف تشعرون وأنتم تقولون إننا ذاهبون نحو الرابعة؟
- متألم.. وحزين لبلد مثل الجزائر وضعت كامل إمكاناته في خدمة الإفلاس ولقد أسميت العشرية السابقة بعشرية الإفلاس وكانت قبلها العشرية السوداء وقبلها العشرية الحمراء، وأقول ان الجزائر في حال استمرت بهذا النظام سوف تشهد البلاد في العام 2017/2018 انفجارا وانفلاات لا مفر منه اجتماعيا وسياسيا واقتصاديا وحتى جيوسياسيا.
* إذن تخوفات قطاع واسع من الجزائريين وقبلهم دعاة المقاطعة والرافضون للعهدة الرابعة مبّررة؟
- نعم مبرّرة وبتحاليل علمية دقيقة جدا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.