الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشورى يقر توصيات اعتماد المخصصات لمشروعات «السياحة» ويعيد تعديل نظام ديوان المراقبة لإعادة الدراسة
انتقاد لهيئة تنظيم الكهرباء وتجاهل« الشركة السعودية» لمطالبتها
نشر في الرياض يوم 26 - 02 - 2014

انتقد أعضاء شورى أمس الثلاثاء أداء هيئة تنظيم الكهرباء واعتبرها البعض ضعيفة وطالب سمو الامير خالد ال سعود بمنحها الاستقلالية التامة مشيراً إلى أن الشركة السعودية للكهرباء لا تعطي أهمية لمطالبات الهيئة، ودعا في شأن آخر إلى ضرورة البدء في إنتاج الطاقة البديلة والمتجددة، وأن تسعى الهيئة لتحديث نظام الكهرباء ليشمل الطاقة المتجددة.
د. الجغيمان: علو رواتب القياديين في تنظيم الكهرباء لعدم وجود جهة رقابية..!
وطالب العضو خالد آل سعود بالسعي الحثيث لتنفيذ الربط الكهربائي مع الدول الأوروبية للاستفادة من الميزة النسبية من خلال تصدير الطاقة إلى أوروبا ما يعد بعائد كبير سيعود على المملكة من هذه الاتفاقية، وتحفظ على مشاركة القطاع الخاص في خدمات النقل والتوزيع للطاقة والكهربائية مشيراً إلى أن العديد من المعوقات تؤكد صعوبة دخول القطاع الخاص إلى هذا المجال.
وأوصت اللجنة الهيئة بوضع الضوابط الكفيلة لضمان التزام جميع الجهات المعنية بتنفيذ خطة تطوير هيكلة قطاع الكهرباء في المملكة.
وأيد الدكتور خالد العقيل إطلاق مشروع العدادات الذكية مما له جدوى اقتصادية ويحقق المكاسب المالية حيث سيطور من أعمال وحسابات المشتركين وأيضا انخفاض صيانة الشبكات الكهربائية،
د. العطوي يطالب بالمياه المحلاة لتبوك وحائل والجوف ويتساءل عن إنصاف المواطن من «الكهرباء»
أما الدكتور عبدالله الجغيمان فتحدث عن علو رواتب القيادين في الهيئة واعاد ذلك إلى عدم وجود جهة رقابية على أعمال الهيئة إلا من مجلس إدارتها..! وقال "في الهيئة 122 موظفا، منهم 68 إداريا و10 موظفين حيث ان 40% من موظفي الهيئة يواصلون تعليمهم كما ان معدل الراتب الشهري 32 الفا وفي ذلك مبالغات في صرف رواتب موظفي الهيئة..!"، وأشار 664 شكوى تقدم بها المشتركون من خدمات الكهرباء متسائلاً عن قلة عددهم في ظل وجود سبعة ملايين مشترك، وانتقد الجغيمان إهمال الهيئة ما يخص المياه وأشار إلى ان تقريرها السنوي لم يتجاوز صفحة واحدة فقط رغم أهميتها.
د. حمزة الشريف يداخل على أحد البنود
وتساءل الدكتور عبدالرحمن العطوي عن مناطق قريبة من البحر مثل تبوك وحائل والجوف تستنزف المياه الجوفية بينما يمكن للهيئة الاعتماد على تحلية مياه البحر لتغذية تلك المناطق بالكهرباء، كما تساءل أيضاً عن غياب الهيئة عن محاسبة الشركة السعودية للكهرباء، وعدم تدخلها لإنصاف المواطن الذي يشتكي سوء خدماتها.
وانتقد الدكتور عبدالله الفيفي طول مدة انتظار المواطنين للحصول على الخدمة، مشيراً إلى أن قوائم الانتظار تصل أحياناً إلى ستة أشهر، وتساءل.. هل لدى الهيئة أي حلول لتلك التأخيرات..!
وعن الهيكل التنظيمي للهيئة وقصور الرقابة على الخدمات المقدمة تحدث الدكتور عبدالله المنيف وقال إن أي قصور في الهيئة سيتأثر فيه المواطن حيث انه لم يبين التقرير أي خطط للهيئة ومدى التنفيذ.
د. فهد العنزي في جلسة الشورى أمس
ونبه الدكتور سعد مارق على أن الهيئة تنظيمية ولها مهامها التي يجب ألا تتجاوزها وليست جهة تنفيذية مؤكداً وجود ممارسات بحاجة إلى تعديل وقال إن من مهام الهيئة حماية المستهلك من أي منافسة حيث انه ليس من مهمتها التنفيذ بل الرقابة على الاعمال، ورأى إعادة النظر بأن يكون رئيس مجلس الهيئة مستقلاً وليس له ارتباط بوزير المياه.
وأعاد مجلس الشورى مقترح تعديل المادة (العاشرة) من نظام ديوان المراقبة العامة والمقدم من الدكتور مفلح بن دغيمان الرشيدي، إلى اللجنة المالية لدراسته مرة أخرى وتقديم بشأنه في جلسة مقبلة.
وفي شأن القرارات الصادرة عن الشورى يوم أمس، طالب المجلس خلال جلسته التي عقدها برئاسة الدكتور محمد الجفري نائب رئيس المجلس، باعتماد المخصصات المالية للبرامج والمشروعات الجديدة للهيئة العامة للسياحة ولآثار، المدرجة في خطة التنمية التاسعة، ودعا الهيئة إلى تضمين تقاريرها مؤشرات اقتصادية سنوية عن القطاع السياحي.
وكان المجلس قد استهل جلسته السادسة عشرة بمناقشة تقرير اللجنة الأمنية ضمن بند "سري" وقال مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد بعد الجلسة إن المجلس وافق على طلب لجنة الشؤون الأمنية إعادة دراسة وجهة نظرها بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم حيال تعديل بعض مواد نظام المرور التي ناقشها المجلس في جلسة سابقة، والعودة إلى المجلس بوجهة نظرها مرة أخرى في جلسة مقبلة، وذلك بعد أن أبدى عدد من الأعضاء عدد من الملاحظات على التعديلات المقترحة مشيرين إلى أن التعديلات لابد أن تستهدف رفع الثقافة المرورية بين أفراد المجتمع، كما طالب الأعضاء في مداخلاتهم بمراعاة عدم التركيز على العقوبات السالبة للحرية أو المادية في بعض المخالفات المرورية التي يمكن الاكتفاء حيالها بسحب رخصة القيادة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.