على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة .. الجمعة نهائي كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    لقاءات مكثفة للربيعة في جنيف.. إشادة دولية بدعم المملكة للصحة العالمية    تعزيز التعاون البرلماني العربي    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    أنت بحاجة إلى ميزانية    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    بيان التسمم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    الشغف    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    مرونة سوق العمل السعودي!    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    شكراً «نزاهة»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    «الداخلية» تستعرض مبادرة طريق مكة في معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    انعقاد الاجتماع الوزاري حول جهود تنفيذ حل الدولتين بما في ذلك الاعتراف بالدولة الفلسطينية    أمير الشرقية يشيد بجهود الدفاع المدني    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    القبض على 3 وافدين بتأشيرة زيارة لترويجهم حملات حج وهمية    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



(داش) حمية صحية لوقف ارتفاع ضغط الدم
تتضمن تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة

تطرقنا في العدد الماضي إلى ارتفاع ضغط الدم واستكمالا للموضوعات نؤكد اليوم ان هناك حمية خاصة لمرضى ارتفاع ضغط الدم، تم التوصل اليها بعد دراسة كبيرة أجراها كل من المعهد القومي للقلب والرئتين والدم والمعهد القومي للصحة في الولايات المتحدة الأمركية واستمرت الدراسة من عام 1993 الى عام 1997م وتلتها دراسة أخرى استمرت عامين بين 1997 و1999م وركزت على دراسة أثر الصوديوم على ضغط الدم، وخلصت الدراستان الى تحديد الأغذية المناسبة لمرضى ضغط الدم والذي اطلق عليها مختصر (حمية داش) (DASH Diet)، وهو اختصار للاسم الانجليزي (Dietary Approaches to Stop Hypertension) ومعناه حمية وقف ارتفاع ضغط الدم، وهي الحمية التي يجب أن يتبعها كل مرضى ارتفاع ضفط الدم، والحقيقة أسميها الحمية الصحية التي أقترح أن يتبعها الجميع، وتتضمن تلك الحمية تناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات (8-10 حصص في اليوم) والحبوب الكاملة (7-8 حصص في اليوم)، ومنتجات الألبان القليلة الدسم أو منزوعة الدسم. مع الإقلال من اللحوم الحمراء، واستبدالها بالأسماك وتناول المكسرات والبقوليات، وتقليل السكر المضاف في الأغذية، كما تعتمد على استبدال الدهون الحيوانية بالنباتية. وممارسة النشاط الجسدي بانتظام، وإنقاص الوزن، والابتعاد عن القلق النفسي والتوتر.
ويمكن تطبيق هذه الحمية المذكرة في الشكل المرفق ببساطة في المنزل بتوزيع تلك الأغذية على اليوم، كما يمكن التحكم بدرجة جيدة في الأغذية التي يتم تناولها في المطاعم وفي كل مكان من خلال زيادة الخضروات والفواكه الطازجة وتناول الأسماك ومنتجات الحليب قليلة أو منزوعة الدسم.
راقب ضغطك بزيارة الطبيب دورياً
توصيات مهمة للحفاظ
على مستوى مناسب لضغط الدم:
1- لا بد من تقليل ملح الصوديوم في الغذاء، وأغلب هذا الملح لا يكون بسبب إضافة ملح للطعام، ولكن أغلب الصوديوم يكون في الغذاء نفسه، ولهذا يجب تقليل أو منع الأغذية التي تحتوى على صوديوم.
2- يظن البعض أن الملح يسبب ارتفاع الضغط وهذا غير صحيح ولكن الملح يزيد المشكلة لدى المرضى لهذا أول مايجب التأكد منه هو تقليل الملح في جميع الأغذية وتقليل الاعتماد على الأغذية المعلبة لأن مادة الصوديوم تستخدم كمادة حافظة. تقليل الملح عن 5 جرامات يوميا يؤدي إلى انخفاض كلٍ من الضغط الانقباضي والانبساطي بمقدار يزيد على 10 ميلي لتر زئبق.
3- الغذاء المتوازن مهم جدا للمرضى فلا بد أن يحتوى الغذاء على كل العناصر الغذائية.
4- تقليل الوزن من أهم وسائل العلاج بحيث تتراوح نسبة كتلة الجسم بين 18.5 و24.9.
5- تناول الأغذية المحتوية على البوتاسيوم يخفض ضغط الدم ويقي من السكتة الدماغية ومن اضطرابات النُظُم القلبية، بحيث تكون نسبة الصوديوم إلى البوتاسيوم قريباً من 1 إلى 1، وهذا ما يمكن تحقيقه من خلال استهلاك كمية كافية من الفواكه والخضروات
6- تقليل تناول الدهون المشبعة الموجودة في الحليب ومنتجاته والدهون الحيوانية وبعض الدهون النباتية مثل زيت جوز الهند، ويجب ألا تشكل تلك الدهون أكثر من 10% من مجمل الطاقة المستهلكة، وزيادة الأحماض الدهنية غير المشبعة مثل حمض اللينوليك وحمض ألفا لينولينيك التي أثبتت الدراسات فعاليتها في خفض ضغط الدم.
7- التمارين الرياضية المعتدلة التي تتناسب مع حالة الشخص وأفضلها المشي الذي يجب الا يقل عن 30 دقيقة ثلاث مرات في الأسبوع وتجنب ممارسة الرياضة الشاقة كرفع الأثقال أو دفع الأشياء الثقيلة أو دفعها أو جرها.
8- تجنب التعرض للحرارة الزائدة مثل السونا، وكذلك تجنب الإرهاق بأنواعه.
9- الإقلاع عن التدخين
10- تقليل أو منع تناول الكافيين الموجود في القهوة والشاي ومشروبات الكولا ويجب منع تناولها قبل القيام بالتمرين الرياضي.
11- وقف المشروبات الكحولية تماماً
12- تجنب الإمساك بتناول الأغذية الغنية بالألياف وعلاج احتباس البول إن وجد، خاصة عند مرضى تضخم البروستاتا
13- أنصح بتناول التمر لغير مرضى السكر، حيث يوفر نسبة جيدة من البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على انخفاض ضغط الدم وفي نفس الوقت هو فقير في ملح الصوديوم.
تقليل الوزن من أهم وسائل العلاج


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.