وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اعتماد مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية مرجعاً رئيساً لكافة البرامج
د. العنقري في افتتاح اجتماع وزراء التعليم العالي الخليجيين:
نشر في الرياض يوم 13 - 02 - 2014

افتتح وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري صباح اليوم (الأربعاء) الاجتماع السادس عشر للجنة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي، الذي تستضيفه وزارة التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، بحضور أصحاب المعالي وزراء التعليم العالي والبحث العلمي بدول الخليج العربي، والأمين العام لدول مجلس التعاون ومشاركة مكتب التربية في دول الخليج العربية، وجامعة الخليج.
الاستفادة من التجارب العربية لتجنب الشهادات الوهمية والضعيفة
ونقل الدكتور العنقري في كلمته التي افتتح بها الاجتماع تحيات خادم الحرمين الشرفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأمنياتهم أن يكلل الاجتماع بالتوفيق.
وعبر معالي وزير التعليم العالي عن التقدير والإشادة بما تبذله وزارات التعليم العالي في دول مجلس التعاون في كافة المجالات المشتركة، باتجاه تكامل وتضافر الجهود لخدمة مواطني دول المجلس، والاعتزاز بماتحقق لجامعاتنا من نجاحات على المستوى الاقليمي والدولي وهو مايبرهن على الاستثمار الامثل للموارد الطبيعية التي وهبها الله لهذه الدول من أجل بناء الانسان وتأهيله ليتحول من مستهلك لموارد الطاقة الى منتج ومحرك للاقتصاد القائم على ثنائية المعرفة والانسان.
من اجتماع وزراء التعليم العالي الخليجيين
وقال د. العنقري: لقد عقدت اللجان المختلفة على مستوى مديري ورؤساء الجامعات الخليجية والمؤسسات المعنية بالجودة والاعتماد الاكاديمي، ومعادلة الشهادات ولجان العمداء اجتماعات مكثفة منذ اجتماعنا السابق وان جميع توصياتها تصب في خدمة شباب وشابات بلادنا وتسهم في تعزيز مخرجات مؤسساتنا التعليمية والبحثية. وأشاد معالي الدكتور العنقري بما تبذله الامانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وعلى رأسها معالي الامين العام ومساعديه والذي اسهم بشكل واضح في تقارب المسارات وتعزيز التكامل ومواصلة العمل لبناء مؤسسات ذات رؤية ورسالة واضحتين وهوية تأخذ في الحسبان طموح دولنا وتستثمر دعم القيادات الرشيدة وتترجم تطلعات أبناء دول المجلس. وشدد معالي الدكتور العنقري في ختام كلمته على أن الاجتماعات تبقى مؤشرات طيبة وتفاعل ايجابي بين الاعضاء ولكنها تتحول الى خدمات ومنجزات يلمسها المواطن عندما يبدأ التطبيق ويلتزم الجميع بالتوصيات وانه من مايطمئن على سلامة المسار وصحة التوجه أن الجميع يلمس على أرض الواقع نتائج التقارب والتعاون والتفاعل الكبير بين مؤسسات التعليم العالي في دولنا.
كما القى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عبداللطيف بن راشد الزياني كلمة، أشار فيها إلى ان دول العالم المتقدم برغم ما حققته من انجازات والتطور في عصرنا الراهن الا انها اخذت تعيد النظر في برامجها وخططها المتعلقة بالتعليم الجامعي ليكون اكثر تطورا ومواكبة لاحتياجات العصر ومتطلباته.
ولفت الزياني إلى أن بحوث الاستطلاعات والرأي بين شباب دول مجلس التعاون أكدت ان الارتقاء بالتعليم العالي يمثل مطلبا ملحا للشباب ولذلك يأتي الاهتمام بنجاح خططه وبرامجه وتطويره والارتقاء به مستندا الى اربعة مرتكزات اساسية اولها بناء شخصية الانسان وتمكينه من امتلاك القدرة والمعرفة اللازمة للتعامل مع التحديات الحياتية وان يتم تحصينه، فجريا بما تتضمنه ثقافتنا العربية والاسلامية بالقيم الاصيلة متوارثة تعكس فكر الاعتدال والتسامح والتعايش والقبول بالآخر وان يجري بناء شخصيته بناء ايجابيا ليتمكن من امتلاك مهارات القيادة والابتكار والابداع.
وأضاف الزياني بأن المرتكز الثاني يتمثل في الاهتمام بجودة التعليم والتدريب والتركيز على المعارف العصرية كالرياضيات والعلوم واللغات بتمكين الشباب الخليجي من التواصل الايجابي مع الآخرين بكل كفاءة واقتدار مما يتطلب الاهتمام بالاستثمار بالتعليم الجامعي والعناية بالتخصصات التي تتناسب مع روح حديث العصر، وأشار إلى أن المرتكز الثالث يتمثل في التركيز على سوق المعرفة وليس سوق العمل لان امتلاك المعرفة تفتح اما صاحبها آفاقا اوسع للعمل والابداع والابتكار وتتيح له فرص المشاركة في النمو الاقتصادي القائم على المعرفة والعلم والمبادرة الى الدخول في سباق ريادة الاعمال الذي اصبح اليوم منافسة دولية واسعة، فيما أوضح أن المرتكز الرابع يتمثل في تشجيع البحوث والدراسات في مختلف تخصصاتها ومجالاتها وتهيئة شباب دول المجلس الى الانقراض في هذا الميدان العلمي والحيوي الذي بات يحتل مرتبة متقدمة في اهتمام دول العالم المتقدم.
تصريح د. العنقري
وفي تصريح صحفي أشار الدكتور خالد العنقري إلى أن أبرز ما جاء في اجتماع وزراء التعليم العالي في دول الخليج العربية التطرق إلى عدد من الموضوعات، في مقدمتها موضوع تطوير الحراك العلمي بين المؤسسات الجامعية، وتشجيع طلاب الجامعات الخليجية على التواصل العلمي، وتسهيل زيارات الطلاب من مختلف الجامعات، وتسهيل التحاقهم بالبرامج العلمية، سواء كانت تقود إلى درجات علمية، أو للدراسة لفترات محدودة، يقوم الطالب باكتمال الخبرة والمعرفة من خلال وجوده في بلد الدراسة، وأضاف الدكتور العنقري إلى أن الاجتماع استهدف زيادة التعاون في مجال البحث العلمي وكيفية تشجيعها ووضع الآليات التي تحفز على الاستفادة من الطاقات الموجودة في الجامعات الخليجية والتطرق إلى عدد القضايا التي تهم مجتمعات المنطقة، وأيضاُ فيما يتعلق بالجودة في التعليم العالي، وهو من الموضوعات ذات الأولوية القصوى، تم التطرق إلى التعاون بين الأجهزة في الدول العربية من خلال شبكة تساهم في تطوير الاعتماد الأكاديمي، وتطوير اعتمادات الشهادات، وتجنب الشهادات الوهمية والضعيفة، وهذا يحتاج إلى تظافر الجهود حتى يمكن الاستفادة من التجارب، وهناك لجان من المختصين في هذه الإدارات وتلك الأجهزة تجتمع وتقوم بإعداد المطلوب، وما توجه به اللجنة الوزارية.وأضاف الدكتور العنقري إلى أن من المواضيع المهمة التي تطرق إليها الاجتماع مركز الملك عبدالله الدولي لخدمة اللغة العربية، وهو مركز يقوم بجهود كبيرة في المملكة والعالم العربي والإسلامي لخدمة لغة القرآن، حيث تم الاعتماد خلال الاجتماع بأن يكون المركز هو المرجع الرئيسي الذي تعتمد عليه كافة البرامج، وسيكون المنفذ لكل البرامج الرئيسية التي تساعد في تحقيق الأهداف في مختلف دول الخليج العربي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.