أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة ينظم ندوة «ينبع عبر التاريخ».. غداً
برعاية الأمير فيصل بن سلمان
نشر في الرياض يوم 04 - 02 - 2014

برعاية وتشريف صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تنطلق غداً (الأربعاء) في محافظة ينبع ندوة «ينبع عبر التاريخ» التي ينظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية، وتستمر مدة يومين.
وبهذه المناسبة أوضح وكيل الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور أحمد كاتب بأن الكثير من مناطق المملكة ومدنها تحمل عبق التاريخ وتقدم التنمية في الحاضر بفضل جهود واهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله في كل ما فيه صالح المواطنين وتحقيق أهداف التنمية والرفاهية للشعب، وينبع أحد أهم تكل المدن التي امتزج بها التاريخ والحاضر، ففيها من الآثار ما يجعلها جديرة في دراستها، وتأتي ندوة «ينبع عبر التاريخ» من خلال كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية لترصد تاريخ هذه المدينة العريقة الزاخرة بآثارها التي تحتاج وقفة تستحقها. وأضاف كاتب أن أهمية الندوة تكمن في إبراز تاريخ ينبع في العصر العباسي والعصر الملوكي وكذلك في العصر العثماني، إضافة إلى إبراز حاضر تاريخها في العصر السعودي الزاهر الذي تحفل به من النواحي التنموية والاقتصادية، وإبراز معالمها التاريخية وإسهام مثقفيها بتاريخها وإبراز جهود المملكة العربية السعودية في خدمة مدينة ينبع.
وقال الأستاذ الدكتور إبراهيم العبيد وكيل الجامعة للشؤون التعليمية أن الكرسي من الكراسي المهمة التي تعنى بتاريخ المدينة المنورة وتثري البحث العلمي والدراسات الوثائقية المتعلقة بتاريخ المدينة المنورة وتشجع الباحثين والمهتمين في هذا المجال. وأضاف العبيد قائلاً: إن ندوة «ينبع عبر التاريخ» هي تأكيد على عناية الكرسي بتاريخ منطقة المدينة المنورة ونشره في محافظاتها بالتفاعل مع ينبع ومجتمعها، حيث تهدف إلى التعريف بتاريخ ينبع ماضيا وحاضرا وإبراز القيمة التاريخية لها والإسهام في الاهتمام بتاريخ ينبع.
وفي الشأن ذاته بيّن وكيل الجامعة للتطوير الأستاذ الدكتور محمود بن عبدالرحمن قدح أهمية الجهود التي يبذلها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة، معتبراً أن الكرسي يلبّي الحاجة العلمية والبحثية في تاريخ المدينة المنورة وما يرتبط به من دراسات. مضيفا: أن من بين الأنشطة المتميزة للكرسي ندوة «ينبع عبر التاريخ» التي تُبرز تاريخ منطقة المدينة المنورة عموماً، حيث تُعرِّف الندوة بتاريخ ينبع ماضياً وحاضراً وتُظهِر ما لهذه المحافظة من قيمة تاريخية لا سيما في العهد السعودي الزاهر الذي تعيشه اليوم وتمنح الفرصة للاهتمام بتاريخ المدينة المنورة ومحافظاتها.
فيما بيّن وكل الجامعة للدراسات والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله الأحمدي أن هذه الندوة المهمة إحدى جهود كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة المنورة، مما يؤكد جدارة محافظة ينبع بالدراسة التاريخية من ناحية ارتباطها بالمدينة المنورة منذ عصور الإسلام الأولى، فقد كانت ينبع ولا تزال بوابة المدينة المنورة البحرية التي أسهمت في تطور المدينة المنورة وإنجاز مشروعاتها من خلال ما يصل عبرها من إمدادات ومُؤَن للمدينة من جميع أنحاء العالم الإسلامي، كما أنها اليوم هي المحطة الأولى للحجاج والزوار القادمين للمدينة بحراً، إضافة إلى ما تتميّز به هذه المحافظة من تاريخ حافل، وما شهدته اليوم من نموّ اقتصادي واجتماعي وثقافي، ولا تزال معالمها تحتفظ بشواهد على جميع مراحله.
الجدير بالذكر أن كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية انطلق عام 1432ه أملاً في أن يكون مصدراً معرفياً رائداً ومرجعاً متميزاً في الدراسات التاريخية المتعلقة بالمدينة المنورة، مبرزاً أهمية مدينة المصطفى وقيمة النصوص والوثائق والدراسات الخاصة بتاريخها، ويهدف إلى توفير بيئة علمية بحثية ذات معايير دقيقة ومؤصلة، والسعي إلى ترسيخ وتوثيق وتطوير الدراسات التاريخية للمدينة المنورة.
الأستاذ الدكتور أحمد كاتب
الأستاذ الدكتور إبراهيم العبيد
الأستاذ الدكتور محمود بن عبدالرحمن قدح
الأستاذ الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله الأحمدي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.