«الاقتصادي العالمي»: السعودية تسجل أكبر تحسن في السياحة والسفر    الانتهاء من صيانة طريق الأمير محمد بن سلمان بين جدة و مكة    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير مكة يفتتح مهرجان جدة التاريخية ..وإنشاء صندوق لدعم المستثمرين فيها
سلطان بن سلمان : المهرجان امتداد لاهتمام الدولة وعنايتها
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2014

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس مجلس التنمية السياحية بالمنطقة رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية مساء الخميس، مهرجان جدة التاريخية، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار نائب رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية.
مئات الوثائق التاريخية والتحف النادرة في «مقعد جدة وأيامنا الحلوة»
كما افتتح الامير سلطان والامير مشعل مقعد جدة وأيامنا الحلوة الذي يحوي مئات الوثائق التاريخية والتحف النادرة وكان في استقباله مؤسسي المقعد السيد منصور الزامل مؤسس المقعد والدكتور محمود صعيدي والسيد مازن السقاف وطلال خوتاني.
وقد حضر حفل المهرجان الدكتور هاني أبو راس أمين محافظة جدة، ومحمد الوافي وكيل محافظة جدة.
عروض تراثية
وقد بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم، ثم ألقيت كلمة عمدة جدة التاريخية ألقاها عبدالصمد محمد محمود عبدالصمد، رحب فيها بسمو رئيس هيئة السياحة وسمو امير منطقة مكة المكرمة وأمين جدة.
وتناول في كلمته جوانب من تاريخ جدة ومعالمها وحاراتها التي تشهد عبق التاريخ وحلاوة المكان، مشيرا إلى أن هذا المهرجان هو احتقال بميلاد الأمس وشموخ الحاضر.
ازياء حجازية
بعدها ألقى عبدالله بن أحمد يوسف زينل كلمة ملاك جدة التاريخية رفع خلالها الشكر والتقدير لسمو الأمير خالد الفيصل، وسمو الأمير سلطان بن سلمان، وسمو الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة على ما قدموه من دعم كبير واهتمام بالغ بهذا الموقع التاريخي الهام، وشكر الدكتور هاني أبو راس أمين جدة وكافة المسؤولين في الأمانة على ما قدموه من خدمات لجدة التاريخية.
وقدم زينل في كلمته بالإنابة عن الملاك التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز بصدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميرا لمنطقة مكة المكرمة، مشيرا إلى أن سموه إذ يرعى هذه المناسبة في بدايات توليه هذه الأمانة والمهمة السامية ليؤكد اهتمامه بجدة التاريخية، وهو ابن رائد التراث والتطوير، وقادم من منطقة غنية بالتراث كما هي منطقة مكة المكرمة الغنية بآثارها وموروثها العريق. وأكد أن الوقت حان ليقوم الملاك بواجبهم في دعم جهود التطوير.
ثم ألقى الشيخ صالح عبدالله كامل رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة كلمة رجال الأعمال، والتي أشاد فيها بما حظيت به جدة التاريخية من دعم واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل ومن سمو الأمير سلطان بن سلمان ومن سمو الأمير مشعل بن ماجد ومن أمين جدة، مشيرا إلى أن هذا الاهتمام «جعلنا في غرفة جدة نساهم ونرعى مثل هذا المهرجان في نسخته الأولى مؤكدين أننا في الغرفة التجارية بجدة ومجلس إدارتها الجديد سنستمر في دعم كل ما يهم جدة بصفة عامة وجدة التاريخية بصفة خاصة». وعبر عن اعتزاز رجال الأعمال في المشاركة في هذا الحفل الذي يدشن مرحلة جديدة من جدة التاريخية.
وأعلن الشيخ صالح كامل عن مبادرة لغرفة جدة ورجال الأعمال في جدة تتمثل في (اعتماد إنشاء صندوق خاص لدعم المستثمرين من المؤسسات المتوسطة والصغيرة للاستثمار في جدة التاريخية بما يتناسب ومتطلبات الهيئة العامة للسياحة والآثار وبما يعزز ويحافظ على البعد الحضاري والتراث العمراني في جدة التاريخية). وذلك دعما من غرفة جدة ومجلس إدارتها وكافة تجار جدة لكافة الجهود الهادفة الى تطوير جدة التاريخية.
ثم القى محمد بن عبدالله العمري مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة مكة المكرمة، كلمة تطرق فيها إلى قرار مجلس الوزراء الذي صدر الاثنين الماضي بالموافقة على مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز للتراث الحضاري وما سيقدمه هذا المشروع من دعم وتطوير للمواقع التراثية في منطقة مكة المكرمة وجدة التاريخية.
مشيرا إلى أن مردود هذا المشروع على منطقة مكة المكرمة، سينعكس على عدد من المشاريع من أبرزها: تطوير متحف قصر خزام ليكون متحفا عالميا يتماشى مع طموحات أهالي جدة وزائريها، وتطوير القصور الملكية بالمعابدة في العاصمة المقدسة، الإسهام في تطوير مشروع جدة التاريخية لتسجيلها في قائمة التراث العالمي.
بعد ذلك دشن راعي الحفل شعار جدة التاريخية الذي انتجته الهيئة العامة للسياحة والاثار، والذي يستمد فكرته من مكانة جدة في التاريخ كبوابة للحرمين الشريفين. ثم بدأ أوبريت «خير البحر» والذي كتب كلماته الدكتور عبدالإله جدع، وصاغ فكرته التاريخية والفنية مقعد «جدة وأيامنا الحلوة». وبعد انتهاء العرض قام سمو الأمير سلطان بن سلمان وسمو الأمير مشعل بن عبدالله وكبار ضيوف الحفل بجولة في جدة التاريخية اطلعوا خلالها على مسارات فعاليات المهرجان ومعرض الحرف اليدوية، كما اطلعوا على سير العمل في مشروع ترميم مسجد الشافعي (الجامع) الذي يتم ترميمه على نفقة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، واختتمت الجولة بزيارة بيت السقا.
وفي نهاية الجولة أدلى صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بتصريح صحفي أكد خلاله على أن مهرجان جدة التاريخية يؤسس للنقلة التطويرية المرتقبة في جدة التاريخية، وامتدادا لاهتمام الدولة بالعناية بالتراث الوطني، وشاهدا على ما حظيت به محافظة جدة من اهتمام بتاريخها وإسهامات أهلها الكرام في بناء الوطن.
ونوه بما حظي به المهرجان وكافة الأنشطة والبرامج المتعلقة بجدة التاريخية من دعم واهتمام من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة العليا لتطوير جدة التاريخية سابقا، معربا عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلها صاحب السمو الملكي الامير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان، ومتابعته الدائمة لكافة الأعمال المتعلقة بهذا الموقع التاريخي.
وأبرز الأمير سلطان بن سلمان اهتمام صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، برعاية مهرجان جدة التاريخية في الأيام الأولى له كأمير للمنطقة وهو ما يعكس اهتمام سموه بمواصلة أعمال التطوير وإطلاق المرحلة القادمة من الإنجازات.
ووجه شكره وتقديره الخاص لأمين جده وفريقه الذي عمل بكل جد في مشروع تطوير جدة التاريخية وتنظيم مهرجانها التراثي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.