"أرامكو" تتم عملية الطرح الثانوي لأسهمها العادية    هانتر بايدن يدان في قضيته الجنائية    ختامها خسارة    الهلال بطل لن يتوقف    مبابي ورونالدو وكاين وبيلينغهام تحت المجهر    100 % من مدارس المملكة تنهي "التقويم الذاتي"    المملكة تستضيف ذوي التوائم السيامية المفصولة للحج    النوم يقلل الشعور بالوحدة    وزير الإعلام يزور جناح «الداخلية» في معرض ملتقى إعلام الحج في مكة    «الجوازات» تعلن قدوم 1,547,295 حاجاً عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    إزالة 18 ألف م2 مبان مهجورة بالشرقية    ولي عهد الكويت: نعتز بالعلاقة المتميزة مع المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    تعليق التعاون الروسي - الإيراني    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    وزير الخارجية يشارك في جلسة التواصل الوزارية لمجموعة «بريكس»    الموافقة على افتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    القبض على مصري في القصيم لترويجه مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    البرق ينضم لإدارة النمور    الآسيوي يشيد بتنظيم بطولة العالم    السعودية للكهرباء تعلن عن تفاصيل استثماراتها ومشاريعها لحج 1445 ه    سفير المملكة في الأردن يودع 1000 حاج وحاجة فلسطيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    المعارضة البريطانية تتقدم.. وسوناك يربك المحافظين    تعزيز الخدمات لذوي الاحتياجات الخاصة بالمدينة المنورة    توفير البيئة الآمنة للكشافة في معسكرات الخدمة العامة    فضائل العشر من ذي الحجة    المظالم ومدن يوقعان اتفاقية للربط الرقمي    العاهل الأردني: شبح المجاعة يهدد غزة.. السيسي يدعو لدعم «الأونروا»    زيادة في عدد الإصابات بحمى الضنك والأمراض المرتبطة بالبعوض في أوروبا    أكثر من 15 ألف مستفيد من حملة "سلمان للإغاثة" لتحصين الأطفال ضد مرض الحصبة في اليمن    وفدٌ مجلس الشورى يقوم بزيارة إلى الهيئة الملكية بالجبيل    صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يستعد لاستقبال الحجاج    اليوم.. التفويج "الأكبر" للحجاج من المدينة لمكة    الذهب يفقد بريقه والنفط فوق 80 دولاراً    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    للمعلومية    64.2 مليار أصول شركات التمويل    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    عرض عسكري يعزز أمن الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هيئة السوق المالية توافق على زيادة رأسمال شركة فتيحي والمستثمرون يترقبون الإعلان عن الشركات المتقدمة
بعد أن وافقت على زيادة رأسمال مجموعة صافولا وأميانتيت
نشر في الرياض يوم 24 - 08 - 2005

أعلنت هيئة السوق المالية السعودية أمس عن موافقتها لزيادة رأس مال شركة فتيحي شركة مدرجة في قطاع الخدمات وذلك بعد أن تقدمت الشركة في وقت سابق إلى هيئة السوق المالية بطلب الموافقة على زيادة رأس مالها من (220) مليون ريال إلى (385) مليون ريال, وإصدار أسهم حقوق أولوية بسعر (90) ريالاً للسهم, منها (50) ريالاً قيمة اسمية, وعلاوة إصدار قدرها (40) ريالاً, وبالتالي زيادة عدد الأسهم من (4,4) ملايين سهم إلى (7,7) ملايين سهم, بزيادة قدرها (3,3) ملايين سهم.
وأفاد بيان صادر من هيئة السوق المالية أمس أنه وبعد دراسة الطلب من قبل الهيئة في ضوء المتطلبات النظامية والمعايير الكمية والنوعية المطبقة على جميع الشركات التي تتقدم بطلب زيادة رأسمالها, أصدر مجلس هيئة السوق المالية القرار رقم 2005-94-1 وتاريخ 18/7/1426ه الموافق 23-8-2005م بالموافقة على طلب شركة أحمد حسن فتيحي و شركاه. و سوف يتم نشر نشرة إصدار أسهم حقوق الأولوية و إتاحتها للاطلاع خلال فترة لا تقل عن أربعة عشر يوماً قبل بداية الاكتتاب. حيث إن الزيادة سوف تقتصر على ملاك الأسهم المقيدين في نهاية يوم انعقاد الجمعية العامة غير العادية
وفي ذات السياق ألمحت هيئة السوق المالية أنها سوف تعلن عن الموافقة من عدمها على جميع طلبات زيادة أو خفض رأس مال الشركات التي سبق أن تقدمت للهيئة حال استكمالها للمتطلبات النظامية و استيفائها للمعايير التي سبق الإعلان عنها ، حيث سبق أن تقدمت أكثر من 10 شركات مساهمة بطلبات لزيادة رؤوس أموالها وهي كل من شركة المصافي العربية السعودية زيادة رأس المال, شركة مجموعة صافولا زيادة رأس المال , شركة المنتجات الغذائية تخفيض رأس المال , شركة الكابلات السعودية زيادة رأس المال , الشركة السعودية للصناعات المتطورة زيادة رأس المال , شركة أميانتيت العربية السعودية زيادة رأس المال , شركة المواشي المكيرش المتحدة زيادة رأس المال , شركة طيبة للاستثمار والتنمية العقارية زيادة رأس المال , شركة مكة للإنشاء والتعمير زيادة رأس المال , شركة أحمد حسن فتيحي زيادة رأس المال , الشركة السعودية للأسماك زيادة رأس المال , شركة جازان للتنمية زيادة رأس المال .
ويأتي هذا الاجراء من قبل هيئة السوق المالية بعد أن أصدرت هي ووزارة التجارة والصناعة في وقت سابق ترتيبات وإجراءات تأسيس شركات المساهمة وزيادة رؤوس أموالها ، وفقاً لنظام الشركات ونظام السوق المالية ، والذي اشتمل على عدد من المراحل حول خطوات تأسيس شركات المساهمة وفقاً لنظام الشركات ونظام السوق المالية و مراحل وخطوات تأسيس شركة مساهمة وطرحها والذي نص على أن يتقدم المؤسسون إلى وزارة التجارة والصناعة بطلب تأسيس الشركة ، وتدرس الوزارة الطلب وفقاً لنظام الشركات . بعد ذلك يحال الطلب إلى هيئة السوق المالية لدراسة الطرح والموافقة عليه ثم يصدر وزير التجارة والصناعة قراره بالترخيص بتأسيس الشركة . ويراعى استكمال الإجراءات للخطوات المذكورة أعلاه خلال فترة زمنية أقصاها ( 22 ) يوما عمل ، وفي حال الشركة التي تحتاج إلى إصدار مرسوم ملكي فإن وزير التجارة والصناعة يقوم بعرض الطلب على المقام السامي لإصدار مرسوم ملكي بالترخيص بتأسيس الشركة ، و بعد صدور القرار الوزاري أو المرسوم الملكي بالترخيص بتأسيس الشركة تتولى هيئة السوق المالية تنظيم طرح أسهم الشركة وتخصيص الأسهم ورد الفائض وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه . وبعد انعقاد الجمعية التأسيسية للشركة بناءً على المادة ( 61 ) من نظام الشركات يصدر وزير التجارة والصناعة قراراً بإعلان تأسيس الشركة ونشره في الجريدة الرسمية وقيد الشركة في السجل التجاري لدى وزارة التجارة والصناعة ، ثم تتقدم الشركة إلى هيئة السوق المالية بطلب تسجيل وإدراج وتداول أسهمها في السوق وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه . ثانياً : تعديل رأس مال شركة المساهمة وفقاً لنظام الشركات ونظام السوق المالية : أ تصدر توصية مجلس إدارة الشركة بتخفيض رأس المال أو بزيادة رأس المال وطرح الأسهم. ب تتقدم الشركة بطلب إلى هيئة السوق المالية للموافقة على طرح الأسهم وفقاً لنظام السوق المالية ولوائحه . ج بعد موافقة الهيئة تتقدم الشركة إلى وزارة التجارة والصناعة بطلب تحديد موعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية واعتماد الدعوة . د يعرض موضوع زيادة رأس مال الشركة على الجمعية العامة غير العادية للمساهمين للموافقة عليه . ه تتولى الهيئة الإشراف على تنظيم طرح أسهم الزيادة وتخصيص الأسهم ورد الفائض حسب نظام السوق المالية ولوائحه . و تقوم الهيئة بإبلاغ وزارة التجارة والصناعة بنتيجة زيادة رأس المال وطرح أسهم الشركة لتعديل رأس المال في السجل التجاري لدى وزارة التجارة والصناعة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.