وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المنتخب السعودي ينفض غبار الخيبات.. ويستعيد بريقه
حصيلة "2013" النهائية تقف لصالح الأسباني لوبيز وتشوه تاريخ ريكارد
نشر في الرياض يوم 27 - 12 - 2013

استهل المنتخب السعودي لكرة القدم عام 2013 بمستويات متواضعة ونتائج مخيبة للآمال، إذ واصل سلسلة إخفاقاته التي بدأت في الأعوام الخمسة الأخيرة عندما خرج من الدور الاول في "خليجي 21" التي استضافتها البحرين في يناير، وودع البطولة بخفي حُنين إثر خسارته أمام العراق والكويت وفوزه على اليمن الذي كان يُشكل الحلقة الأضعف في المجموعة، واطاح هذا الخروج المرير الذي أصاب الشارع الرياضي السعودي بصدمة كبيرة وفتح أبواب النقد على مصراعيه ضد الجهازين الفني والإداري، في نهاية المطاف بمدير المنتخب خالد المعجل والمدرب الهولندي فرانك ريكارد، وتم تعيين زكي الصالح مديرا إداريا جديدا والأسباني خوان لوبيز كارو مديرا فنيا، ولم تكن هذه الخطوة الهامة التي اتخذها الاتحاد السعودي للعبة بسبب الغضب الجماهيري العارم أو نتيجة هجوم وسائل الإعلام المختلفة فحسب، وإنما لشعوره بفشل الإدارة الفنية على وجه التحديد، وقوبلت بصدى إيجابي كبير إذ وصفها البعض بأنها بداية التصحيح والتغيير نحو الأفضل لاسيما أن المنتخب تنتظره استحقاقات مهمة يأتي في مقدمتها التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس آسيا التي ستقام مطلع عام 2015 في أستراليا.
وجاءت بداية المنتخب الذي سبق له التتويج بكأس آسيا ثلاث مرات أعوام 1984 و1988 و1996 والتأهل لكأس العالم اربع مرات متتالية أعوام 1994 و1998 و2002 و2006، في التصفيات مثالية مع لوبيز الذي نجح إلى حد ما في إيجاد التوليفة المناسبة ووضع الخطة التي تتلاءم مع إمكانات اللاعبين، وقدم "الأخضر" مع مدربه الحالي مستويات جيدة وحقق نتائج إيجابية ولم يخسر أي مباراة رسمية إذ جمع 13 نقطة من أصل 15 ممكنة، ففاز في اربع مباريات على الصين واندونيسيا والعراق مرتين وتعادل في مباراته الخامسة مع الصين في بكين، ومنحت هذه النتائج المميزة المنتخب السعودي بطاقة التأهل الأولى عن المجموعة الثالثة التي ضمن صدارتها دون النظر لنتيجة مباراته الأخيرة على أرضه ضد اندونيسيا في الخامس من مارس المقبل.
لوبيز
وأعرب لوبيز الذي سبق له تدريب فريقي ريال مدريد (الرديف) وليفانتي الاسبانيين ومنتخب إسبانيا للشباب (تحت 21 عاما) قبل العمل مستشارا فنيا للاتحاد السعودي عام 2012، عن سعادته بتأهل الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا 2015 وتصدره لمجموعته، مشيرا إلى أن "انضباط اللاعبين والرغبة في تحسين الأداء كان السبب في النتائج التي حققها المنتخب في الفترة الماضية والتي تحسن بسببها ترتيبه في التصنيف العالمي".
ويقول لوبيز "أشعر أنني بحالة جيدة لأنني أرى الكثير من السعادة على وجوه جماهير الكرة في السعودية. مستوى كرة القدم السعودية تطور كثيرا، لكن يجب علينا فعل الكثير من أجل تحسين كثير من الجوانب أيضا".
وبعد التطور النسبي في الأداء والتحسن الملحوظ في النتائج، أكد زكي الصالح مدير المنتخب أن "التأهل لنهائيات كأس آسيا يعد خطوة مهمة ولكنها ليست نهاية المطاف والمنتخب يسير في الطريق الصحيح من أجل استعادة هيبته على الصعيد الآسيوي"، مضيفا "يتوجب علينا مواصلة العمل الجاد من قبل الجميع، سواء الجهاز الإداري أو الفني أو اللاعبين، وحتى الإعلام والجماهير التي كان لها دور فاعل جدا فيما تحقق من نتائج إيجابية في الفترة الماضية، وتحديدا في التصفيات".
وتابع "المنتخب السعودي لا يرضى أن يكون رقما سهلا يفرح بالفوز على أي منتخب في مثل تلك التصفيات، كونه اعتاد على اعتلاء منصات التتويج في كل المناسبات، ومن بينها القارية، ولذا لا مجال للمبالغة في الفرح قبل أن تعود الكرة السعودية إلى مكانتها المرموقة كقوة كبيرة ومنافسة، بل وحاصدة للألقاب والبطولات في القارة الآسيوية والوصول إلى ما هو أبعد من ذلك".
ومع نهاية عام 2013، نفض المنتخب السعودي عنه غبار الخيبات التي لازمته في الاعوام الماضية، وتحديدا منذ خسارته نهائي كأس اسيا عام 2007 امام نظيره العراقي صفر-1، وبدأ رحلة استعادة بريقه التي جعلت منه رقما صعبا في القارة الاسيوية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.