فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفراغ الإداري وضعف الشخصية يقودان الأهلي نحو المجهول
اللاعبون متهورون في التحاماتهم .. وبيريرا تفرغ للاحتجاجات
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2013

عكست تجاوزات عدد من لاعبي الأهلي ومدربهم البرتغالي فيتور بيريرا حالة الفراغ الإداري الذي يعاني منه النادي الغربي في الموسم الحالي، ووضح في الفترة الأخيرة معاناة الأهلي إدارياً إذ دفع الفريق ضريبة ذلك في دوري "عبداللطيف جميل" السعودي للمحترفين وفقد فرصة المنافسة على الصدارة باكراً وبات يحتل موقعاً لا يرضِي جماهيره في سلم الترتيب.
خلال فترة وجيزة صُدم الأهلاويون قبل المتابعين للكرة السعودية بتصرفات وممارسات غير مقبولة من عدد من لاعبيه، ولعل مؤشرات عدة ظهرت على السطح تؤكد بأن إدارة الكرة الأهلاوية عاجزة عن القيام بدورها بالشكل الأمثل ومنها تدخلات اللاعبين العنيفة في المباريات والتي تسببت في فقدان الفريق لعدد من نجومه في المباريات وإكماله لها بعشرة لاعبين، الأمر الذي تسبب في خسارة نقاط كثيرة، المشجع الأهلاوي بات يقارن حال فريقه هذا الموسم بما كان عليه قبل موسمين وبالتحديد في الفترة التي كان فيها طارق كيال مديراً للكرة وهو الذي عُرف بقوة شخصيته وقدرته الكبيرة على ضبط اللاعبين.
بعد اللغظ الكبير الذي أحدثه تدخل مدافع الأهلي محمد أمان على قدم مهاجم الشباب نايف هزازي والذي تسبب في إصابة الأخير بقطع في الرباط الصليبي لم تتعامل الإدارة جيداً مع الحدث وهو ماساهم في مشاهدتنا لمنظر مشابه صدر من لاعب أهلاوي شاب سلم منه لاعب العروبة بعد التدخل العنيف من قبل محمد آل فتيل الذي أُبعد بالبطاقة الحمراء، مباراة الاتفاق كانت شاهدة ضد إدارة الأهلي إذ تكرر مشهد التدخلات العنيفة واللامبالاة من اللاعبين بعد الدخول العنيف الذي قام به المدافع منصور الحربي تجاه مدافع الاتفاق ابراهيم هزازي والذي تسبب في طرد الحربي وإكمال فريقه المباراة التي خسرها صفر-2 بعشرة لاعبين، مباراة الأهلي والاتفاق أثبت بما لايدع مجالاً للشك أن ثمة خللا إداريا في الأهلي أظهر لنا اللاعبين بهذه الصورة كون إداري الفريق محمد عسيري ظهر بين شوطي المباراة فضائياً وبرر تصرف المدافع منصور الحربي وكأنه يعطي الضوء الأخضر لبقية اللاعبين بأخذ ثأرهم من أي لاعب يستفزهم أو يعتدي عليهم وكأننا في ساحة حرب لا ملعب فيه أربعة قضاة.
قصة لاعبي الأهلي مع الخشونة والتهور لم تنتهِ بعد، فلاعب خط الوسط الشاب والموهوب مصطفى بصاص الذي عُرف بأخلاقه العالية سار على نهج امان وفتيل والحربي إذ كاد أن يتسبب في نهاية حياة مدافع الفيصلي سلطان اليامي الرياضية بسبب دخوله العنيف على قدمه وهو التدخل الذي جعلنا نشاهد منظرا نادرا في ملاعب كرة القدم بعد أن تسبب بصاص في تمزق جورب اللاعب وواقية الساق (الكسارة) الخاصة به وهو المنظر الذي أجبر الحكم شكري الحنفوش على إشهار البطاقة الحمراء في وجهه دون أن يشاهد اللقطة منذ بدايتها ولا يلام في ذلك ولا في ردة فعله التي تقبلها بصاص بصدر رحب كونه يدرك جيداً حجم خطئه.
لاعبو الأهلي واضح عليهم عدم إعدادهم للمباريات بشكل جيد حتى وإن أكد مدير الكرة محمد الحارثي عكس ذلك، فالإحتجاجات المبالغ فيها تجاه التحكيم غير مقبولة أبداً وتتسبب في تشتت اللاعب وتقل من تركيزه، وهو ما يحدث من لاعبي الأهلي في كل مباراة تقريباً، صحيح أن هنالك أخطاء تصدر من الحكام لكن تعاطي وتعامل لاعبي الأهلي معها بهذه الطريقة ليس من مصلحة الفريق ونتائج الأهلي مؤخراً تؤكد ذلك.
الأمر لم يتوقف عند اللاعبين فقط، فالمدرب البرتغالي فيتور بيريرا أصبح صديقاً ملازماً لبعض المشاهد التي تجاوز من خلالها الخطوط الحمراء سواء داخل الملعب أو خارجه، احتجاجاته الكثيرة على الحكام ودخوله معهم في صدامات تشهد عليه، بالإضافة إلى انفعالاته المتكررة في المؤتمر الصحفي والتي كان آخرها في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة فريقه مع الاتفاق في الدوري.
ولعل من الشواهد على معاناة الأهلي إدارياً مشاكل البرازيليين لاعب الوسط برونو سيزار والمهاجم فيكتور سيموس ومن قبلهما المهاجم العراقي يونس محمود مع المدرب البرتغالي بيريرا، والتي تسببت في رحيلهم بالرغم من قيمتهم الفنية الكبيرة، لكن الفراغ الإداري الموجود وسوء إدارة الكرة تسببا في عدم تقريب وجهات النظر بين المدرب واللاعبين.
رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد الذي انشغل كثيراً هذا الموسم بسبب ظروفه العائلية مطالب بمحاسبة إدارة الكرة قبل اللاعبين بعد الأحداث الأخيرة التي اساءت للنادي في المقام الأول ثم أضرت بالفريق ووضعه في الدوري، فالإداريون يتحملون مسؤولية الانفلات الواضح بسبب عدم تعاملهم مع اللاعبين بشكل أمثل من خلال فرض العقوبات عليهم من جهة وتهيئتهم نفسياً من جهة ثانية، أما اللاعبون والمدرب البرتغالي بيريرا فيفترض أن يجتمع معهم الرئيس وذلك لوضع حد لتلك التصرفات.
لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم شريكة في الأحداث كونها لم تقم بواجباتها من خلال إصدار العقوبات الانضباطية بحق لاعبي الأهلي أو غيرهم بسبب التدخلات العنيفة التي لا تمت لكرة القدم بأي صلة، ففي أوروبا وغيرها تشجع الاتحادات الرياضية اللعب النظيف وتحارب العنف وتتصدى لها من خلال العقوبات الصارمة ستجعل اللاعب دون أدنى شك يفكر ألف مرة قبل أن يتهور ويضر باللاعب الخصم.
كما تتحمل لجنة الانضباط أيضاً مسؤولية خروج مدرب الأهلي البرتغالي بيريرا المتكرر عن النص في تعامله مع الحكام، وبالرغم مما بدر منه أكثر من مرة باحتجاجاته على الحكام إلا أنه لم يصدر من اللجنة حتى اللحظة أي عقوبة إنضباطية بحقه مثلما فعلت في المواسم الماضية مع مدرب الشباب البلجيكي برودوم عندما أوقفته أكثر من مرة بسبب احتجاجاته على الحكام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.