القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزير التربية يرعى حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز التربوي في دورتها الرابعة.. اليوم
بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض..
نشر في الرياض يوم 10 - 12 - 2013

يرعى سمو الأمير فيصل بن عبدالله وزير التربية والتعليم مساء اليوم بمشيئة الله تعالى حفل تكريم الفائزين بجائزة التميز التربوي في دورتها الرابعة بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
وتعد جائزة التميز شراكة تربوية إستراتيجية بين وزارة التربية والتعليم، وجامعة الملك سعود (والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية)، وهي منحة تقديرية سنوية تقدمها وزارة التربية والتعليم بالمملكة العربية السعودية، تستهدف التكريم اللائق لكل من المعلم المتميز، والقائد التربوي المتميز من الجنسين، وكذلك المدارس المتميزة، تثميناً لجهودهم وتقديراً لأدائهم الإبداعي ولدفعهم نحو التميز الدائم.
وقال سموه بهذه المناسبة: "عندما تم إقرار جائزة وزارة التربية والتعليم للتميز بمباركة من مقام سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز – حفظه الله- فنحن ندرك تماماً النظرة المستقبلية والأفق البعيد لرؤيته حفظه الله، ونعي كذلك أنه ليس أمامنا خيار سوى البحث عن التميز واستكمال رؤية سيدي لمستقبل التعليم ومخرجاته، الأمر الذي جعل من هذه الجائزة مثالاً لكل من يبحث عن التميز، ودافعاً لجلب الهمم والخوض في منافسات المتميزين ". وأضاف سموه لقد مر على هذه الجائزة العديد من الدورات التي أثبتت ولله الحمد أنكم أهل للمسؤولية، وأن بيننا عقول مبدعة كانت تبحث عن من يحتويها ويحفزها وينقلها إلى العالمية تقديراً لما وصلت إليه.. وأنا أشارككم حفلكم اليوم.. حق علي التزمت به تجاهكم وتجاه كل مبدع ومميز يضيف لهذه الأرض الطاهرة من العلوم والمعارف، ويساهم في نماء وبناء هذا الوطن الذي جميعنا نعمل لأجله..
فيصل بن عبدالله للمتميزين والمتميزات: تميزكم تميزٌ لنا.. ووقوفكم على منصات التتويج وأنتم تحملون شعار التميز تميز لهذا الوطن
وأكد سموه أن الاحتفال بالمتميزين والمتميزات ليس لمجرد الاحتفال، ولكن لأنهم ولأننا نحمل رسالة عظيمة متى ما أخلصنا في حملها وأدركنا سموها وجلال قدرها فقد استطعنا بإذن الله أن ننهض بتعليمنا ونحقق أهدافنا السامية التي أسسنا وبنينا لها.. فالمتتبع لمراحل وتطور التعليم في المملكة يستطيع أن يتلمس القفزات التي خطاها تعليمنا منذ مراحله الأولى التي اعتمدت على الانتشار والتوسع ليعم التعليم جميع بقاع المملكة، وصولاً إلى التركيز على الجودة والنوعية في التعليم والمخرج التعليمي الذي نحن بصدده، وأيادي التطوير لن تتوقف، فها نحن نقف شاهدين على البرامج والمشاريع والمنجزات التعليمية التي يتم الإعلان عنها بين الحين والآخر والتي تؤكد الدعم المستمر من قبل قياداتنا حفظهم الله لهذا الجانب الحيوي والتنموي في مسيرة بلادنا الغالية.
وأشار سموه إلى أن المملكة استطاعت بفضل من الله ثم بفضل النخبة المميزة من طلابها ومعلميها أن تتصدر دول العالم في العديد من المشاركات الدولية والأولمبياد العالمية التي تعنى بالجوانب العلمية والتعليمية، وتحصد الجوائز التي تعكس التطور الذي يشهده تعليمنا، والجهود التي يبذلها القائمون والمشاركون في مثل هذه المحافل الدولية، مما يبعث الفخر والاعتزاز بهم..
مبيناً أن الاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة التربية والتعليم لتطوير التعليم وضعت في حسبانها أن الخيار الأمثل أمامها هو الاستثمار في الإنسان وبناء قدراته بما يتوافق مع متطلبات العصر، فالتعليم بالتلقين ليس الأمر الذي نبحث عنه بقدر ما نبحث عن مكامن الإبداع والتميز، وإيجاد الطرق والوسائل الكفيلة بصقل المواهب وتحفيز المبدعين في جميع المجالات العلمية والتقنية.
واختتم سموه تصريحه بقوله: " رسالتي التي أحملها لكم في يوم تكريمكم هي : تميزكم تميز لنا، ووقوفكم على منصات التتويج وأنتم تحملون شعار التميز تميز لهذا الوطن "، سائلا الله أن ينفع بكم وأن يبارك جهودكم ".
كما أكد معالي نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي أن أهداف الجائزة تحقق رؤية خادم الحرمين في بناء تكاملي بين المؤسسات ذات العلاقة ببناء الإنسان، وأكد معاليه على أهمية التميز كونه مطلباً في كافة المجالات، ولاسيما في مجال التعليم، مضيفاً إن ما نشهده في جائزة التميز دليل على أن الميدان التربوي يزخر بحمد الله بعناصر متميزة، نفتخر بها ويفخر بها الوطن، لأننا نعلم أن طريقهم في الوصول إلى التميز لم يكن ميسراً،بل اقتضى منهم جهداً وعملاً كبيرين، حتى انعكس ذلك على أبنائنا وبناتنا في تحصيلهم الدراسي وبناء شخصياتهم.
وأوضح معاليه أن الهدف الذي تنشده وزارة التربية والتعليم حين أنشأت جائزة التميز، هو التحفيز نحو تحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز،أيده الله،الرامية إلى تحقيق بناء تكاملي بين
المؤسسات ذات العلاقة ببناء الإنسان، والتي من بينها وزارة التربية والتعليم.
د. السبتي
قال معالي نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بهذه المناسبة: إن جائزة التربية والتعليم للتميز التي تأتي في دورتها الرابعة لهذا العام كان لها أثر إيجابي ملموس في تعزيز مفاهيم الجودة والتميز في الأداء التربوي بما يحقق رؤيتها التي وضعت من أجلها والمتمثلة في الريادة الواعية لجوائز التميز التربوية في عصر المعرفة.
وأشار إلى أن الاحتفاء بكوكبة من المتميزين من الذين أبدعوا في الميدان التربوي إنما جاء ليكون دافعاً للمزيد من العطاء نحو التنافس الشريف للارتقاء بطلابنا وطالباتنا تربوياً وتعليمياً لكي يصبحوا مواطنين صالحين يعزز لديهم الشعور بالانتماء الوطني ليساهموا في نماء واستقرار بلادنا المباركة في ظل دعم القيادة رعاها المولى عز وجل.
وبيَّن آل الشيخ بأن اهتمام وزارة التربية والتعليم بهذه الجائزة لاشك أنه ينطلق من استراتيجيات تشجيع الجودة والتميز والتنافسية لإبراز أهمية دور المعلم والمعلمة إلى جانب تطوير الممارسات التربوية للأخذ بزمام التميز والابداع.
د. آل الشيخ
من جهتها قالت الأستاذة نوره الفايز نائب وزير التربية والتعليم للبنات: إن الجائزة تأتي دعماً للميدان التربوي، وتحفيزاً لتجويد العمل، وإحداث نقلة نوعية في العملية التربوية والتعليمية التي تواكب تطلعات ولاة الأمر في بلادنا الغالية، وقد وفقت وزارة التربية والتعليم في إحداث جائزة تربوية ذات معايير عالية تنافس الجوائز العالمية إن لم تتفوق عليها في دقة معاييرها، وقد كنا في عدد المتقدمين للجائزة عاماً بعد عام، مما يدل على وجود عناصر فاعلة في ميداننا التربوي تستحق التميز بجدارة لذلك تؤصل الجائزة مبدأ التنافس الشريف وتحقق تكافؤاً للفرص بين المتميزين في جميع أنحاء المملكة.
الفايز: الجائزة دعم للميدان التربوي، وتحفيز لتجويده وإحداث نقلة نوعية في العملية التربوية والتعليمية
وأضافت: أشيد باستحقاق الفائزين لدعم القيادات في وزارة التربية والتعليم وعلى رأسهم سمو الوزير كما كشفت الجائزة عن جانب آخر من إخلاص ودعم المجتمع من خلال مساهمة شركة الناغي للسيارات التي أكد القائمون عليها دورهم الوفي في دعم المتميزين بجوائز قيمة.
أما أمين عام جائزة التميز الدكتور محمد بن عثمان النذير فيرى أن عدم التوثيق للممارسات التدريسية من قبل بعض القائمين على العملية التربوية والتعليمية في الميدان أعاق مشاركتهم في الجائزة رغم تميزهم، مشيرا إلى أن الجائزة تعطي مؤشرا قويا جدا نحو المشاركات خصوصا في مجال القدرة على التوثيق ومن ثم مهارة عرض الإنجاز وكذلك تقديم أفكار جديدة والمشاركة المجتمعية....
د. النذير
وقال " لاشك أن جميع الفئات داخل الميدان التربوي قد تأثرت بفلسفة الجائزة سواء من ناحية الاستراتيجيات أو الممارسات، فقد رفعت الجائزة من الوعي الميداني وبدأت تشارك بنقل الميدان نحو مربعات جديدة في السلوك التعليمي، والطالب أحد هذه العناصر التي تأثرت وبشكل قوي كون جل الوزن في مجالات التقييم لها علاقة مباشرة بالطالب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.