أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني ويكرم 23 طالبا وطالبة    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    كروس لاعب ريال مدريد ومنتخب ألمانيا سيعتزل بعد بطولة أوروبا 2024    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    "صندوق الشهداء" يحصل على شهاد الآيزو في نظاميّ إدارة رضا العملاء ومعالجة الشكاوي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    إجازة لمكافحة التعاسة    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لماذا يجب أن تكون للمدينة هوية؟

عندما ركبتُ "الحنطور" في روما بالقرب من متحف "الفيتريانو" على طرف "الكابيتول هل" الرومانية حيث تقبع المدينة التاريخية خلف مبنى المتحف الذي أنشئ في نهاية القرن التاسع عشر، كان سائق "الحنطور" يتحدث عن معالم روما وتوقف عند "الكولوسيوم" ليتحدث عن الثقافة الرومانية بلغة إنجليزية متكسرة، ثم مررنا بمبنى تاريخي كان يستخدم كمستشفى وبالقرب منه مبنى آخر قديم وفخم، لكنه قال لي إنه مبنى "حديث" بينما عمره أكثر من 100 عام. مفهوم "الحديث في روما، مختلف عن أي مكان آخر في العالم، فما نعتبره تاريخيا هو عند البعض "حديث" وفي روما على وجه الخصوص، يصعب تحديد ما هو قديم وحديث فالمدينة كلها تضج بالذاكرة وتقدم نفسها كمكان يصعب تكراره في مكان آخر.
كنت أفكر في السبب الذي جعل الإيطاليين يصرون على إبقاء روما بشخصيتها التاريخية ولماذا لم تتأثر هذه المدينة التي يزيد عمرها على 2000 عام بكل التحولات التي حدثت حولها، وتذكرت كيف أن روما هي متحف مفتوح وكل ركن فيها يخاطب التاريخ ويذكرنا بحدث ما، وكنا قد قررنا أن نذهب إلى نافورة "تريفي" Fontana de Trevi وقلت لابد أن لهذه النافورة حكاية فما الذي يجعل الناس تعتقد أن من يرمي عملة معدنية فيها لابد أن يعود لروما، مع أن بعض الزملاء يعتقد أنها نافورة العشاق.
بالنسبة لي مازالت الأسئلة تملأ ذهني فروما تشغل الانسان بالأسئلة التي يصعب الإجابة عنها، فهي مسرح يعرض حكاية تاريخية واقعية إلى درجة أننا نشعر أننا أصبحنا جزءا من الحكاية فيدفعنا الفضول إلى البحث عن تاريخ هذه المدينة التي ارتبطت ذاكرتها بالأمبراطورية الرومانية.
توقف السائق المصري المثقف عند ساحة خلفية تسمى الساحة الأكاديمية، ويوجد في أحد المباني المطلة عليها أكاديمية للسياحة فنزلنا من السيارة ومشينا قليلا ثم ظهرت الساحة التي يوجد فيها النافورة. والحقيقية أنني لم أتوقع أنها بهذه الصورة فقد ظهر لي جدار ضخم منحوت من المرمر الأبيض به تماثيل في غاية الجمال وتشكيلات من الأشجار وماء يتدفق من هذا الجدار في حوض كبير يحتشد حوله الناس. عندما سألت عن الجدار الرخامي عرفت أن الفنان "نيكولو سالفي" نحته في القرن الثامن عشر لكن النافورة نفسها قديمة جدا فهي تعود إلى عام 19 قبل الميلاد عندما بنى "أقريبا" قنوات معلقة وتنتهي في هذا المكان الذي يعرف الآن بنافورة "تريفي"، وفي القرن الخامس بعد الميلاد، أمر البابا "نيكولو الخامس" بترميم القناة الناقلة للمياه، وكلف "ليون باتيسيا البرتي" أن يبني حوضاً لتجميع المياه، في نفس مكان النافورة التي نشاهدها اليوم.
جدار النافورة جزء من قصر اسمه "بولي" ويحيط بالساحة عدة قصور ومبان تظهر علاقة مع الساحة عبر زواياها التي تتخاطب مع الناظرين مباشرة وتكون علاقة متينة معهم. كنت أتحدث مع الزميل نايف المطيري عن فكرة "العمارة الزاويية" أي عمارة الزوايا التي تتميز بها العمارة الأوروبية بشكل عام، رغم أنها في روما ليست ظاهرة بوضوح، وقلت له إنني كنت أفكر في هذا الموضوع منذ مطلع التسعينيات ولاحظت أن المدن الأوروبية تعتمد على تأكيد الزوايا كعناصر أيقونية في المدينة لصنع علامات تتشكل منها الخارطة الذهنية الحضرية، وهذا ليس موجودا في عمارتنا العربية التي تعتمد على التناغم الحضري، وأكدت له أن روما تقع بين الاثنين فلا هي عمارة زوايا ولا هي عمارة تتجه للداخل، بل هي عمارة إستعراضية من خلال استغلال الساحات للتعبير عن المنظرية المعمارية بقوة ووضوح.
تحركنا إلى ساحة خلفية باتجاه معاكس لمكان وقوفنا الأول بحثا عن مكان نتناول فيه الغداء وتوقفنا عند مجموعة من المطاعم. قلت لنايف إن أي مطعم سيكون متميزا فروما تحتفل بالأكل كما تحتفل بالعمارة والحقيقة أن الأكل لذيذ والمكان كان رائعا.
المدهش في كل الأماكن التي جلست فيها هو شعوري بأن المكان العام والمكان الخاص يتكاملان فالشارع جزء من المطعم والساحة فضاء تتمدد فيه المقاهي والمطاعم وحركة الناس تختلط بالجالسين. روما مفعمة بحسها الإنساني فهي أشبه بقرية صغيرة تتمدد إلى ما لا نهاية وكأن الناس فيها يعرفون بعضهم البعض أو هم من أسر ممتدة سرعان ما تألفهم فيذهب عنك إحساس الغربة.
المشاهد التي تقدمها روما جعلتني اتذكر المعمار والناقد الروماني "فتروفيوس" Marcus Vitruvius Pollio الذي ولد ما بين 80 و70 قبل الميلاد وكتب كتابه المشهور 10 كتب في العمارة التي ركزت على الثبات Firmness والراحة commodity والبهجة Delight كمبادئ أساسية في العمارة. المثير هو أن "فيتروفيوس" كتب هذا الكتاب في الفترة التي تم فيها بناء "البانثيون" أول مرة عام 27 قبل الميلاد، وأنا على يقين أن من أعاد بناء "البانثيون" تأثر بما كتب "فيتروفيوس"ونقل عنه الكثير من الأفكار.
من يرغب في فهم عمارة روما يجب عليه أن يعود إلى ما كتبه هذا المعماري الروماني، فقد تم اكتشاف نسخة من كتابه في مطلع القرن الخامس عشر الميلادي 1415م وهي فترة أوج عصر النهضة وأثر في فناني ومعماريي تلك الفترة حتى إن "ليوناردو دافنشي" أجرى دراسة حول النسبة الذهبية من خلال ما كتبه "فتروفيوس". لقد وضع الكتاب ستة مبادئ للعمارة الرومانية هي: النظام: وهو الذي يحدد مقاييس معينة لعناصر متفرقة من العمل، والترتيب: الذي يضع كل العناصر في مكانها المناسب، ثم التماثل(Symmetry): وهو المطلوب للاتزان، والمناسبة (Propriety): وهي الضرورية لوصول التصميم لمرحلة الكمال، والجمال: وهو التناسق الناتج عن تكامل كل أجزاء العمل الفني، وأخيرا الاقتصاد: وهو الذي يستعمل الأقل في المواد والعمالة مع توفير قيمة جمالية أكبر.
من يرغب في الدخول إلى قلب روما فعليه أن يفهم هذه المعادلة الرومانية التي صنعت المدينة في بداية تأسيسها ثم عادت مرة أخرى وأعادت صنعها في عصر النهضة. عندما كنا بالقرب من نافورة "تريفي" كنت أفكر في هذه المبادئ التي ساهمت في تحويل ساحات روما وطرقاتها إلى "معرض دائم" للعمارة والمدهش أنه أحيانا نشعر بالقصدية في أسلوب العرض نفسه وكأن المباني نفسها بنيت من أجل أن تكون ضمن معروضات الساحة أو الطريق.
قلت للزميل نايف المطيري: إن روما تقدم تاريخها وجمالها للزوار بسهولة مثل أي معرض أو متحف للفنون المعمارية والبصرية. نافورة "تريفي" نفسها هي مسرح للعرض واللوحة المرمرية البيضاء بتماثيلها وتفاصيلها المدهشة هي لوحة معروضة ضمن لوحات كثيرة في وسط روما، وأشرت لمبدأ "التماثل" الذي كان ينادي به "فيتروفيوس" وكيف أثر في العمارة الأوروبية حتى وقت قريب إلى أن لفظته عمارة الحداثة في مطلع القرن العشرين، لكنه ظل أحد المبادئ الجمالية الأساسية التي نشأت على أساسه جميع الطرز الأوروبية بعد ذلك.
روما قائمة على "التماثل" البصري وهي تقدم هذا التماثل على مستوى الوحدة العمرانية وأحيانا على مستوى النسيج الحضري، كما هو الحاصل في كنيستي التوئم في مدخل ساحة الشعب. العلاقة بين المباني في وسط روما القديمة ليست عشوائية بل هي نتاج عمق حضري مبني أصلا على فكرة العرض والتواصل مع الناظرين. المشاهد هو الأساس في روما فهو الذي يقدر الجمال وهو الذي يشعر به ودون التواصل معه وإرضائه فهذه المدينة لن تكون بصورتها الجميلة التي نراها اليوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.