ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من جمهورية تركيا    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ألبرتو مانغويل وفيلم «كتاب الرمال» يُضيئان الليلة الختامية لبرنامج «اقرأ»
في أمسية شهدت تتويج نجوم "القراءة"
نشر في الرياض يوم 24 - 11 - 2013

حشدٌ من نجوم الثقافة والأدب والسينما والإعلام من أمريكا اللاتينية إلى الخليج العربي، في ليلةٍ لا يمكن إلا أن تكون استثنائيةً، بل وساحرة.. إنها ليلة ٌ تتويج الطلبة الفائزين بجائزة قارئ العام، والتي شهدت أيضاً، إلقاء الكاتب الأرجنتيني الشهير البرتو مانغويل، محاضرةً حول "بهجة القراءة"، في مسرح برنامج (إقرأ) بالظهران والذي ضم في مدرجه، ما يزيد على الألف ومائتي من الحضور، إلى جانب عرض فيلم الليلة الختاميةِ، المنتظر، وهو فيلم (كتاب الرمال) للمخرج بدر الحمود والمستلهم من كتاب يحمل ذات الاسم للأديب الأرجنتيني الراحل خورخي بورخيس، والذي يعد ضيف الحفل - البرتو مانغويل - أحد رفقائه المقربين.
الفيلم الذي أنتجه برنامج (إقرأ)، أعد نصه السينمائي الفنان عبد الله آل عياف، مبحراً في عالم بورخيس ومقتبساً أيضاً عبارات من الكتاب الأشهر عالمياً لالبرتو مانغويل "تاريخ القراءة"، في فيلمٍ قام ببطولته الممثل اللبناني انطوان كرباج، بشخصية بورخيس، إلى جوار شخصية الزائر الذي قطع آلاف الأميال ليقايض بورخيس بكتاب "يضم كل معارف البشرية"، هو "كتاب الرمال".
مخرج الفيلم بدر الحمود، أشار إلى أنه تردد كثيراً في تنفيذ نص الفيلم لأنه "كان يحتاج إلى إمكانيات ضخمة لإخراج هذا النص العميق بالشكل الذي يستحق" وبتشجيع أصدقائه أقدم على المهمة، مؤمناً بأن الحياة ليست سلماً متساوي العتبات، وأن هنالك لحظات تحتاج إلى الإقدام". موضحاً أن كتاب الرمال، يحاول أن يكون ملهماً ومحفزاً لدخول عالم الكتاب ومتاهاته الجملة، شاكراً أرامكو السعودية على دعمها لهذا الفيلم".
وتبدأ أحداث الفيلم في مكتب بورخيس في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس، منتصف السبعينات، ومن خلال حوار بين شخصيتين (بورخيس والزائر) نعبر عوالم تاريخية ومستقبلية صممت باحترافية عالية عبر الجرافيكس السينمائي.
بعيد عرض الفيلم علق مانغويل، بتواضع شديد، على ما أسماه خللاً عندما رأى صورته في الفيلم، معلقاً بالقول: "لا أدري لماذا ظهرت صورتي في الفيلم لعدم ارتباطي بكتاب الرمال.. فهي تجربة ذاتيه لبورخيس في عالم الكتاب وأنا لا أجد في نفسي الشخص الذي يقف بجوار بورخيس. أما في محاضرته، فاختار الكاتب العالمي الحديث باللغة الإنجليزية، بهدوء ودفءٍ حميم وهو يتحدث عن "بهجة القراءة" في تجربته الشخصية وتجارب كتاب العالم. مبتدئاً بالقول "السلام عليكم" باللغة العربية، ما دفع الجمهور لرد السلام، تحية وتصفيقاً. ثم بدأت المحاضرة، حيث أشار مانغويل قائلا: "يقال أحياناً إن الكائن القارئ مخلوق ينقرض، وأنا لا أصدق ذلك، إنني مقتنع تماماً بأن البشر يمكن تعريفها بأنها كائنات تقرأ فقط.. وطالما نحن قادرون على العيش في هذه الحياة وهذا الكوكب، فنحن سوف نقرأ، ونكتب لنقرأ".
مانغويل متحدثاً عن تجربة القراءة
مضيفاً: "إن عادة القراءة، أن تحمل كتاباً بين يديك حين تكون مسترخياً فوق كرسي في منزلك، أو أن تكون راكباً حافلة أو طائرة أو قطار، أو مستلقياً على بطنك فوق العشب في حديقة، أو ربما مستلقياً على ظهرك في سريرك الخاص، تقلب الصفحات للوراء أو الأمام، تبحث في الكتاب عن جملة مفضلة، أو وصف لشيء ما، بشكل سريع أو بطيء كما تراه مناسباً.. إن هذا الشيء يسمح للآخرين بالعيش في قراءتنا، ويسمح لنا بالعيش في حديث الآخرين.. هذا الخلود والبهجة لا تتحقق سوى بفعل واحد وهو القراءة، كما هو الحال مع أي شيء آخر على هذه الأرض، لا يتحقق إلا بالفعل".
ذاكراً شروطاً بسيطة لا بد أن تتحقق "وهي المهام الأساسية لكل قارئ، وأظن أني أستطيع سرد ستة شروط.. المهمة الأولى للقارئ هي إنقاذ ذاكرة الأدب من الإنقراض". شارحاً: "إن القراء هم من جعلوا شكسبير يتحول من خشبة المسرح إلى صفحات الكتب، على الرغم من أنه لم يكن يعتقد بفائدة طباعة هاملت أو ماكبث، كما أن القراء هم من قرروا بلا رحمة أن ينسوا آلاف الكلاسيكيات التي نصبت نفسها بنفسها كأمهات الكتب وحولوها إلى الاقتتال مع العث في المخازن، يجب أن نعلم وندرك أن الأدب صامت بلا قرَّاء".
البرتو مانغويل
أما المهمة الثانية فيقول مانغويل "إنها الشعور الحقيقي بهذه الذاكرة". بينما مهمة القارئ الثالثة، هي: "عدم السماح لأن يمضي الأدب بكل نصوصه نحو العبثية". أما المهمة الرابعة، فتعتمد على مدى رغبة القارئ في إضفاء قيمة على النص؛ في أن يكون الجمهور هو الساحر. في حين ستكون المهمة الخامسة، الفهم، معلقاً: "أن تأخذ النص لأعلى مستوى في الفهمٍ"، لتكون المهمة الأخيرة والأهم هي (المتعة). موضحاً: "اللذة، النعيم الذي نجده حين ننسى أنفسنا في وسط صفحة، ونواصل القراءة بلا إحساس بالوقت".
مضيفاً: "القراءة شأنها شأن أي شيء آخر، ما لم نجد فيه بهجة، فإنه جهد لا يستحق التعب، من هنا تكمن مهمة القارئ، بأن يثق في كتابه حين يجد المتعة، وليمضي معه، حيث تكون، المتعة واللذة في القراءة أمر غامض، لربما تبدأ من نقطة ونجد أنفسنا فجأة في مسار مختلف آخر تماماً، الكثير يكتب سيراً ذاتية ومجيدة وعظيمة، لكن ليس كلها بالضرورة تخلق متعة للقارئ الجيد".
بعد ذلك فتح باب الحوار مع الجمهور والذي أداره الناقد محمد العباس، والذي قدم مانغويل بطريقة موسوعية لقيت إعجاب الجمهور. عندما افتتح العباس، ديباجته بتعليق كتبته صحيفة ريبابلكا الإيطالية، وقت نشر كتاب (تاريخ القراءة)، حيث كتبت الصحيفة: "أخيراً وصلتنا حكاية حب الإنسان للكتب". معرجاً على أهم المفاصل الرئيسة في حياة مانغويل الأدبية.
جانب من الحضور
رئيس مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي الأستاذ فؤاد الرذمان، قدم في مداخلته إحصاءات أولية، قام بها المركز وسوف يعلن عنها بشكل تفصيلي، لاحقا وتشير إلى أن 40% من السعوديين يقرأون بشكل يومي.
وفي الختام، شارك الإعلاميان أحمد الشقيري ومحمد بازيد في الإعلان عن أسماء الفائزين في مسابقة (إقرأ) في دورتها الأولى لهذا العام والتي فاز فيها بالمركز الأول، عن فئة طلبة المرحلة المتوسطة الطالبة نورة الجعفر وعن المرحل الثانوية محمد الجغيمان وعن المرحلة الجامعية فهد المشرف. أما جائزة قارئ الجمال (أفضل مصور فوتوغرافي، صور الكتب) فكانت من نصيب سلطان الغامدي.
يذكر أن برنامج "إقرأ" هو أحد برامج مبادرة أرامكو السعودية لإثراء الشباب التي يقدمها مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي والذي يهدف إلى إلهام وإثراء مليوني شاب وفتاة في عام 2020م.
لقطة من الفيلم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.