«عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



برنامج خادم الحرمين الشريفين حقق منافع كثيرة لجوامع المنطقة ومساجدها
ثمنوا رعاية المليك لبيوت الله .. مسؤولون وخطباء بمنطقة القصيم :
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2013

أجمع عدد من المسؤولين وخطباء الجوامع بمنطقة القصيم على الآثار والمنافع الكثيرة التي حققها برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع بالمنطقة.
وتحدثوا بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى للبرنامج الذي نفذه فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم، وشمل غالبية مدن ومحافظات ومراكز المنطقة. رافعين الشكر والتقدير مع خالص الدعاء لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله على إيلائه بيوت الله الدعم والرعاية والاهتمام، وأن هذا يأتي ضمن منظومة الخير المتواصلة لبلدنا المعطاء.
عبدالعزيز الحميدان : البرنامج اختصر الزمن في تلمس احتياجات المساجد والجوامع
اللبنة الأساس
بداية يقول وكيل إمارة منطقة القصيم المساعد للشؤون التنموية الأستاذ عبدالعزيز الحميدان: مع إشراق هذه الدولة المباركة، وهي تولي المواطن جل اهتمامها وعنايتها ؛ لأنه اللبنة الأساس في بناء وتنمية الوطن وذلك وفق قيمها الإسلامية الوسطية المعتدلة، ومراحل البناء جلية للمتتبع فقد سخرت حكومة خادم الحرمين الشريفين كل الإمكانات اللازمة والمتاحة في تنمية الوطن والمواطن، ومن ذلك برنامج خادم الحرمين الشريفين لصيانة وترميم المساجد والذي يأتي تجسيداً لعطاء متدفق مستمر من قبل حكومتنا الرشيدة، فكان البرنامج دعماً سخياً اختصر الزمن في تلمس احتياجات المساجد والجوامع حيث حظيت منطقة القصيم وبجهود فرع الوزارة بالمنطقة بحظ وافر كريم حيث أدرج ضمن البرنامج المساجد والجوامع التي كانت بحاجة للصيانة والترميم وتوزعت على مختلف أنحاء المنطقة كي تستفيد من البرنامج جميع محافظات والمراكز، وقد شاهدنا مدى شموليتها للمتطلبات التي تخدم المصلي وبمقاييس ذات جودة عالية من الخدمات التي تنزل المسجد في مكانته المقدسة وبشكل أكثر تطوراً وحضارة، مما يجعلها تعكس ما تعيشه المملكة من تقدم وازدهار في شتى المجالات.
فهد السليم : عمليات الترميم شيدت على موصفات رائعة
ثمار واضحة
ويشير محافظ محافظة عنيزة الأستاذ فهد بن حمد السليم: إلى أن مكرمة خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع هي حلقة من سلسلة العطاء والبناء الذي يقوم به خادم الحرمين الشريفين أيده الله تعكس مدى حرصه على خدمة بيوت الله تعالى، وهذا البرنامج المبارك رأينا ثماره واضحة ظاهرة في المساجد والجوامع التي شملها بمنطقة القصيم حيث تحولت المساجد المشمولة بالترميم إلى مساجد حديثة شيدت على مواصفات رائعة يحرص المسلم على المكث فيها لما يجد من اهتمام وعناية، وجزى الله خادم الحرمين الشريفين عظيم الأجر والمثوبة، وتقبل منه، وجعل ما قدم في ميزان حسناته، وها نحن نعيش في نهضة شاملة على كافة المستويات بمتابعة وإشراف من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم وسمو نائبه حفظهم الله.
وبيوت الله تحظى بمكانة خاصة ورعاية واهتمام من قبل المسؤولين بالوزارة وفروعها التي تعنى بخدمة بيوت الله، وتشرف عليها وعلى عمارتها حسياً ومعنوياً، وكان لفرع الوزارة بالقصيم الدور المهم في تنفيذ توجيهات القيادة الرشيدة خاصة فيما يتعلق بمشروع خادم الحرمين الشريفين لترميم بيوت الله في المنطقة وبمتابعة وإشراف مباشر من قبل معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، وكافة المسؤولين بالوزارة.
م. صالح الأحمد: البرنامج حقق إضافة جمالية تسعد المصلي وتجعله يؤدي عبادته بنفس خاشعة
إضافة جمالية
ويشير المهندس صالح بن أحمد الأحمد أمين منطقة القصيم أنه في هذا العهد الزاهر لقيت بيوت الله تعالى عناية كبيرة واهتماماً بالغاً من قبل حكومتنا الرشيدة بوأها مكانتها المرموقة التي تستحقها فصارت منارات للهدى ومعالم تجمل مدننا وتعزز تكاملها ومما دعم العناية ببيوت الله تعالى وزاد الاهتمام بها برنامج خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - لترميم المساجد وتجديدها فقد لمسنا له أبلغ الأثر في إنزال المسجد المكانة التي تليق به وحقق البرنامج إضافة جمالية تسعد المصلي وتجعله يؤدي عبادته بنفس «خاشعة مطمئنة» ومما يذكر فيشكر الجهود المبذولة من فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم في تنفيذ هذا الأمر السامي الكريم واختيارها الأماكن المناسبة حيث أضافت للمدن والمحافظات في المنطقة.
د. سامي الصقير : أفضل ما بذلت فيه الأموال وصرفت إليه بيوت الله
رعاية مباركة
ويؤكد عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم وإمام جامع الشيخ ابن عثيمين في عنيزة الأستاذ الدكتور سامي بن محمد الصقير: أن الله تعالى عظم من شأن المساجد التي هي بيوت الله، وأضافها إلى نفسه إضافة تشريف وتكريم، وأثنى على الذين يسبحون له بالغدو والآصال, وعدهم بجزيل الأجر والثواب فقال تعالى: (في بُيُوتٍ أَذِنَ اللّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوّ والآصال), وقال تعالى: (إِنَّمَا يَعْمُر مَسَاجِد اللَّه مَنْ آمَنَ بِاَللَّهِ وَالْيَوْم الْآخِر وَأَقَامَ الصَّلَاة وَآتَى الزَّكَاة وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّه فَعَسَى أُولَئِكَ أَنْ يَكُونُوا مِنْ الْمُهْتَدِينَ), وإن أفضل ما بذلت فيه الأموال، وصرفت إليه الهمم بالأقوال والأفعال بيوت الله؛ لأنها محل ذكره وعبادته وتعظيمه و تلاوة كتابه ونشر شريعته ومأوى عباده الصالحين، ولقد رغب النبي صلى الله عليه وسلم في بناء المساجد فقال: (من بنى لله مسجداً بنى الله له بيتاً في الجنة)، وأمر صلى الله عليه وسلم ببناء المساجد في الأحياء والدور، وأن تنظف وتطيب.
عبدالمحسن القاضي : لمسنا الآثار الطيبة المباركة لبرنامج خادم الحرمين الشريفين
ولقد من الله تعالى علينا في هذه البلاد المباركة المملكة العربية السعودية بولاة أمر يرعون أمورها، ويحرصون على حفظ دين الله تعالى وإقامة شعائره، فقاموا بالعناية بالمساجد من كافة النواحي بناءً، وصيانةً، وعنايةً، ورعاية.
وإن فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة القصيم له جهود ظاهرة متميزة تذكر، فتشكر في العناية بالمساجد وصيانتها، ونظافتها، ومتابعة منسوبيها وما يحتاجون إليه, ولقد كان لجامع شيخنا الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله في محافظة عنيزة نصيب من هذا الاهتمام، حيث تم مؤخراً تجديد فرش الجامع والعمل على صيانته ونظافته.
الآثار الطيبة
ويقول خطيب جامع السلام بمحافظة عنيزة الشيخ عبدالمحسن بن عبدالرحمن القاضي: إن برنامج خادم الحرمين الشريفين لبناء وترميم بيوت الله تعالى لجهود مشكورة.. وعمل دؤوب لايتوقف.. وعناية ووفاء لبيوت الله تعالى التي أمر الله أن ترفع، ويذكر فيها اسمه, والتي أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تبنى بين البيوت، وأن تنظف، وتطيب، ويعتنى بها.
نرى هذا الأمر السامي الكريم من لدن خادم الحرمين الشريفين أيده الله يدشن لعمل مبارك بمبلغ وصل إلى نصف مليار ريال صرنا نلمس آثاره الطيبة المباركة لتزدان المساجد وتزداد جمالاً وراحة للمصلين والذاكرين والعاكفين يدخولنها ويحسون بالطمأنية والراحة والخشوع، ويعينهم ذلك على عبادة الله والتقرب إليه.
جهود عظيمة تقوم بها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ممثلة بفرع الوزارة بمنطقة القصيم تنفيذا لتوجهات قيادتنا الحكيمة التي جعلت نصب عينها نشر الإسلام والدعوة إليه ونصرة الدين وقضايا المسلمين.
السجل المشرف
سليمان العُمري : الدعم الإضافي أعطى الشؤون الإسلامية مساحة أكبر للقيام بعمليات الصيانة والترميم
وعدّ الأستاذ سليمان بن إبراهيم العُمري رئيس اللجنة العقارية بالغرفة التجارية الصناعية بمنطقة القصيم برنامج خادم الحرمين الشريفين لترميم المساجد والجوامع، من المكارم المباركة التي تضاف إلى السجل المشرف للمليك المفدى في رعايته واهتمامه ودعمه لكل ما من شأنه خدمة الوطن وأبنائه.
وقال العُمري: إن برنامج ترميم المساجد والجوامع بمنطقة القصيم قد قطع مراحل متقدمة، وقد استبشر الأهالي بذلك بما حققه من إنجازات طيبة تعكس اهتمام القيادة الراشدة ببيوت الله ورعايتها. ولا شك أن هذا الدعم الإضافي قد أعطى وزارة الشؤون الإسلامية مساحة أكبر للقيام بعمليات الترميم والصيانة لبيوت الله، وليغطي جوانب النقص في البنود المخصصة للصيانة والإنشاءات. ونأمل أن يتواصل الدعم السخي ليشمل كافة المساجد والجوامع بمنطقة القصيم، بل كل مناطق المملكة قاطبة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.