السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة الأمراض الصدرية والنوم
نشر في الرياض يوم 15 - 11 - 2013


عدم النوم لأيام
والقلق والاكتئاب
*أشكو من عدم النوم لأيام والقلق والاكتئاب والوسوسة علماً ان هذا المرض أتاني فجأه فساعدوني أرجوكم
- يبدو أنك تعاني من الاكتئاب. انصحك بدءاً بزيارة طبيب نفسي.
مريضة سرطان المفومة
*والدتي مريضة سرطان المفومة وتم الشفاء منه من فترة قصيرة ولكنها تعاني من النوم المتواصل والنعاس الدائم وتم عمل جميع الفحوصات ولكنها لا تعاني من شيء ارجو الاهتمام
- المعلومات غير كافية. ولكن عند السيدات المتوسطات وكبيرات السن، يزداد احتمال الإصابة بتوقف التنفس أثناء النوم والذي من علاماته الشخير وزيادة النعاس. لذلك تحتاج الوالدة إلى معاينة سريرية وبعد ذلك قد تحتاج إجراء تخطيط للنوم لاستبعاد الأسباب العضوية التي تسبب زيادة النعاس. مشكلة أخرى شائعة نسبيا بين السيدات وقد تسبب الخمول والكسل هي كسل الغدة الدرقية. ولتشخيص ذلك لا بد من قياس وظائف الغدة.
أعاني من النوم
وبالذات وقت الدوام
*السلام عليكم ورحمه الله وبركاته اعاني من النوم وبالذات وقت الدوام وحالتي قد قمتم بشرحها وهى اني اعاني من الشخير وتوقف التنفس اثناء النوم وذلك لضيق في مجرى الهواء العلوي. سؤالي لسعادتكم هل يوجد بالفعل دواء لهذا المرض وهل هو دواء ام جلسات لأني اعاني وبشدة من هذا المرض . شاكرين لكم حسن تعاونكم.
- إذا توقع الطبيب إصابة المريض بتوقف التنفس أثناء النوم، فإنه يتم إجراء تخطيط للنوم للتأكد من التشخيص وتحديد شدة الحالة ومعايرة جهاز التنفس المساعد خلال الدراسة. العلاج الأفضل لتوقف التنفس هو جهاز التنفس المساعد (ٍجهاز سيباب). ولكنْ هناك حلول أخرى اقل فعالية مثل تركيبات الأسنان التي تدفع الفك السفلي للأمام. ولا توجد أدوية أو بخاخات أو جلسات علاجية لاضطراب توقف التنفس اثناء النوم. العلاج بجهاز التنفس المساعد فعال ويقلل مضاعفات توقف التنفس الخطيرة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والجلطات إلى نسبة طبيعية.
اكتئاب وأرق
*أنا شخص عمري 28 تعرضت في عام 2006 لمشكلة نفسية وهي اكتئاب وأرق الحمد لله توقفت عن العلاج بمتابعة الدكتور 2008 ولكن في مشكلة الأرق يعني شهور أنام كويس باستخدام ريميرون وغيرت الى ميرزا جين وشهور أنام من غير الميرزاجيين لا أخفيك ساعات النوم عندي ملخبطة ليس لدي وقت محدد ارجو من الله ثم منكم مساعدتي لحل مشكلة الأرق من غير حبوب وشكرا.
- يبدو أنك تعاني من الاكتئاب وهو يزيد من أعراض الأرق. أنصحك بالاستمرار في المتابعة مع طبيب نفسي. وهذه بعض الأمور السلوكية التي تساعد على النوم:
اخلد إلى السرير فقط عندما تشعر بالنعاس.
استخدم السرير للنوم فقط.
اقرأ ورد (دعاء) النوم كل ليلة.
إذا شعرت بعدم القدرة على النوم، فانهض واذهب إلى غرفة أخرى ولا تعد لغرفة النوم إلى أن تشعر بالنعاس، عندها فقط عد إلى السرير.
إذا لم تستطع النوم فغادر غرفة النوم مرة أخرى. الهدف من هذه العملية هو الربط ما بين السرير والنوم، ويجب الإدراك أن محاولة إجبار النفس على النوم عند عدم الشعور بالنعاس ينتج عنه الانزعاج والتذمر أكثر من كونه ينفع النوم. فاختصار الوقت في السرير يحسّن نومك، في حين أن الإفراط في الوقت في السرير ينتج عنه نوم متقطع.
أعد الخطوة أعلاه كلما دعت الحاجة طوال الليل. قد تضطر خلال الليلة الأولى إلى النهوض من خمس إلى عشر مرات، أي أنك لن تنال قسطًا كافيًا من النوم. ولكن زيادة الحرمان من النوم في الليالي الأولى يسهل الاستغراق في النوم فيما بعد. وباستخدام الطريقة السابقة والالتزام بها، عادة ما يعود النوم إلى طبيعته خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وقد أوضحت الدراسات العلمية فاعلية هذا الأسلوب في العلاج.
استخدم ساعة المنبه واستيقظ في الوقت نفسه صباح كل يوم، بغض النظر عن عدد الساعات التي قد نمتها في الليل. حاول المحافظة على مواعيد نوم واستيقاظ منتظمة خلال أيام الأسبوع، وكذلك في عطلة نهاية الأسبوع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.