تراجع طفيف لأسعار النفط    مجموعة stc تعلن عن نتائجها المالية الأولية الموحدة الموجزة للفترة المنتهية في 31 مارس 2024م.    توطين وتخطيط.. أدوار الهيئة السعودية للمياه    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    أسترازينيكا تبدأ سحب لقاح كوفيد-19 عالمياً    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    رحلة استجمام الى ينبع البحر    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



توقعات بانتعاش النمو الاقتصادي في المملكة خلال النصف الثاني مدفوعاً بارتفاع في إنتاج النفط وتواصل قوة الطلب المحلي
قطاع الإنشاء الأعلى في مستوى التفاؤل
نشر في الرياض يوم 13 - 11 - 2013

كشف البنك الأهلي التجاري ودان آند براد ستريت لجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط المحدودة عن نتائج تقرير الربع الرابع لعام 2013 لمؤشر البنك الأهلي ودان آند براد ستريت للتفاؤل بالأعمال في المملكة، وكشف المسح ارتفاع مستوى التفاؤل في القطاعات غير قطاع النفط والغاز، بينما انخفضت توقعات قطاع النفط والغاز على أساس ربع سنوي.
وتم إجراء مسح مؤشر تفاؤل الأعمال للربع الرابع في شهر سبتمبر من عام 2013، شاملاً مدخلات من 500 شركة بالمملكة من مختلف القطاعات الاقتصادية الرئيسية. وقد طُلب من هذه الشركات أن توضح إن كانت تتوقع "زيادة"، "نقصاً" أم "لا تغيير" في المؤشرات الرئيسية للآفاق والتوقعات؛ وتشمل إيرادات المبيعات، أسعار البيع، حجم المبيعات، الأرباح، وعدد الموظفين. أيضاً غطى المسح إفادات المشاركين حول التحديات الحالية أمام أعمالهم وخططهم الاستثمارية المستقبلية.
ومن المرتقب أن ينتعش النمو الاقتصادي في المملكة خلال النصف الثاني من العام الجاري، مدفوعاً بارتفاع في إنتاج النفط وتواصل قوة الطلب المحلي.
ووفقاً لبيانات صدرت عن هيئات حكومية في بداية شهر سبتمبر، سجل الاقتصاد السعودي نمواً بمعدل 2.7% على أساس سنوي من الناتج المحلي الإجمالي في الربع الثاني من العام، مع تراجع في قطاع النفط والغاز بمعدل 3.7%، حيث ظل إنتاج النفط عند أدنى مستوى في عام 2012. بيد أن هذا المستوى يشكلّ تحسناً مقارنة بانخفاضه بمعدل 6.3% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الجاري.
وعلى الرغم من تراجع قطاع النفط خلال الربعين الأولين من العام، إلا أن من المتوقع أن ينتعش نشاط القطاع في النصف الثاني من العام. وتشير أحدث البيانات الصادرة عن أوبك إلى أن إنتاج النفط الخام بالمملكة ظل في تزايد مستمر من 9.1 ملايين برميل يومياً في الربع الأول إلى 9.5 ملايين برميل يومياً في الربع الثاني، و10.2 ملايين برميل يومياً في شهر أغسطس. ومع إنتعاش النمو في إنتاج النفط خلال الشهور القادمة، ومن المتوقع أن تتلاشى المساهمة السلبية لنمو الناتج المحلي الإجمالي لقطاع النفط للمملكة. يتوقع سوق النفط أن يستفيد من انتعاش الطلب في دول منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.
وأدى التوتر الجيوسياسي، مترافقاً مع النمو الاقتصادي في الدول المتقدمة، إلى زيادة تدريجية في أسعار النفط خلال الربع الثالث من هذا العام. وسجل متوسط سعر سلة نفط أوبك القياسي زيادة في شهر سبتمبر للشهر الرابع على التوالي، مرتفعاً من 101.03 دولار للبرميل في شهر يونيو، إلى 104.45 دولارات للبرميل في شهر يوليو، وإلى 107.52 دولارات للبرميل في شهر أغسطس، ثم إلى 108.73 دولارات للبرميل في شهر سبتمبر.
قطاع النفط والغاز
كشف مسح مؤشر تفاؤل الأعمال عن ارتفاع على أساس سنوي في مستويات التفاؤل في قطاع النفط والغاز السعودي، إلا أن مؤشر تفاؤل القطاع للربع الرابع قد هبط مقارنة مع الربع السابق من العام. وبلغ المؤشر المركب لقطاع النفط والغاز 30 نقطة للربع الرابع من عام 2013، مقارنة مع 25 نقطة للربع الرابع من عام 2012، و39 نقطة للربع الثالث من العام الجاري. ويُعزى الانخفاض ربع السنوي في المؤشر المركب للقطاع أساساً إلى ضعف التوقعات للمشاركين من القطاع في المسح إزاء أسعار البيع والربحية، حيث سجل مؤشر مكون أسعار البيع 13 نقطة في الربع الرابع من عام 2013، أي أدنى بمقدار 17 نقطة عنه في الربع الثالث من العام. وأورد المشاركون المنافسة الحادة على الصعيدين المحلي والدولي كسبب رئيسي أدى لهبوط أسعار البيع. إضافة إلى ذلك، أقدم قلة من المشاركين على تجديد العقود بأسعار أقل. وأدى انخفاض الأسعار، مصحوباً بارتفاع التكاليف، إلى توقعات ربحية أدنى لهذا القطاع خلال الربع الرابع من العام.
ويعلق د. سعيد الشيخ، نائب أول الرئيس وكبير الاقتصاديين بمجموعة البنك الأهلي التجاري على نتائج المسح بقوله: إن مؤشر التفاؤل للربع الرابع من عام 2013 يشير بأن عددا أكثر من الشركات السعودية في قطاع غير النفط والغاز تتوقع تحسنا في السوق في المدى القريب، حيث ان جميع المكونات للمؤشر، ما عدا مستوى الأسعار، عكست ارتفاعاً، ولكنها بمستويات متفاوتة بين القطاعات. وقد أفاد من شملهم المسح في قطاع غير النفط والغاز إلى توقعاتهم بقوة حجم المبيعات مع زيادة في الطلبات الجديدة بصورة شاملة. ومتأثراً بوتيرة ترسية عقود المشاريع منذ بداية العام، فإن قطاع الإنشاء كان الأعلى في مستوى التفاؤل مقارنة بالقطاعات الأخرى في قطاع غير النفط والغاز.
كما أنه ورغم حالة عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط، فإن 65% من الشركات في قطاع غير النفط والغاز لا تتوقع أية عوامل سلبية تؤثر على أعمالهم في الربع الرابع من عام 2013. كما يعكس حالة التفاؤل هذه في قطاع غير النفط والغاز وكذلك قطاع النفط والغاز هو بقاء آفاق الاستثمار إيجابية، إذ ان 52% و 55% من المشاركين في المسح لكل منهما على التوالي لديهم خطط للتوسع."


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.