33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحجاج يؤدون الجمعة الأخيرة في الحرمين قبل أداء النسك
وسط منظومة خدمية متكاملة

منذ الساعات الأولى ليوم أمس الجمعة شهد المسجد الحرام توافد حجاج بيت الله الحرام لأداء صلاة الجمعة حيث شهدت شوارع العاصمة المقدسة المؤدية إلى الحرم المكي حركة واضحة من الزحام للحافلات فيما استنفرت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي جهودها لاستقبال جموع الحجاج خاصة في ظل ارتفاع مساحة الحرم المكي التي وفرتها توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وفقه الله التي وفرت مساحة لأكثر من 400 ألف حاج.
ودفعت الرئاسة العامة بأكثر من 6000 موظف وموظفة لخدمة الحجاج في مجال إدارة الأبواب والنظافة والصيانة والتشغيل وسقيا زمزم وإدارة الساحات لمواجهة الحشود التي فاض بها الحرم المكي.
وأشار مدير إدارة العربات بالحرم المكي إلى أن (1480) شخصاً يمارسون أعمال العمل بالعربات لخدمة الساعين في المسعى وفرت لهم بطاقات رسمية ووجهوا بارتداء الزي أثناء العمل، ومنحوا بطاقة تتضمن التعريف و شعار الرئاسة ورقم الباركود.
في الاتجاه ذاته جندت الجهات الأمنية المشاركة في خدمة الحجاج طاقاتها لتوفير أقصى درجات الخدمة حيث ركزت خطة مرور العاصمة المقدسة على تفريغ المنطقة المركزية من المركبات الصغيرة أمام المشاة مع نشر الفرق الميدانية. وقال قائد قوات امن الحج اللواء سعد بن عبدالله الخليوي إنه تمت مشاركة أفراد القوة لخدمة الحجيج المكونة من 420 ضابطا و 11999 فردا و 2000 طالبا و1048 موظفا ومأمورات تحرٍ ومتعاونين .
واضاف أن خطة المرور نفذها أكثر من 508 ضباط و13815 فردا و910 آليات و415 دراجة نارية لادارة الحركة المرورية في الشوارع والطرق في مكة المكرمة والتحكم في ستة حجوزات مخصصة لحجز السيارات على مداخل مكة المكرمة وأكثر من 40 نقطة منع مع إيجاد أكثر من 26 نقطة تحويل بالمنطقة المركزية.
قائد قوة الحج والعمرة اللواء علي بن سعيد الغامدي قال إن 169 ضابطا و7200 فردا نفذوا الخطة داخل الحرم المكي وفي الساحات الشرقية مع مساندة قيادة القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام في إدارة الحشود مع دعم مراكز الضبط الأمني لمنع وضبط المخالفين لأنظمة تصاريح الحج.
من جهة أخرى أدى ضيوف الرحمن المتواجدون في المدينة المنورة أمس صلاة الجمعة الأخيرة قبل وقفة عرفات، حيث يتواجد في المدينة المنورة حتى يوم أمس 41085 حاج. وتابع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة عمليات تفويج الحجاج، كما دفعت كافة الأجهزة ذات العلاقة بإمكانياتها لتحقيق هذا الغرض، وتواصل كافة القطاعات الحكومية والأهلية المشاركة في الحج أعمالها لموسم حج هذا العام، وتقوم بتقديم الخدمات للحجاج القادمين إلى المدينة. وأكد مسؤولون في المؤسسة الأهلية للأدلاء بأن الموسم الأول للحج حقق نجاحا وتميزا هذا العام وتجري الاستعدادات لانطلاقة الموسم الثاني بعد أداء ضيوف الرحمن لمناسك الحج.
وأبرز تقرير سكرتارية لجنة الحج نسبة الحجاج من حيث جنسياتهم حيث بلغت الجنسية الأكثر تواجداً بالمدينة المنورة الجنسية الباكستانية بواقع 7703 حاجاً ويليها الجنسية الأمريكية بواقع 3137 حاجاً ثم الجنسية البنغالية بواقع 3119 حجاج.
وأشار التقرير إلى أن عدد الحجاج القادمين للمدينة المنورة عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال بلغ 15474 حاجاً وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 90288 حاجاً.
بينما بلغ إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة 755635 حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة 714483 حاجاً.
ضيوف الرحمن في ساحات المسجد النبوي استعداداً للمغادرة إلى مكة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.