«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تناقضات «الانضباط» وقرارات ردة الفعل تعيد الرياضة السعودية إلى المربع الأول!
ما يحدث سيفرض على الشارع الرياضي عدم التعاطف مع المنتخب
نشر في الرياض يوم 12 - 10 - 2013

عندما يحضر العدل تحضر معه القناعة والاقتناع بالقرارات اياً كان حجمها وأهميتها وضررها على المذنب، وفائدتها لصالح المظلوم، اما عندما تكون العشوائية والمجاملات والاعتماد على اسلوب الترضية، والإقدام على قرار ثم التراجع عنه فهذا لايعد شجاعة ولا عدلا، انما خوف وتردد وتأجيج للشارع الرياضي والرفع من حدة الشحن والتوترات فيه، والكثير من لجان الاتحاد السعودي لكرة القدم منذ فترة طويلة لم تستطع ان تقنع الشارع الرياضي بقراراتها ولو لمرة واحدة، باستثناء لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين في الفترة الأخيرة بعدما تولى ادارتها الدكتور عبدالله البرقان ومع هذا لم يسلم من الهجوم، اما غيرها من اللجان فهي مثيرة في قراراتها، ومتناقضة في تصريحاتها، تتخذ قرارا تراه صحيحا فتقع في مشكلة جديدة تقوّم الاندية والجماهير والاعلام فلا يقعدون.. لماذا؟ لأنها بكل اسف لا تتخذ القرار وفق اللوائح ومباشرة الاحداث بجدية وتقصّ من دون خوف من أحد، جل قراراتها تعتمد على ردة فعل الشارع الرياضي، ان كان هناك تصعيد اعلامي حتى لو كان يستهدف إلحاق الضرر بطرف من دون وجه حق، او يريد لفت الانظار عن قضية معينة حلت بطرف ما فهي تستيقظ وتبدأ بلملمة اوراقها، ولكن بعد فوات الاوان وبعدما تتكاثر على مكاتبها العديد من علامات الاسستفهام، وكأن هناك من يحركها او يطلب منها ان تتخذ القرارات ولو بعد حين من وقوع الاحداث والتجاوزات.
خذوا مثال ما حدث في لقاء الهلال والاتحاد الذي اسفر عن فوز الأول بنتيجة 5-2، طبعا نحن لا نقر اي تصرفات او هتافات من جماهير الهلال او اي ناد آخر تستهدف الاساءة لأي شخص كان (مع الاسف ان ذلك حدث كثيرا من جماهير اندية عدة) فنحن قبل كل شيء وقبل ان نعشق الرياضة ونتفاعل معها ونعيش احداثها لحظة بلحظة ابناء وطن واحد، والتصرفات الفردية لا يمكن ان تخل بلحمة المجتمع الكبير، ولكن الذي نقر فيه ونعترف بوجوده هو التناقض والبطء في اتخاذ القرار والتردد في الاعلان عنه، واحيانا رفضه او تجاهله اذا لم تواكبه ردة فعل، كانت لجنة الانضباط ترد على الشكوى الاتحادية بعدم مشروعيتها لاعتبارات عدة، اولها التأخر الاتحادي في رفع الشكوى وثانيها انه لا يمكن الاعتماد على التسجيلات الفردية، وثالثها ان اللجنة لم تلحظ ما يفرض عليها التدخل واتخاذ العقوبة ضد جماهير الهلال!!
عدم الكشف عن مصدر ال(cd) يثير الريبة.. وغياب العدل سيؤدي إلى حدوث مشاكل أكبر من الرياضة
ثم ماذا حدث؟.. فجأة تحركت المياه الراكدة وكأن هناك من تدخل وحركها وقال للجنة (اصدروا قراراتكم، واعلنوا عن عقوباتكم)، حتى رئيس لجنة الانضباط اثناء مداخلته الفضائية اتضح وكأنه غير مستوعب للقرار بدليل تأكيده على عدم اطلاعه على بيان الاتحاد الذي كان في الأساس يمس صميم ونزاهة عمل لجان الاتحاد السعودي بما فيها لجنة الانضباط التي قالت انه لا شيء يوجب التحرك في لقاء الهلال والاتحاد؟!!!
لجان تثير المشاكل
مع الاسف ان الكثير من اللجان بدلا من ان تكون مساعدة على استتاب الانضباط في الملاعب والمسابقات السعودية، وتجاه الاندية صغيرها وكبيرها هي من يثير المشاكل ويتسبب في احتقان الشارع الرياضي، فقراراتها تتخذ اما نتيجة ردة فعل متسرعة او مجاملة لطرف معين خشية ردة فعله، وحتى يقولون (نحن هنا)، والأسوأ من ذلك كله عندما "تطنش" الكثير من الاحداث والتجاوزات التي لا تختلف عن التجاوزات التي تفاعلت معها واتخذت بحقها قرارات تأديبية، ما يجعل الكثير يتساءلون.. من يحرك اللجان وكيف تتخذ القرارات وهل الأمر مقتصر على ردة الفعل او أنه يحركها اتصال، ثم هل من المطلوب ان يصعّد الاعلام اي تجاوز حتى تتحرك اللجان المعنية وتصدر قراراتها تجاهه من دون ان تتابع عن كثب ويحضر اي من الاعضاء في المباريات المهمة والتنافسية، ما يحدث صار محّيرا والصورة والمشهد الرياضي والآلية التي يدار بها اصبح يلفها الكثير من الضبابية، فالكثير من القرارات حوّل الرياضة والمنافسة الى فوضى بدلا من ان يعيدها الى المسار الصحيح.
أما الأغرب من ذلك كله فهو توقيت قرارات "الانضباط" فبعض الاحداث مضى عليها اكثر من 19 يوما، وكأن هناك من اتخذها بأثر رجعي، وتكمن هذه الغرابة عندما تكون قبل لقاء المنتخب السعودي مع العراق في تصفيات كأس أمم اسيا 2015 في استراليا بخمسة ايام تقريبا، ولاحظوا ان الذي وقعت ضدهما العقوبة هما ناديان من اكبر الممولين للمنتخب باللاعبين ويمثلان بجماهيرهما اكثر من نصف الشارع الرياضي الذي استغرب القرارات ولم يستوعبها، وربما أدى ذلك الى عدم تعاطف جماهيرهما مع "الأخضر" في مهمته الصعبة نكاية بقرارات لجان اتحاد الكرة الذي تتبعه لجنة الانضباط، وقد لمسنا الاحتقان من انصارهما خلال الايام الثلاثة الماضية ومن المتوقع ان يستمر، وهذا مؤشر غير جيد تجاه اتحاد الكرة والمنتخب، الا اذا كان هناك من يظن ان المنتخب السعودي لاسمح الله لن "يتجاوز موقعة العراق" وبالتالي إشغال الشارع الرياضي بعقوبة جماهير الهلال وحرمانها من حضور مباراة فريقها المقبلة مع الشباب في دوري (عبداللطيف جميل) وتغريم النادي 100 ألف ريال، الى جانب تغريم رئيس الأهلي الأمير فهد بن خالد ب50 ألف ريال بعد فترة طويلة فتلك حسابات خاطئة لا تنم عن عمل رياضي احترافي يكون شعاره العدل، ودستوره الشفافية، وعنوانه عدم الاحادية في اتخاذ القرار والمجاملات، والحزم تجاه طرف والتواري عن الأنظار عندما تخطئ الأطراف الأخرى.
كيف ننشد تقبُّل العقوبات.. وتغريدات من يفترض فيه العدل تضرب في صميم النزاهة؟
تناقضات غريبة
في مرات مضت صرح بعض رؤساء الاندية ضد التحكيم ولجان اخرى وعوقبوا بغرامة مالية بلغت 300 ريال، في الوقت الذي غرمت رئيس الاهلي 50 الف ريال على الرغم من ان تصريحه لايختلف عن تصريحات اصحاب ال300 الف ريال، ايضا هناك رؤساء اندية نزلوا الى الملعب عوقبوا، بينما اخرين لم يتخذ تجاههم اي عقوبة على الرغم من ارتكابهم للخطأ ذاته والمبرر أن اللائحة تغيرت، هذا التناقض في القرار والموقف يجعلنا نتساءل (هل اللوائح تتخذ حسب المزاج، ام انها تتبدل من موسم الى آخر، وهل تغريم فهد بن خالد هو من اجل تمرير الغرامة وحرمان جماهير الهلال على امل ان لاتكون ردة الفعل قوية فجاءت اقوى من اي وقت مضى؟)، اما المزعج حقيقة فهي التغريدات التي يقال انها لرئيس لجنة لجنة الانضباط عبر شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر)، لايمكن ان يكتبها مشجع ازعجته خسارة مباراة واعماه التعصب لناديه، فكيف بشخص يرأس لجنة قضائية ينتظر منها العدل، جميعها اساءات وتهكم وانتقاص من الاندية المنافسة لفريقه وكأنه يغرد بها من المدرجات بجوار رئيس الرابطة، اذا كان هذا هو توجه من يفترض ان يكون قاضيا عادلا مع الجميع فماذا نقول عن البقية، ما حدث حرك المياه الراكدة عن الكثير من الخفايا، وهناك من كان يعمل في سكرتارية اللجان ومنها الانضباط كشف (تويتر) عن تعصبه وأكد انه غير جدير بالثقة؟ كيف يغرد بعبارات بذيئة تجاه الاندية المنافسة وينتظر منه العدل ثم يخرج عضو وقد طوق عنقه بعلم ناديه في فترات سابقة؟، هذا اشبه بذلك الحكم الذي ينادي بالعدل ويصف قرارات زملائه الحكام بالمثيرة للريبة وهو كل تاريخه كوارث تحكيمية تجاه اندية معينة صادق عليها (تويتر) والوسائل الاعلامية فيما بعد.
يقول مدير عام القنوات الرياضية السعودية الدكتور محمد باريان ونائبه خالد الدوس ان القناة لم تسلم لجنة الانضباط شريط المباراة، وانها اي اللجنة لم تطلبه منهم، في الوقت الذي جاء في فحوى القرار انها -اي اللجنة- اتخذت قراراها وفقا للتسجيل المرئي المقدم في هذه الحالة، من دون ان تذكر اللجنة ممن تسلمت التسجيل المرئي، اذا كانت القناة الرياضية هي الناقل الرسمي والحصري للدوري السعودي؟ وقد نفت مع الشركة الناقلة طلب الشريط منها، ثم هل صحيح ان هناك جهات عليا طلبت من اللجنة اتخاذ قرار العقوبة بعدما كانت قد رفضت الشكوى الاتحادية؟
ما تمارسه بعض اللجان نخشى ان يتحول الى مشاكل اكبر من الرياضة تثير المجتمع وتؤثر على لحمته وترابطه، خصوصا ان رعاية الشباب والاتحاد السعودي ولجانه غير قادرين على الضبط واقناع الشارع الرياضي بسلامة عملهم وقراراتهم، الاحتقان الحالي لن يجلب الا الفوضى بين الشباب الذين يمثلون مانسبته 70 بالمئة من المجتمع السعودي، وهناك من يتحين الفرص ويستغل الاحداث ليس ضد ناد او رياضة بلد او اتحاد كرة، انما لنفث سمومه ضد الوطن وأهله فيجب ان يكون الاتحاد ولجانه ورعاية الشباب مدركين لهذا الشيء، لايخرج الوضع عن السيطرة ويجرون المجتمع الرياضي الى مشاكل تكون اكبر من حب ناد ونتيجة مباراة.
بكل أسف "الانضباط" خيبت آمل الشارع الرياضي الذي ظن ان قراراتها ستكون بمنأى عن التأويلات والتساؤلات واتهام بعض الأعضاء بالاندفاع خلف ميوله والدخول في نفق التجاذبات وعدم الخروج منه، واذا ما سارت على هذا النهج الخاطئ لاسيما الاعلان عن عدم البت والدراسة لحالات وحوادث، ثم بعد ذلك الالتفاف فرياضتنا، وتحديداً منافسات كرة القدم موعودة بانفعالات وانفلات سيكونان أسوأ من السابق، حينها لا ينفع معها لا انضباط ولا قرارات، وهذا ما لا نتمناه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.