40 مليون دولار لتعزيز النمو الاقتصادي بإفريقيا    "تاسي" يتراجع بأدنى تداولات منذ شهرين    منتدى المياه السعودي غداً بالرياض    قائد الجيش الأوكراني يحذر من الضغط على الخطوط الأمامية    ولي العهد وأمير الكويت يستعرضان أوجه العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين    وزير الخارجية يلتقي نائبة وزيرة خارجية المكسيك    ولي العهد يلتقي رئيس مجلس الوزراء العراقي    حتى لا نفقد هيبة الأخضر في آسيا    الاتفاق يفتح ملف الفيحاء    معالي الرئيس العام يشارك في "المؤتمر الدولي لدور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"    حفلات فنان العرب مؤجله حتى إشعار آخر    السعودية والأمم المتحدة تطلقان حملة لمكافحة التصحر    الرياض تستضيف مباحثات عربية إسلامية أوروبية حول غزة    رئيس المنتدى الاقتصادي العالمي: السعودية شهدت تطورا يعكس طموحها الاقتصادي    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية النرويج    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    منتدى الرعاية الصحية السعودي الأمريكي يحتفي بالابتكار والتعاون في تكنولوجيا الرعاية الصحية    أشباح رقمية    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    270 دقيقة.. ويهتف «الشقردية»: نحن الأبطال    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    انطلاق بطولة الروبوت العربية    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    تجربة سعودية نوعية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرس الوطني: قصّة كفاح وجهد ساهمت مع المؤسس في إقامة وطن
مُنجَز وطني يساهم في حماية الأمن والمقدسات ويشارك في التنمية
نشر في الرياض يوم 22 - 09 - 2013

تمثل ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية مناسبة غالية نجدد فيها الولاء ونستذكر مسيرة بلادنا المباركة.. مسيرة طويلة خاضها البطل الموحد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه في سبيل ترسيخ أركان هذا الكيان وتوحيده تحت راية واحدة سارت به نحو النمو والتطور والبناء.
في تقرير أعدته وزارة الحرس الوطني أكدت فيه أن ملحمة التوحيد وتأسيس المملكة العربية السعودية على يد الملك عبدالعزيز ورجاله المخلصين كانت حدثاً تاريخياً عظيماً أثمر بناء أمة ونهضة شعب وقيام حضارة تعاقب عليها أبناء الملك المؤسس حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز يحفظه الله .
واستعرض التقرير قصة الكفاح التي سعى من خلالها الملك المؤسس بكل جهد لبناء دولة هدفها تنمية الإنسان والاستثمار فيه وذلك بدعوته للاستقرار أولاً ثم بتعليمه ثانياً ثم بدعوته للمشاركة في صنع التنمية حتى أصبحت المملكة العربية السعودية واحة حضارية مبدعة وانطلاقة تنموية خلاقة وسجلاً متصلاً من العهود الزاخرة.
ملحمة التوحيد أثمرت: بناء أمّة.. نهضة شعب.. قيام حضارة
ومضى التقرير في وصف ذكرى هذا اليوم المجيد الأول من الميزان قائلاً: ها نحن نعيش في ظلال هذه الدولة الوارف بعد أن أصبحت كيانا له وزنه على كل المستويات العربية والإسلامية والدولية وهي مناسبة عزيزة تدعونا بكل فخر وللحديث عن منجزات بلادنا الغالية.
وتمثل وزارة الحرس الوطني أحد منجزات الوطن و التي تساهم في حماية أمنه و الدفاع عن مقدساته والمشاركة في مسيرة التنمية المباركة فيه.
بدايات الحرس
واستذكر التقرير بدايات الحرس الوطني عبر الحديث عن أبناء وأحفاد أولئك الرجال الذين شاركوا بأرواحهم وأموالهم وسلاحهم مع الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه الذي رفع لواء التوحيد ووضع الأسس لبناء المملكة العربية السعودية الحديثة منذ أن بدأت انطلاقته عام 1319ه وحتى إعلان تكامل هذا الكيان تحت اسم المملكة العربية السعودية عام 1351ه.
تمثل نهضة الحرس الوطني وتطوره صفحات مضيئة كتب سطورها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حيث رعى حفظة الله تطوره وله الفضل بعد الله في تحديثه والوصول به إلى مصاف القوات العسكرية الحديثة ليصبح إحدى ركائز الأمن والاستقرار والرخاء في وطننا الغالي.
وذلك حين تولى الملك عبدا لله بن عبدا لعزيز يحفظه الله رئاسة الحرس الوطني عام 1382ه حيث بدأت انطلاقة هذا الصرح العملاق من مجرد وحدات تقليدية إلى قوات عسكرية محترفة وحديثة.
وبقيادته حفظه الله انطلق الحرس الوطني نحو التطور في خطوات تختصر الزمان وليصبح في سنوات قليلة مؤسسة عسكرية حضارية شاملة تسهم في مسيرة النهضة الكبرى للمملكة العربية السعودية.
مسيرة وانجاز
لقد عاش الحرس الوطني هذا العام 1434 ه العديد من المنجزات وعطاءات الخير والنماء حيث جاء أمر خادم الحرمين الشريفين بتحويل رئاسة الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزيراً للحرس الوطني كحدث تاريخي يدعم مسيرة الحرس الوطني وليواصل سموه مسيرته في خدمة الحرس الوطني خدمة لدينه ومليكه ووطنه حيث تدرج صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله في العديد من المناصب خلال خدمته في الحرس الوطني وشارك في مسيرة التطوير لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين في أن يظل الحرس الوطني مؤسسة عسكرية وحضارية متميزة تسهم بكل نجاح في تعزيز مسيرة البناء والتنمية في وطننا الغالي.
لقد شهدت انجازات الحرس الوطني قطف المزيد من ثمار مسيرة الخير والعطاء حيث شهد هذا العام افتتاح المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض والتي تعد احد ابرز وأهم الصروح التعليمية الضخمة التي رعاها خادم الحرمين الشريفين الملك وتعد جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض وفرعيها في جدة والأحساء أول جامعة علمية متخصصة في العلوم الصحية تهيئ لطلابنا وطالباتنا إمكانية العطاء والإبداع دعما لنهضة وتطور قطاعاتنا الصحية.
وتواصل كلية الملك خالد العسكرية القيام باستمرار دورها في إمداد وحدات الحرس الوطني بالضباط المؤهلين من خريجي الثانوية العامة والجامعيين.
ويولي الحرس الوطني التدريب اهتماماً كبيراً بالمهارات الفردية للفرد ضمن الفريق وانتهاء بالتمارين الميدانية وتمارين القيادة والسيطرة على مستوى الحرس الوطني حيث نفذ الحرس الوطني ضمن خطط التدريب السنوية تمرين (ولاء وفدا 3 ) ويهدف التمرين الى اختبار أنظمة الاتصال وإجراءات القيادة والسيطرة وتوحيد مفهوم العمل والتخطيط المشترك، كما واصلت وحدات الحرس الوطني هذا العام عقد وتخريج العديد من الدورات في مدارس الحرس الوطني العسكرية وألوية الحرس الوطني ومدرسة سلاح الإشارة و ومراكز التدريب لتقف هذه السواعد كقوة ضاربة تذود عن امن الوطن واستقراره.
وواصلت وزارة الحرس الوطني خطوات التطور والنماء في كافة القطاعات حيث تم هذا العام اعتماد مشروع مبنى كلية القيادة والأركان بالحرس الوطني كأحد المنجزات التي تضاف الى مسيرة البناء المستمرة في الحرس الوطني ويمثل المشروع الذي يقام على مساحة 36000 ألف متر مربع إضافة معمارية متميزة لمنظومة منشآت الحرس الوطني حيث يتكون المشروع من كتلتين معماريتين شامختين بثلاثة طوابق تفصلهما مساحة من الخضرة في وسطهما المسجد الرئيسي للمبنى ويعكس تصميم البهو فخامة البناء وانسيابيته والذي يؤكد المنهج الحديث والنظرة المستقبلية للحرس الوطن.
دور حضاري وثقافي وتعاون مع القطاعات الأمنية والحكومية وقت الحاجة
وفي أطار اهتمام وزارة الحرس الوطني بمنسوبيها أطلع سمو وزير الحرس الوطني على التصاميم النهائية الخاصة بمشروع نادي ضباط الحرس الوطني و الذي سيتم البدء بتنفيذه قريباً في مدينة الرياض والذي يأتي ضمن منظومة من الأندية الاجتماعية والرياضية لمنسوبي الحرس الوطني في كل من الرياض وجدة والدمام والمدينة المنورة وحائل والقصيم والاحساء والطائف.
وتهدف هذه المشاريع إلى نشر وتنمية الأنشطة الاجتماعية والثقافية والترفيهية والرياضية وتوفير المناخ المناسب لتنمية العلاقات الاجتماعية بين الأعضاء وعائلاتهم وذلك من خلال الأنشطة المختلفة والندوات والمحاضرات والحفلات الترفيهية وكذلك إعداد البرامج والأنشطة الترويحية وتهيئة الوسائل وتيسير السبل لشغل أوقات الفراغ فيما يعود على الأعضاء وعائلاتهم بالنفع والفائدة. واستمرار للدور الحضاري الذي يقوم به الحرس الوطني في العديد من المجالات الاجتماعية والثقافية فقد واصل رعايته للعديد من الأنشطة الثقافية وكعادته كل عام نظم الحرس الوطني وبرعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الدورة الثامنة والعشرين للمهرجان الوطني للتراث والثقافة ليواصل المهرجان مسيرة النجاح والإبداع ويساهم في أبراز تراث أمتنا وثقافتها جوانب النهضة الحضارية والتنموية التي تعيشها بلادنا في عصرها الزاهر.
لقد أولى الحرس الوطني دعماً متميزاً لمشاريع الإسكان لمنسوبيه حيث يتم التوسع في بناء المدن السكنية العملاقة في مناطق المملكة المختلفة. وفي هذا الإطار نفّذ الحرس الوطني عدداً من مشاريع التوسعة للمدن السكنية القائمة في كل من:الرياض وجدة والأحساء والدمام والطائف لتدعم استقرار منسوبي الحرس الوطني وتوفر لهم السكن الملائم وقد تم تزويد المدن السكنية بعشرات المباني المكمّلة من مساجد، ومدارس ومستوصفات وملاعب وميادين للخدمات وأسواق مركزية ومراكز رياض للأطفال ومكتبات عامة وأندية ترفيهية واجتماعية ومحطات إطفاء ودورات مياه عامة ومبان للضيافة ومحطات خدمة للسيارات لتساهم هذه المشروعات في استقرار ورفاهية منسوبي الحرس الوطني.
الملك عبدالله متفقداً أحد المواقع
المساهمة مع القطاعات الأمنية
وشارك الحرس الوطني هذا العام في العديد من المهام بالتعاون مع القطاعات الأمنية والحكومية مثل عملية الإنقاذ والإخلاء للمتضررين جراء هطول الإمطار الغزيرة على عدد من مناطق المملكة حيث ساهمت وحدات الحرس الوطني هذا العام في تقديم الإسناد والإنقاذ في كلا من محافظة الطائف والقويعية وحائل ووادي الدواسر والمناطق المجاورة المحيطة بها والتي تضررت جراء السيول حيث قامت بعمليات البحث عن المفقودين وإنقاذ المتضررين من السيول بمشاركة ضباط وأفراد الحرس الوطني كما تشرف الحرس الوطني بالمشاركة في العديد من المهام الإغاثية والإنسانية المختلفة داخل وخارج المملكة.
خدمة ضيوف الرحمن
كما يتشرّف منسوبو الحرس الوطني سنوياً بالمساهمة في خدمة ضيوف الرحمن حيث يتم تجنيد كافة الإمكانات الأمنية والإرشادية والصحية والإعلامية وتستنفر وزارة الحرس الوطني كافة طاقاتها لخدمته ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام و السهر على أمنهم و راحتهم. ولأن الإنسان هو محور التنمية وباعثها يولي الحرس الوطني جل عنايته واهتمامه بمنسوبيه العسكريين والمدنيين ويحرص سمو وزير الحرس الوطني على لقاء المنسوبين والاجتماع معهم و سماع اقتراحاتهم وآرائهم كما يتم تكريم منسوبي الوزارة المتقاعدين وتقدير ما بذلوه من جهود مخلصة في خدمة دينهم و مليكهم ووطنهم.
مسيرة الحرس في صُور
إن مسيرة الحرس الوطني ومراحل البناء التاريخية لهذه المؤسسة العسكرية الحضارية يبرز تفاصيلها معرض الصور الفوتوغرافية التاريخية للحرس الوطني حيث يجسد المعرض مسيرة الحرس الوطني ومراحل البناء التاريخية حتى أصبح مؤسسة عسكرية حضارية بناها ورعاها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ويضم المعرض أكثر من 300 صورة تحكى مسيرة الحرس الوطني في مختلف المجالات العسكرية والطبية والتعليمية والسكنية لأكثر من خمسة وأربعين عاماً.
بطولة مع المؤسّس
لقد ورث الحرس الوطني كل خصائص عصر البطولة التي كافح الملك المؤسس عبدالعزيز من أجلها، وتجسدت في وحداته وتشكيلاته كل صفات الشعب النبيل الذي شارك في بناء المملكة العربية السعودية، وقد عبّر عن ذلك خادم الحرمين الشريفين بقوله: نحن هنا في المملكة العربية السعودية نشعر شعوراً كاملاً بأمن هذا البلد واستقراره ووحدته، وهذا الشعور هو الذي يملي علينا دائماً أن نكون مخلصين له، وما الحرس الوطني إلا هذا الشعب، فهو الذي أقام بعرقه وجهده مع الملك عبدالعزيز رحمه الله هذا الوطن الذي نقيم في ظلّه ونسعى إلى صونه بكل ما نملك.
وزير الحرس يستمع إلى شرح عن أحد المشاريع
الأمير متعب بن عبدالله وجولة على معرض الصور التاريخية
وزير الحرس في جولة على الجناح الصيني بالجنادرية
جانب من تخريج أحد الفعات بجامعة الملك سعود
الأمير متعب بن عبدالله يطلع على أحد المشاريع
منشآت الحرس واجهة حضارية مشرقة
مشاركة فاعلة للحرس في خدمة ضيوف الرحمن
وزير الحرس وجولة تفقدية لأحد المواقع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.