نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استثمارات القطاع الخاص في الموانئ تصل 5,5 مليارات والإيرادات تتجاوز ثلاثة مليارات ريال سنوياً
20 رصيفاً تحت التنفيذ وأربعة تحت الترسية
نشر في الرياض يوم 21 - 09 - 2013

قالت المؤسسة العامة للموانئ بأن حوالي 30 عقداً قد تم إبرامها مع القطاع الخاص عن طريق المنافسة العامة وتشمل محطات الحاويات، محطات البضائع العامة، محطات الحبوب السائبة، محطات البضائع المبردة والمجمدة، الخدمات البحرية، خدمات إصلاح السفن، مناطق إعادة التصدير.
وقد بلغت استثمارات القطاع الخاص في الموانئ 5,5 مليارات ريال فيما تتجاوز الإيرادات مبلغ ثلاثة مليارات ريال سنوياً.
وأوضحت أن العديد من المحطات في الموانئ السعودية يتم إدارتها وتشغيلها وصيانتها أو بناؤها بواسطة تحالفات بين القطاع الخاص السعودي والشركات العالمية المتخصصة في أعمال الموانئ.
وحرصت المؤسسة العامة للموانئ على تهيئة المناخ أمام القطاع الخاص للاستثمار في مشروعات وأنشطة خدمية مساندة سواء داخل الميناء أو بالمناطق المحيطة به تكتسب صبغة تجارية وتحقق عوائد مجدية.
وكشفت في هذا الخصوص بلوغ عدد الأرصفة حالياً 208 أرصفة بالإضافة إلى 20 رصيفاً تحت التنفيذ واربعة أرصفة تحت الترسية موزعة على تسعة موانئ منها ستة تجارية وثلاثة موانئ صناعية تقع على الساحلين الشرقي والغربي.
وتتمثل هذة الموانئ في ميناء جدة الإسلامي، وميناء الملك فهد الصناعي بينبع، وميناء ينبع التجاري، وميناء جازان، وميناء ضباء على الساحل الغربي، وميناء الملك عبدالعزيز بالدمام، وميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل، وميناء الجبيل التجاري، وميناء رأس الخير على الساحل الشرقي.
وقد جهزت هذه الأرصفة بأحدث ما وصلت إليه التقنية الحديثة في عالم الموانئ وتقوم باستقبال جميع أنواع وأحجام السفن ولديها القدرة لمناولة جميع أنواع المواد والبضائع مثل المنتجات البتروكيماوية والصناعية والبترولية المكررة وبضائع المسافنة والترانزيت وإعادة التصدير، والمواد الغذائية والبضائع الاستهلاكية ومواد البناء والمواد الخام.
وبلغ إجمالي البضائع المناولة لعام 2012م 188 مليون طن، كما بلغت آخر إيرادات حققتها الموانئ 4.031 ملايين ريال في نهاية عام 2012م بفائض قدره 1.827 مليون ريال.
وتعكف الموانئ حالياً على وضع استراتيجية متكاملة للموانئ وتحديد رؤيتها ورسالتها للسنوات القادمة، وتحديد دورها ضمن إطار الخطة الوطنية للنقل العام في المملكة، ولأهمية هذا الأمر قامت الموانئ بوضع خطط رئيسية للتطوير لكل ميناء بهدف التوسع في الطاقة الاستيعابية للموانئ لمواجهة الطلب المتزايد لخدماتها.
وتوفر الموانئ السعودية جميع التجهيزات اللازمة لمقابلة احتياجات الصناعات التحويلية سواء كانت مواد خاما يتم تدويرها وإعادة تصنيعها، أو صناعات ترتبط بالمواد الغذائية.
ومن بين هذه التجهيزات مصافٍ لتكرير السكر وأخرى لزيوت الطعام وصوامع للأرز والحبوب السائبة ومرافق لاستيراد المثقلات وخام الحديد ومرافق لمناولة الكبريت، واليوريا، والبتروكيماويات، إضافة إلى ساحات وصهاريج للتخزين والخدمات اللوجيستية المساندة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.