«ليوان» تطرح مفهوما جديداً في التطوير العقاري مواكباً مع نظام وافي المعزز لنشاط البيع على الخارطة    وصول الفوج الأول من حجاج دولة الهند إلى مكة المكرمة    اختتام النسخة السادسة من منتدى المشاريع المستقبلية 2024    بطاقة معان لخدمة كبار السن والأشخاص ذوي الاعاقة والجنود المرابطين    المديرية العامة للسجون تحتفي بتخريج (700) مجند من دورة الفرد الأساسي ال (44)    الصندوق الثقافي يٌشارك في مهرجان كان السينمائي الدولي    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    أشيعوا بهجة الأمكنة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    نائب أمير مكة يستقبل مدير عام الجوازات والوفد المرافق له    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. العمار:8 لجان علمية أشرفت على إعداد الموسوعة
إظهار وسطية الإسلام وإبراز سماحته أهم أهداف الموسوعة
نشر في الرياض يوم 12 - 08 - 2005

انهت اللجان العاملة التي شكلت لإعداد موسوعة علمية موثقة مؤصلة تجمع ما كتب عن خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله من خلال عنايته رحمه الله بإظهار وسطية الإسلام واعتداله وابراز سماحته ورعاية مشاريع الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة واهتمامه بجميع الشؤون الإسلامية أعمالها في عشرين مجلداً.
وجاء إصدار هذه الموسوعة بناء على توجيهات صاحب السمو الملكي الامير عبدالعزيز بن فهد وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء الذي اصدر اوامره بتكاليف اللجان المختصة لإعدادها برئاسة الاستاذ الدكتورحمد بن ناصر بن عبدالرحمن العمار رئيس الجمعية السعودية للدراسات الدعوية وأستاذ الدعوة والاحتساب بكلية الدعوة والإعلام بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية. والذي قال ل«الرياض» إن فكرة هذه الموسوعة جاءت للمكانة الكبيرة التي تبوأها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حينما قاد دفة بلاد الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية مدة اربع وعشرين سنة كانت حافلة بالخير والعطاء وكان لزاماً أن يدون بعض ما قام به الملك فهد رحمه الله من أعمال خيره للإسلام والمسلمين شهد بذلك القاصي والداني من العرب والمسلمين رجالاً ونساء.
وقد أشرف صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء، رئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء على هذا العمل العلمي الموثق. وقام بدعمه مادياً ومعنوياً، حتى استوى على سوقه .
خطة العمل
واضاف الدكتور العمار اننا قمنا بإعداد الخطة العامة للعمل في هذه الموسوعة، وتشكيل عدد من اللجان هي:
1- اللجنة العلمية. 2- اللجنة الفنية. 3- لجنة العزو والتخريج، 4- لجنة المراجع العلمية، 5- لجنة الطباعة، 6- لجنة المراجعة، 7-لجنة الإخراج، 8- اللجنة الإدارية.
وقامت هذه اللجان بعملها حتى اكتملت أعمالها لهذه الموسوعة العلمية وقد جاءت ولله الحمد والمنة في ثوب علمي بديع سلس، يفيد منه الجميع ويبرز مكانة الملك الراحل فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في دعم مسيرة الدعوة الإسلامية، وأن ذلك كان يسير في خط متوازن ومعتدل.
20 مجلداً
وقال الدكتور العمار إن هذه الموسوعة جاءت في عشرين مجلداً بواقع «11000 صفحة» وقد أفادت من «2500» من المراجع والمصادر العلمية الأصلية.
والموسوعة العلمية لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله هي قيد الطباعة في وقتها الراهن وهي على النحو التالي:
٭ الجزء الأول تحت عنوان: «السيرة الذاتية لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود» وقد تضمن هذا الجزء : التعريف بخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، وبتكوينه العلمي الذي أسهم في تحديد ملامح شخصيته المتميزة، وكيف كانت نشأته رحمه الله في ظل رعاية ومتابعة والده الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود طيب الله ثراه مما كان له عظيم الأثر في توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه لله لأبنائه وللشباب السعودي.
كما عرض هذا الجزء من الموسوعة العلمية للصفات الشخصية التي تحلى بها رحمه الله، وكذلك المناصب التي تقلدها رحمه الله إلى أن أصبح مليكاً، وقد تضمن هذا الجزء بعض أقوال رؤساء وملوك عدد من الدول، وأقوال أصحاب السمو الملكي وأصحاب المعالي، والعلماء والأدباء والمثقفين في الثناء على شخصية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.
٭ واشتمل هذا الجزء على مجموعة من المقالات والكلمات التي تسطر بماء الذهب والتي ألقاها خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في مناسبات متعددة في عدد من المجالات مثل: العناية بالعقيدة الإسلامية والكتاب والسنة، وأهمية الشريعة الإسلامية، وبيان حقيقة الإسلام، وموقف المملكة العربية السعودية من الإرهاب، والاهتمام ببناء الإنسان السعودي.
٭ الجزء الثاني تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالقرآن الكريم»
وقد عني هذا الجزء من الموسوعة العلمية: ببيان فضل تعلم القرآن الكريم وعناية النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة رضي الله عنهم، وكذلك جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في إنشاء مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، وعنايته رحمه الله بالقرآن الكريم في مختلف مراحل التعليم وجمعيات تحفيظ القرآن الكريم والسجون ودور الملاحظة.
٭ الجزء الثالث تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالسنة النبوية المطهرة» وقد اشتمل هذا الجزء على: بيان منزلة السنة النبوية المطهرة وجهود المحدثين في العناية بها وبالسيرة النبوية، وجهود العلماء في تفنيد شبهات المستشرقين حول السنة النبوية، وبيان جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله، في العناية بالسنة النبوية ودعم عملية نشرها وتعليمها سواء من خلال العناية بطباعتها، أو تدريسها في الأقسام العلمية، أو إنشاء كلية متخصصة للحديث والدراسات الإسلامية.
٭ الجزء الرابع تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالحرمين الشريفين» واشتمل هذا الجزءعلى بيان جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد رحمه الله في عمارة وتوسعة الحرمين الشريفين وجهوده رحمه الله في العناية بالكعبة المشرفة.
كما تناول هذا الجزء من الموسوعة العلمية أبعاد وملامح توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله للحرمين الشريفين، وثناء الناس على تلك الجهود التي بذلها رحمه الله في توسعة الحرمين الشريفين.
٭ الجزء الخامس تحت عنوان: « خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالحج»، وتضمن هذا الجزء: بيان رعاية واهتمام المملكة العربية السعودية بحجاج بيت الله الحرام، وجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في العناية بالمشاعر المقدسة وبحجاج بيت الله الحرام.
٭ الجزء السادس تحت عنوان: «جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالحج» ويعد هذا الجزء مكملاً للجزء الخامس من الموسوعة العلمية حيث اشتمل هذا الجزء على : بيان جهود الجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية في توعية حجاج بيت الله الحرام، وجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في استضافة عدد من حجاج بيت الله الحرام من مختلف أنحاء العالم الإسلامي.
٭ الجزء السابع تحت عنوان: ( جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالإفتاء والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد) واشتمل هذا الجزء على بيان: اهتمام ورعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ودعمه الشامل لهذه القطاعات الهامة في مجال الدعوة إلى الله تعالى،بيان الانجازات الكبيرة التي تحققت في هذه المجالات.
٭ الجزء الثامن تحت عنوان: ( جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) واشتمل هذا الجزء على بيان: رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله لأنظمة العدل في المملكة العربية السعودية، وعنايته رحمه الله بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من خلال الدعم المادي والمعنوي لأنشطة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، مما أسهم في تحقيق انجازات كبيرة في هذا المجال، وتفعيل القطاعات المختلفة في الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
٭ الجزء التاسع تحت عنوان: (جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالتعليم) واشتمل هذا الجزء على : بيان إنشاء وزارة المعارف في عهد وزيرها الأول خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله وكذلك بيان أسس وأهداف التعليم في المملكة العربية السعودية وعنايته رحمه الله بإعداد المعلم، وبتعليم البنات، ورعايته رحمه الله للتعليم العالي.
٭ الجزء العاشر تحت عنوان:(جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في العناية بالتعليم) ويعد هذا الجزء امتداداً للجزء التاسع وتكميلاً له من حيث بيان: رعايته رحمه الله للجامعات في المملكة العربية السعودية، ودعمه لتوسيع قاعدة التعليم الجامعي، وعنايته رحمه الله بالتعليم الفني والتدريب المهني، وبمحو الأمية وتعليم الكبار، واهتمامه رحمه الله برعاية ذوي الاحتياجات الخاصة.
٭ الجزءالحادي عشر تحت عنوان: ( جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في دعم المنظمات الإسلامية والاهتمام بقضايا المسلمين) وقد اشتمل هذا الجزء على : بيان جهوده رحمه الله في دعم رابطة العالم الإسلامي وهيئة الإغاثة الإسلامية العالمية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والندوة العالمية للشباب الإسلامي.
٭ الجزء الثاني عشر تحت عنوان: ( جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في دعم المنظمات الإسلامية والاهتمام بقضايا المسلمين) ويعد هذا الجزء مكملاً للجزء الحادي عشر، حيث اشتمل الأخير على : جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله في دعم الهيئة العليا لجمع التبرعات لمسلمي البوسنة والهرسك، وعدد من المؤسسات الإسلامية العاملة في هذا المجال، واشتمل هذا الجزء أيضاً على جهوده رحمه الله في الاهتمام بقضايا المسلمين، وعنايته بالتضامن الإسلامي، ومناصرته رحمه الله لقضايا المسلمين من خلال المنظمات الإسلامية والدولية والجوانب الإنمائية والإغاثية، ودعمه رحمه الله للقضية الفلسطينية من خلال المنظمات الدولية.
٭ الجزء الثالث عشر تحت عنوان: (جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في دعم المنظمات الإسلامية والاهتمام بقضايا المسلمين) ويعد هذا الجزء امتداداً وتكميلاً للجزءين الحادي عشر والثاني عشر من تلك الموسوعة العلمية، واشتمل هذا الجزء على بيان أوجه الدعم والرعاية من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله للقضية الفلسطينية، جهوده رحمه الله في القضية اللبنانية وتسوية الخلافات وفي قضية المسلمين في البوسنة والهرسك، والصومال، وكوسوفا، وتسوية الخلافات، بين الأشقاء العرب.
٭ الجزء الرابع عشر تحت عنوان: ( جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في رعاية الأقليات المسلمة والعناية بإنشاء وتمويل المؤسسات الإسلامية في الخارج ودعم المنح الدراسية). وتضمن هذا الجزء: بيان عناية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله بالأقليات المسلمة وشؤونها في العالم من خلال الإنشاء والتمويل للمؤسسات الإسلامية والمساجد والمراكز الإسلامية في مجتمعات الأقليات المسلمة في أنحاء العالم، ودعمه لمشاريعها.
الجزء الخامس عشر تحت عنوان: (جهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في رعاية الاقليات المسلمة والعناية بانشاء وتمويل المؤسسات الاسلامية في الخارج ودعم المنح الدراسية ) ويعتبر هذا الجزء استكمالاً للجزء الرابع عشر حيث اشتمل الأخير على : بيان عنايته رحمه الله بإنشاء المدارس السعودية في الخارج وكذلك إنشائه للجامعات والمعاهد الإسلامية والكراسي العلمية للدراسات الإسلامية، والأكاديميات الإسلامية في الخارج وعنايته رحمه الله بدعم وإقامة الدورات الشرعية والمنح الدراسية المقدمة من المملكة العربية السعودية لأبناء المسلمين من أنحاء العالم للدراسة في جامعات المملكة العربية السعودية.
٭ الجزء السادس عشر تحت عنوان: (رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود للمؤتمرات العلمية) واشتمل هذا الجزء على: بيان الدعم والرعاية التي أولاها رحمه الله للمؤتمرات العلمية التي أقيمت في عهده رحمه الله مما يبرز الاهتمام الكبير الذي أولاه رحمه الله لمثل هذه المؤتمرات العلمية.
٭ الجزء السابع عشر تحت عنوان: ( رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود للندوات العلمية) وقد تضمن هذا الجزء: بيان رعايته رحمه الله للندوات العلمية التي أقيمت في عهده، والتي تنوعت مجالاتها مما يؤكد اهتمامه بمثل هذه الندوات العلمية المتعددة.
٭ الجزء الثامن عشر تحت عنوان: ( رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود للندوات العلمية) وقد جاء هذا الجزء مكملاً للجزء السابع عشر نظراِ لكثرة عدد الندوات العلمية التي أقيمت في عهده رحمه الله وتعدد مجالاتها، ولإبراز دعمه الكبير رحمه الله لهذه الندوات العلمية، وحرصه على تفعيل توصياتها.
٭ الجزء التاسع عشر تحت عنوان: (رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود للملتقيات الإسلامية) واشتمل هذا الجزء على: بيان رعايته واهتمامه رحمه الله بإقامة الملتقيات العلمية لا سيما خارج المملكة العربية السعودية في الدول التي تقطنها الأقليات المسلمة وذلك لتنمية الوعي الإسلامي لدى الأقليات المسلمة وبيان حقيقة الإسلام للمسلمين ولغير المسلمين وبيان العقيدة الصحيحة والشريعة الإسلامية وسماحتها، ومنهج الإسلام في التعامل مع غير المسلمين، إلى غير ذلك من المسائل التي تبصر المسلم بدينه، وتجعل غير المسلم يتعرف على حقيقة الإسلام، وتعمل على تصحيح الصورة الذهنية المشوهة للإسلام والمسلمين في عقول غير المسلمين.
٭ الجزء العشرون تحت عنوان: ( كشاف الموسوعة العلمية لجهود خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود في دعم مسيرة الدعوة الإسلامية) واشتمل هذا الجزء على : عدد من الفهارس العلمية مثل: فهرس الآيات القرآنية، والأحاديث النبوية، والأبيات الشعرية، وأقوال خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله ، وفهرس المصادر والمراجع، وفهرس المحتويات والفهرس العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.