ارتفاع أسعار النفط إلى 81.63 دولارا للبرميل عند التسوية    «أبل» تستعد لإبهار العالم بتحديثات كبيرة في مؤتمر المطورين    الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار على مكة وجازان وعسير والباحة    وزراء خارجية 10 دول افريقية يشددون على الحاجة لإصلاح مجلس الأمن الدولي    «وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    صّيف في الباحة تراها أروق    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    للمعلومية    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وزارة الإسكان تكشف عن تفاصيل المشاريع الجديدة لتطوير الأراضي
تستوعب 40 ألف وحدة سكنية للمواطنين في المدينة وجدة وتبوك والدمام والقطيف والأحساء والخرج
نشر في الرياض يوم 21 - 08 - 2013

كشفت وزارة الاسكان عن تفاصيل المشاريع الجديدة التي وقع وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي بالرياض الأحد الفائت، وهي ثمانية عقود بقيمة 4 مليارات ريال تقريبا لتطوير أراض في كل من المدينة المنورة وجدة والخرج والدمام والأحساء والقطيف تبلغ مساحتها الإجمالية (26) مليون متر مربع.
وتشمل العقود التي وقعها وزير الإسكان مع عدد من شركات ومؤسسات المقاولات، تنفيذ أعمال البنية التحتية لتطوير الأراضي بكامل الخدمات إلى جانب توفير أراضي للمواطنين، تشتمل على شبكات المياه والصرف الصحي وتمديدات الكهرباء والاتصالات بتصاميم تكفل عدم الحاجة لأي أعمال حفريات في المستقبل، وسفلتة شبكات الطرق الداخلية بعرض يتراوح بين 15 – 36 م والأرصفة بعرض بين (2 – 6 م) والإنارة والتشجير والحدائق إلى جانب توفير مواقع للمرافق التعليمية والدينية والترفيهية والتجارية، وذلك وفقا لأعلى المعايير التخطيطية والمواصفات الفنية للجهات ذات العلاقة، تكفل إقامة بيئة اجتماعية تفاعلية للأسرة السعودية.
موقع مشروع الدمام الواقع على طريق الرياض الدمام
العقد الأول: مشروع الدمام 1
يقع المشروع جنوب غرب مدينة الدمام ويبعد حوالي 15 كم من مركز المدينة وحوالي 20 كم من مدينة الخبر ويمتد على مساحة 10 ملايين متر مربع، ينفذ الجزء الشمالي منه بتكلفة قدرها (1.083.741.882) ريالا، فيما ينفذ الجزء الجنوبي منه بتكلفة قدرها (669.206.017) ريالا، بمدة تنفيذ 24 شهرا.
ويشمل مشروع الدمام تنفيذ البنية التحتية لتوفير أراضٍ مطورة بخدماتها تستوعب نحو 13 ألف وحدة سكنية يتوقع أن تستوعب قرابة (79634) نسمة في مخططات نموذجية مكتملة الخدمات.
العقد الثاني: مشروع إسكان جدة (1) المطار
يقع المشروع شمال مطار جدة بجوار استاد الملك عبدالله الجديد، ويحده من الشرق طريق الحرمين، وتبلغ مساحته (1.999.999) م2 وتم تصميمه وتخطيطه ليستوعب (4.240) وحدة سكنية. ومن المتوقع أن يستوعب هذا المشروع قرابة (23.331) نسمة. وتم التعاقد لتنفيذ البنية التحتية (تطوير الأراضي بكامل الخدمات) بعقد قيمته 338.494.466 ريال. ومدة العقد 20 شهراً.
مشروع الأراضي في جدة المجاور لحي الأمير فواز
العقد الثالث: مشروع إسكان جدة (2) حي الفواز
يقع بجوار حي الأمير فواز جنوب جدة على مساحة (5.697.663) م2 وتم تصميمه وتخطيطه ليحتوي المشروع على مساحات تستوعب عمائر مكونة من (10.630) وحدة سكنية بمساحات مناسبة للأسرة السعودية، بطاقة استيعابية تقارب (58.358) نسمة.
وتبلغ تكلفة المشروع (480.466.305) ريالات ومدته 24 شهراً لتنفيذ البنية التحتية بخدمات متكاملة (شبكات كهرباء ومياه وصرف صحي وأرصفة وسفلة طرق وإنارة وحدائق).
العقد الرابع: مشروع إسكان المدينة المنورة
يقع المشروع داخل الدائري الثاني ويمر من المخطط طريق علي بن ابي طالب فيما يبعد عن المسجد النبوي قرابة 5 كم، وتبلغ مساحته (1.600.270) م2 وتم تصميم المشروع وتخطيطه لتستوعب أراضيه المطورة عمائر متعددة الأدوار (3.100) وحدة سكنية. يتوقع ان تضم قرابة (18.358) نسمة، وتبلغ تكلفة المشروع لتنفيذ البنية التحتية (تطوير الأراضي بخدماتها) (182.567.644) ريالا. ومدة العقد 20 شهراً.
العقد الخامس: مشروع إسكان الأحساء
ويقع المشروع جنوب مدينة الهفوف ويبعد حوالي 8 كم من مركز المدينة ويحده من الشرق طريق الامير فيصل بن فهد. وتبلغ مساحته (1.841.961) م2 وتم تصميم المشروع وتخطيطه ليتكون من (1.445) قطعة أرض توزع للمواطنين إذ يتوقع ان يستوعب هذا الحي قرابة (9000) نسمة.
العقد السادس: مشروع إسكان القطيف
ويقع على شرق طريق الجبيل-الظهران السريع ويبعد عن مركز مدينة القطيف حوالي 5 كم. وتبلغ مساحته (1.171.877)م2 وتم تصميم المشروع والإعداد لتطوير أراضيه بالخدمات ليضم اراضي مطورة تستوعب (1.430) وحدة سكنية. فيما يتوقع ان يستوعب هذا الحي قرابة (9.869) نسمة. وتبلغ تكلفة المشروع (129.746.307) ريالات. ومدة العقد 18 شهراً.
العقد السابع: مشروع إسكان تبوك
يقع في شمال مدينة تبوك ويبعد حوالي 8 كم من مركز المدينة عند تقاطع طريق الملك خالد مع طريق رقم 15، وتبلغ مساحته (1.098.155)م2 وتم تصميم للمشروع وتخطيطه ليكون مخططا نموذجيا بكامل خدماته ومرافقه، ويوفر أرضا مطورة تستوعب (3.200) وحدة سكنية. فيما يتوقع أن تستوعب قرابة (19.514) نسمة. وتبلغ تكلفة المشروع (180.285.366) ريال ومدة العقد 18 شهراً.
العقد الثامن: مشروع إسكان الخرج
يقع المشروع جنوب الخرج ويبعد حوالي 10 كم من مركز المحافظة، وتبلغ مساحته (2.534.781) م2 وتم تصميم المشروع وتخطيطه ليستوعب (2.677) قطعة سكنية، فيما يتوقع ان يستوعب هذا الحي قرابة (14.953) نسمة. وتبلغ تكلفة المشروع لتنفيذ البنية التحتية (505.201.563) ريال. ومدة العقد 24 شهراً.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.