أمير المدينة يرعى حفل تخريج طلاب الجامعة الإسلامية    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    مشوار هلالي مشرف    القادسية يعود لمكانه بين الكبار بعد ثلاثة مواسم    النيابة العامة: السجن 15 سنة لمروّج إمفيتامين    المناهج في المملكة تأتي مواكبة للمعايير العالمية    أمير جازان ينوه بدعم القيادة لقطاع التعليم    كلاكيت عاشر مرة    وغاب البدر    أهمية المبادرة    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    تل أبيب تحتج.. أوستن يدافع عن قرار بايدن تعليق شحنة الأسلحة لإسرائيل    ولي العهد يهنئ رئيس وزراء صربيا بمناسبة تشكيل الحكومة الجديدة برئاسته وأدائه اليمين الدستورية    البدء في تنفيذ 12 مشروعاً مائياً وبيئياً بقيمة 1.5 مليار بالمنطقة الشرقية    هل يعاقب بايدن إسرائيل    المملكة تستضيف المؤتمر الدولي لمستقبل الطيران    رفع كفاءة الشفا الدائري    9 مهام للهيئة السعودية للمياه    سعود بن مشعل يكرم متميزي مبادرة منافس    وكيل محافظة محايل يقف على حريق المفروشات    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    «سلمان للإغاثة» ينفذ 3 مشاريع طبية تطوعية في محافظة عدن    ساعة HUAWEI WATCH FIT 3 أصبحت متوفّرة الآن للطلب المسبق    فيليب موريس إنترناشيونال تعلن نتائج الربع الأول من عام 2024.. وتحدّث الدليل الإرشادي لكامل العام    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    القبض على شخص لترويجه مادة الحشيش المخدر بالمنطقة الشرقية    محمد بن ناصر يقلّد اللواء الحواس رتبته الجديدة    مركز التحكيم التجاري الخليجي يطلق مبادرة "الأسبوع الخليجي الدولي للتحكيم والقانون"    صالات مخصصة ل"طريق مكة" في 11 مطاراً ب7 دول    تحديثات لأنظمة أبشر يوم الجمعة 10 مايو    طلاب مصنع الكوميديا يبدأون المرحلة التعليمية    وزير التجارة يزور تايلند لبحث تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين    تضمّن خطفه وتصفيته.. أوكرانيا تحبط مخططاً لاغتيال زيلينسكي    ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    الأهلي يفقد ديميرال أمام الشباب    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    القيادة تعزي رئيس مجلس السيادة السوداني    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    انتهاك الإنسانية    وزير الخارجية ونظيره الأردني يبحثان هاتفياً التطورات الأخيرة في قطاع غزة ومدينة رفح الفلسطينية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كيف نحمي أنفسنا من الغش
المختبر الاستشاري

* يسأل الأخ أحمد عن كيف نعرف أن العسل أصلي أو جيد أو أنه غير أصلي أومغشوش وكيف نحمي أنفسنا من غش العسل وخطورته كمستهلكين؟
- الأخ أبو أحمد لقد انتشر العسل في جميع الأماكن في العالم لذلك فأنواعه كثيرة وللتعرف على العسل هل هو مغشوش أو غير ذلك فيوجد طرق طبيعية أو فيزيائية وهي تعتمد على الخبرة ودقة الملاحظة والفراسة مثل رائحة العسل وقوة نفاذيته وطعم العسل ولزوجة العسل وهذه اللزوجة تبقى حتى لو وضع في الثلاجة ويبقى كذلك رائحته المميزة وطعمه ولونه والعسل لا يتأثر بالحرارة والعسل يتماسك في الماء البارد والعسل لا يتأثر بالتبلور ولا تتغير خاصيته ويوجد أجهزة متخصصة لتحليل العسل مثل أجهزة HPLC.
"High Performance Liquid Chromatography"
حيث أن العسل الأصلي يتكون من 25-30% سكر الجلوكوز أو سكر العنب و 35 – 40 % سكر الفركتوز أو سكر الفواكه والعسل الأصلي خالي السموم ومتبقيات السموم وخالي من المعادن السامة مثل الرصاص والزرنيخ والكادميوم والزئبق وكذلك خالي من السيانيد السام وخالي من البكتيريا أوالجراثيم وخالي من الخمائر والفطريات والعسل الأصلي لا يؤثر في مرضى السكر وغلاء العسل لا يعني جودته وكفاءته ولكن يجب دائما فحص العسل في المختبرات ذات القدرة العالية حتى يمكن التعرف على غش العسل ومعرفة محتوياته ومعرفة مكوناته إذا كانت سامة أو خطيرة.
استعمالاته لمرضى السكر
* يسأل أبو محمد عن العسل واستعمالاته لمرضى السكر، وهل له تأثير في تفاقم حالتهم الصحية علماً أنه مصاب بمرض ارتفاع سكر الدم؟
- للإجابة على أبو عبدالرحمن نقول أن استعمال العسل لمرضى السكر diabetic patients مفيد ونافع فالعسل يعطي حلاوة للأغذية والحلويات وينفع أكثر من السكر الأبيض أو البني والعسل ينفع غذاء لاحتوائه على السكريات النافعة مثل سكر الفركتوز أو سكر الفواكه حوالي 40% وسكر المالتوز حوالي 7% ويحتوي على الأنزيمات النافعة ويحتوي على مكونات تقضي على الجراثيم والبكتيريا، العسل يمنع تكون مادة الأسيتون في الدم عند مرضى السكري لخطورته على المريض، حيث أن تكون الأسيتون يحفز المريض على الرغبة لاستخدام السكريات واستعمال العسل يعوض المريض عن السكريات الضارة ولا يتكون الأسيتون في الجسم الضار والعسل يحوي مادة مشابهه للأنسولين لذلك فهو يقلل من ارتفاع سكر الجلوكوز وينفع مرضى السكري. إن إعطاء مريض السكر ملعقة كبيرة في نصف كاس ماء دافئ أو إعطاء الصغار ملعقة متوسطة في نصف كأس ماء حيث يقوم العسل بتنبيه غدة البنكرياس لإفراز الأنسولين.
فوائد علاجية
*تسأل أم صالح عن شمع العسل وهل له فوائد علاجية؟
- الشمع هو إفراز الغدد الشمعية التي تقع بين حلقات البطن حيث يفرز الشمع من هذه الغدد إلى الخارج ويتجمد عند التعرض للهواء الجوي وتتولى شغاله النحل خاصية إنتاج الشمع حيث تستخدمه في بناء العيون السداسية بخلية النحل ولشمع النحل فوائد ومنافع واستعمالات عديدة فهو يدخل في صناعات متعددة مثل صناعة مواد التجميل والدهانات العطرية ومزيلات الشعر وفي صناعة الأدوية ويتميز شمع النحل بخواص حافظة للأنسجة ويتميز شمع العسل أو شمع النحل في حماية الجيوب الأنفية من الانسداد وتقليل إفرازات الأنف المائية. وشمع النحل يساعد على إزالة آلام الصدر والطفح الجلدي وفي علاج التهابات اللوزتين وعلاج فعال للخراج والجروح والأمراض الجلدية ويستخدم شمع النحل في مستحضرات التجميل المغذية للجلد والمضادة للشيخوخة وكذلك في الكريمات المنظفة والمبيضة وشمع النحل مضاد للالتهابات ومانع لنمو البكتيريا ويستخدم في علاج شرقه الحلق وتنظيف الأسنان من الترسبات ومقوي وشاد للثة ويقلل من التسوس للأسنان.
تنظيم التغذية وأهميتها
* يسأل أبو عبدالله عن تنظيم التغذية وأهميتها في علاج مرضى السكري حيث أنه يعاني من ارتفاع سكر الدم ويقول إنه استفاد من الطرح في المختبر الاستشاري عن مخفضات السكر مثل البصل والثوم والخضروات المحتوي على الألياف والحلبة وورق الزيتون والكاريلا أو الخيار المر؟
- الأخ (س.ع.س) للأشخاص الذين يصابون بالسكر بعد الأربعين عليهم أتباع نظام غذائي خاص فمثلاً النشويات يجب الحد منها وتنظيم تناولها يومياً ومثلها الدهون وإمداد الجسم ما يحتاجه من البروتينات وكذلك الفيتامينات مثل الفيتامينات الذوابة في الدهون مثل فيتامين د وفيتامين ه والفيتامينات الذوابه في الماء مثل فيتامين ب المركب. تنظيم وزن الجسم، التغذية مهمة فالبالغ له غذاء غير المسن. والحالة للمريض مهة فالمرأة الحامل تحتاج غذاء وسعرات حرارية كافية والنظام البدني والرياضي مهم لمرضى السكر والبدناء الذين ليزاولون أي نشاط بدني ملحوظ سعرات حرارية أقل من مريض السكر والذي يزاول النشاط البدني فهو يحتاج سعرات حرارية مضاعفة. النظام الغذائي يجب أن يساعد حالة المريض على صحته ويساعده على النشاط البدني والذهني وممارسة حياته طبيعياً وبكفاءة عالية. الغذاء يجب أن يكون معتدل السعرات ونافعاً وذا ذوق وطعم جذاب وصحي، ومرضى ارتفاع سكر الدم عليهم تناول ما يرغبون من الخيار والخس والطماط والكوسة والملوخية والسبانخ والفاصوليا والخرشوف والبروكلي والباذنجان وتناول الأشربة واللحوم والدجاج مع إزالة الدهون أو الشحوم، أخذ الفواكه ولكن بحدود مثل البرتقال والحمضيات والبطيخ الأحمر والأصفر بكميات قليلة والكمثرى والخوخ أما المواد الغذائية فيجب منعها أو التقليل منها بقدر الإمكان لمرضى ارتفاع سكر الدم مثل الزبدة، الكيك، الفطائر، المخ، الكبد، والكلى، الحلويات الدسمة، الفواكه والتي تحتوي على نسبة عالية من الجلوكوز مثل العنب والتمور والمشروبات الكيماوية والمشروبات الغازية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.