البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الدراسات تؤكد فعالية وسلامة «تروسبيوم» لحالات فرط نشاط المثانة وتخفيض الضغط داخلها
جفاف الفم وخلل النظر والإمساك تدفع المرضى إلى التوقف عن المضادات المسكارينية
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2005

هنالك العديد من العقاقير المستعملة في معالجة السلس البولي على اختلاف أنواعه وكل من هذه العقاقير لها نسبة معينة من النجاح كما أن لها مضاعفات جانبية.
وسوف نذكر في هذا الموضوع أحدها ونستكمل البقية في الموضوعات المرفقة.. فمن تلك العقاقير:
المضادات المسكارينية
ثمة عقاقير تشملها تلك الفئة التي تدعى أيضاً المضادات للاعصاب الكولينية الفعل والتي تثبط المستقبلات المسكارينية في عضلات المثانة المسؤولة عن تقلصات عضلاتها أثناء التبول ففي حالات وجود تقلصات غير إرادية لتلك العضلات تساعد تلك العقاقير على تحديد الفترة قبل حصولها مع انخفاض في مداها وزيادة سعة المثانة مع ارتفاع نسبة المدة الإنذارية قبل حدوث التقلص المفاجئ وغير الإرادي وكبح بعض تلك التقلصات. وتلك الفئة هي الأكثر استعمالاً في حالات الإلحاح البولي والسلس رغم أن معظم تلك العقاقير تفتقر إلى الانتقائية بالنسبة إلى المستقبلات المسكارينية في المثانة فتؤثر على بعض تلك المستقبلات في الغدد اللعابية في الفم والجهاز الهضمي والعيون والدماغ والقلب مما قد يسبب خللاً في النظر وجفافاً في الفم والإمساك وتسرع القلب والتشويش الفكري خصوصاً عند المسنين ويدفع الكثير من المرضى عن التوقف من استعمالها. ويحظر تناول تلك العقاقير عند الأشخاص المصابين بالزرق الضيق الزاوية في العيون، بسبب تلك المضاعفات الجانبية المزعجة حاول بعض الاخصائيين زرق تلك العقاقير بعد تذويبها في المثانة مباشرة أو اللجوء إلى العقاقير الحديثة التي تتميز بانتقائية خاصة للمستقبلات البولية كما سنشرحه وسنحصر مناقشتنا حول أبرز تلك العناصر المستعملة حالياً في كل أنحاء العالم مع مميزاتها الخاصة ومضاعفاتها الجانبية واحتمالها من قبل المريض أو المريضة.
أ - البروبنثين Probonthine:
إن هذا العقار من أول ما استعمل في تلك الحالات ويعتبر غير انتقائي للمستقبلات المسكارانية في المثانة ولكنه برهن فعالية ولو متواضعة في معالجة الإلحاح وتكرار البول وحالات السلس اللإلحاحي. ولكنه استعوض عنه حديثاً بالعقاقير الجديدة التي تفوقت عليه من حيث الفعالية وقلة الأعراض الجانبية.
ب - تروسبيوم Trospiuum:
إن التروسبيوم الكلوريد من فئة اللأمونيوم الرباعي من أحدث العقاقير المستعملة ضد فرط نشاط المثانة وذات فعالية عالية في تثبيط تقلصاتها غير الإرادية وقد تفوق على الحبوب الكاذبة وبعض العقاقير الأخرى رغم أنه غير انتقائي لأي من فئات المستقبلات المسكارينية بما فيها الخاصة بالمثانة. ومن مميزاته الخاصة أنه لا يتسرب إلى الدماغ ولا يؤثر على الطاقة الفكرية ولا يسبب التشويش الذهني الذي قد يحصل مع استعمال بعض العقاقير الأخرى خصوصاً عند الأشخاص المسنين. وقد أكدت عدة دراسات على الألوف من المرضى فعاليته وسلامته في حالات فرط نشاط المثانة مع توسيع سعتها وتخفيض الضغط داخلها وزيادة مطاوعتها والحد من تسرب البول غير الإرادي منها مع مضاعفات جانبية طفيفة أبرزها جفاف الفم بنسبة حوالي 7٪. وقد اظهرت بعض الدراسات تفوق هذا العقار على العقارين الأكثر استعمالاً لتلك الحالات وهما التولتيرودين والاكوسبيدتينين خصوصاً بالنسبة إلى السلس البولي اللإلحاحي.
ث - تولتيرودين Tilterodine (ديثروزيتول أو ديثرول)
إن هذا العقار من أفضل المضادات المسكارنية وذات فعالية عالية في معالجة حالات الإلحاح والسلس اللإلحاحي البولي كما أكدته عدة دراسات عالمية. ورغم أنه لا يتمتع بانتقائية خاصة لمختلف فئات المستقبلات المسكارنية إلا أنه أظهر بعض الانتقائية لمستقبلات المثانة مقارنة بتأثيره الخفيف على الغدد اللعابية في الفم. وبحيث أنه لا يرتبط بالشحيمات الدموية فإن تسربه إلى الدماغ متواضع مما يحد من تأثيره على الطاقة الفكرية. وقد برهن عن فعالية عالية في معالجة الإلحاح والسلس البولي وتكرار التبول على الألوف من المرضى مع مضاعفات جانبية خفيفة ابرزها جفاف الفم بنسبة حوالي 28٪ خصوصاً إذا ما استعمل بصيغته الجديدة ذات المفعول المستمر لمدة 24 ساعة مع تناول قرص واحد منه. ففي دراسة قام بها الدكتور «فان كيريبروك» وزملاؤه على 1529 مريضاً عولجوا بطريقة عمياء بذلك العقار أو بالحبوب الكاذبة أبرزت تفوق التويثرودين مع تخفيض نسبة السلس البولي الإلحاحي بمعدل حوالي 71٪ لهذا العقار مقارنة بحوالي 33٪ للحبوب الكاذبة وحدوث جفاف الفم بمعدل حوالي 30٪ لهذا الدواء وحوالي 8٪ للحبوب الكاذبة وبنسبة متساوية للتوقف عن استعمال هذين العلاجين بسبب اعراضهم الجانبية. وفي دراسات مقارنة بين هذا العقار ومنافسه الأول «اللاوكسيبيوتنين» على المئات من المرضى تبين أن رغم فعالية هذين العقارين متساوية بالنسبة إلى تخفيض نسبة التكرار والإلحاح البولي والسلس إلا أن «التولثيرودين» برهن عن احتمال وقبول أعلى من قبل المرضى بالنسبة إلى مضاعفاته الجانبية خصوصاً جفاف الفم الذي حصل عند 37٪ من تلك الحالات مقارنة بحوالي 61٪ ل «أوكسيبيوتنين». وقد ناقضت هذه النتائج تلك التي حصل عليها الدكتور «آبل» وزملاؤه بمقارنة هذين العقارين على 378 مريضاً لمدة 3 أشهر مع استعمالهم الأوكسيبيوتنين الطويل المفعول والتولثيرودتين بجرعته العادية القصيرة المفعول واظهروا تفوق الأول على الثاني من حيث الفعالية وقلة الأعراض الجانبية وبحيث إنه لم يتم حتى الآن دراسة تقارن فعالية هذين العقارين بجرعتهم الطويلة المفعول ولكن حسب الدراسات المتوفرة حولهما يمكن التقدير انهما متساويين بالنسبة إلى الفعالية ولكن التولثيرودين متفوق من ناحية الأعراض الجانبية وخصوصاً جفاف الفم.
ج - داريفيناسين Daripenacin:
إن هذا العقار الجديد يتميز بانتقائية خاصة للمستقبلات المسكارينية من فئة م 3 M 3 الخاصة بالمثانة مما يبشر بفعالية عالية ومضاعفات جانبية قليلة بالنسبة إلى جفاف الفم والتشويش الفكري وخفقان القلب والتكيف النظري. وقد اظهرت عدة دراسات فعاليته بالنسبة إلى تخفيض عدد وشدة ومدة التقلصات العضلية غير اللإرادية في المثانة والتكرار والسلس البولي بنسبة عالية تصل إلى حوالي 78٪ مع مضاعفات جانبية خفيفة أهمها جفاف الفم (20٪) والإمساك (18٪) وبدون أي تأثير على القلب أو الدماغ.
ح - سوليفيناسين Solipenacin:
إن هذا العقار يتميز بمفعوله الطويل المدى كمضاد للمستقبلات المسكارينية في عضلات المثانة وأكثر انتقائية لها بالمقارنة بمستقبلاتها الموجودة في الغدد اللعابية في الفم. وقد قامت عدة اختبارات عالمية حوله وقورنت نتائجه مع الحبوب الكاذبة والعقاقير الأخرى كالتولثيرودين على الألوف من المرضى خصوصاً في بريطانيا واستراليا. ففي دراسة بريطانية قام بها الدكتور «كردوزو» وزملاؤه على 1640 مريضاً مصابين بالسلس البولي اللإلحاحي أبرزت النتائج تفوق هذا العقار على الحبوب الكاذبة بنسبة 58٪ مقابل 38٪ لكل منهما واستمرار مفعول السوليفيناسين على مدى 40 أسبوعاً. وأكدت دراسة أخرى قام بها الدكتور فيلارد من استراليا تلك النتائج على المدى الطويل مع نسبة انخفاض السلس البولي في حوالي 66٪ إلى 71٪ من ثلث الحالات. وأما المضاعفات الجانبية كجفاف الفم فكانت طفيفة وقليلة الحدوث أي بنسبة حوالي 10٪ إلى 17٪ حسب جرعة الدواء ولم يتوقف إلا حوالي 4,7٪ من المرضى عن تناول هذا العقار بسبب تلك المضاعفات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.