10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يا ليته يكون عيداً سعيداً
نشر في الرياض يوم 06 - 08 - 2013

كل عيد وقد سعدنا بانتشار الأمن والأمان في وطننا، وفيه ندعو لأشقائنا المتخاصمين المتنازعين في هذا العيد أن تستقر أحوالهم، ويعود الأمن والرخاء إلى بلادهم
كنت أتمنى مثل غيري أن يكون هذا العيد عيداً سعيداً على كل العرب والمسلمين - كما تعودناه دائماً - بعيداً عن كل شر وفتنة وخصام، ونرى الحب فيه بصدق وإخلاص قد شمل كل العرب والمسلمين.
هو عيد جاء اسمه من العود والتكرار، عود لمشاعرنا الفياضة لما أكرمنا الله به من نعْمة الصيام والقيام، وفرحة مقرونة بأمل أن يتقبل الله ذلك الذي عشناه في أطيب الأيام.
إن مشاعر المسلم الغيور المهتم بحال أهل دينه في هذا اليوم غيرها في كل عيد مضى.. كيف لا!! والفتنة مشتعلة على أوجها في عدد من بلاد العرب والمسلمين، حتى أن تبادل التهاني بالعيد في هذه الأيام غير ما كان قبل ذلك من ارتياح للمشاعر والفرحة المتبادلة في أعياد سبقت.
ومع هذا الغم السادر فقد أضاعت وسائل الإعلام الحقيقة عنا، مما يحتم علينا ألاّ يكون لأحدنا موقف تجاه فرقة من هذه الفرق المتناحرة.. والتي أضاعت على أهل الغيرة والنخوة من المسلمين فرحة الصيام، وزهوة العيد، وسعادة هذه الأيام.
إن المأمول دائماً في الأعياد أن تصاحبها بهجة كبرى حين النظر إلى ساحات الصلاة المملوءة بالمسلمين السعداء، إذ يجيء المسلم لصلاة العيد داعياً الله أن يجعل حياة الأهل والوطن والمسلمين جميعاً أعياد خير وسعادة وأمان.. وفي هذا العيد علينا أن نكثر من الدعاء لله أن يزيح هذه الغمة التي عليها بعض المسلمين اليوم.
لعلنا في هذا العيد نغمض عيوننا موقتاً عما يجري من المآسي في بعض أنحاء الوطن العربي حولنا، ونركز على شأننا المحلي والأسري، ندعو بالسلامة لوطننا، والأمن والأمان لأهلينا.. ونأخذ العبرة والعظة مما يجري حولنا حتى نتجنب أسباب ما يحدث هناك.
ليعد كل منا إلى بيته مضيفاً البهجة على أولاده وأحفاده وأهل بيته، وليلتف كل مجتمعنا حول بعضه، ولتكن مشاعرنا مشاعر روحية مخلصة عميقة - دافقة في كل قلب، شاعرين بهذا اللقاء الإيماني المبارك.
ما أحلى ذكريات العيد في عهد الطفولة والصبا، إنها ذكريات حلوة جميلة - ياليتها تبقى بصورتها التلقائية البريئة؛ فالكل كان يفرح بالعيد: قبله استعدادات لتجهيز ما يلزم من إكرام ضيوف التهنئة بالعيد، أو شراء الثياب الجديدة فرحة بهذا اليوم الجميل.. وزيارات كثيرة متعددة طوال أيام العيد.. لكن الحال قد تغير كثيراً اليوم؛ فالهاتف الجوال، ووسائل الاتصالات الأخرى أغنت بعض الناس عن الزيارات الحقيقية، لكنها ليست كمثل جمالها وإسعادها لنا، فأنت عبر هذه التقنيات قد ترى وتخاطب أهلك وأولادك وأصحابك حتى لو كانوا في أبعد الأوطان؛ ولكن ليست كما لو كانوا بجوارك يضمونك بالقبلات والأحضان.
أعيادنا الإسلامية ذات تميز شخصي، وعائلي، ووطني وإنساني، فأنت في ذات شخصك حريص على بقاء هذه المواظبة الإيمانية ما استطعت، وكأن الصيام الممتد طوال الشهر العظيم قد رسخ في نفوسنا عمق الإيمان أكثر، وأعطانا تمسكاً بالعبادات أوثق.
ولعل المتخاصم يتصافى مع من قطعه، ويتنازل عن فُرقة من ابتعد عنه، وها هو زحام السفريات البرية، والجوية قبل العيد وبعده تشهد بهذه الحياة الاجتماعية القوية الاتصال، والتي تحقق الصفاء والتقارب الذي يعجز عنه كثير من الناس في المناسبات الأخرى، والحمد لله أن وطننا الغالي هو أكرم الأوطان وأسعدها بهذه النعمة الإيمانية التي خصه الله وخصنا بها.
كل عيد وأنت أيها الأخ القارىء بخير وسعادة..
كل عيد وأهلونا وأحبابنا جميعا بنعمة وراحة غامرة.. وصوم مقبول ومكافأة إلهية شاملة.
كل عيد ووطني الغالي بخير، وهناء، وأمن، وأمان.
كل عيد.. وقد غابت الشرور والفتن، وانتهت المنازعات والغوغاء من كل البلاد العربية والإسلامية.
كل عيد وقد سعدنا بانتشار الأمن والأمان في وطننا، وفيه ندعو لأشقائنا المتخاصمين المتنازعين في هذا العيد أن تستقر أحوالهم، ويعود الأمن والرخاء إلى بلادهم.
عيد سعيد، وأمن مديد لوطننا، وسلام شامل قادم لكل العرب والمسلمين وللبشرية كلها.
مرة أخرى.. كل عام أنتم بخير..
وفقنا الله جميعًا إلى الخير والصواب والأخذ بأسباب القوة مهما غلا ثمنها، اللهم اجعل صدورنا سليمة معافاة، وأمدنا يا ربنا بتأييد من عندك وتسديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.