«صور الحجاج» تُنهي ضياع الحقائب    رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    غياب مختار علي عن تدريبات الأخضر    قميص النصر يخطف الأنظار في ودية البرتغال    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    تعامل سريع لإنهاء إجراءات الحاج في صالات مطار جدة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    صور مولود عابس.. تجذب ملايين المشاهدات !    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مواطنون ومقيمون: قرار خفض أعداد حجاج هذا العام منسجم مع روح الشريعة ومبادئها
مطالبين وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهم التخفيض وتوعية حجاجهم بأهميته
نشر في الرياض يوم 24 - 06 - 2013

أكد عدد من المواطنين والمقيمين أن قرار خفض أعداد حجاج هذا العام من حجاج الداخل والخارج تزامنا مع التوسعات الجارية في الحرمين الشريفين جاء منسجما مع روح الشريعة ومبادئها، مطالبين وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهم التخفيض وتوعية حجاجهم بأهميته. وقال المواطن سعد محمد الحربي "إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - - حفظه الله - تولي جُل اهتمامها لرعاية الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة لكي يؤدي الحجاج فريضة الحج بكل أمن وأمان، وسخرت لهذا الغرض كل إمكاناتها من توسعات ضخمة في كل من الحرم المكي والحرم النبوي والمشاعر المقدسة. وأوضح أن خفض أعداد الحجّاج ينسجم مع روح الشريعة ومقاصدها وهو ضرورة والله تعالى يقول (فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج)، حيث يؤدي الازدحام إلى زيادة نسبة حدوث بعض ما نهي عنه، وفي ظل وجود المشروعات في الحرم المكي في ساحاته وفي المطاف فإن قرار تحديد أعداد الحجّاج وخفضها يحقق هذه المصالح المرعية شرعا. وطالب المواطن الحربي وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهم هذا القرار التوقيتي وتكثيف التوعية لحجاجها، بهدف ملاءمة بيئة الحج مع احتياجاتهم وأعدادهم الكبيرة. من جانبه قال المواطن يوسف أحمد العيسى "إن مراعاة مصلحة الحجّاج بصفة عامة أمر مطلوب وهذا ما يقرره المسؤولون عن الحج والعمرة في هذه البلاد. ودعا الجميع إلى أن يتعاونوا مع الدولة في هذا الظرف خصوصا حجّاج الداخل من المواطنين والمقيمين الذين سبق لهم أن أدوا الفريضة الواجبة وإلى عدم تكرار الحج والعمرة خلال الثلاث سنوات حتى يتم الانتهاء من التوسعة، وأن يتيحوا الفرصة لغيرهم، وكذلك على الدول الإسلامية أن تستجيب للتخفيض المحدد خلال هذه الفترة.
وأوضح المواطن علي حسين الشمراني أن مطلب عدم تكرار الحج لهذا العام لمن سبق لهم الحج يعد شرعياً بسبب أعمال التوسعة الجارية حاليا في المسجد الحرام. وعد مشروع توسعة المسجد الحرام بساحاته ومطافه بالمشروع العملاق وهو الأكبر من نوعه في التاريخ لمواكبة الأعداد المتزايدة للحجّاج والمعتمرين، مشيراً إلى أنه من المتقرر التوسعة على المسلمين في مواضع الحاجة فالشريعة الإسلامية شريعة اليسر وهذه التوسعة جاءت من باب التيسير والحفاظ على النفس وخدمة الزوار والعمار والحجاج. من جهته قال المقيم مصطفى سيد احمد من جمهورية مصر العربية "إن تخفيض أعداد الحجّاج أمر مطلوب في هذه الفترة حتى يتم الانتهاء من جميع المشروعات، حيث أن القرار قد صدر بعد دراسات إستراتيجية ومكانية وظرفية". وأضاف أن خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده - حفظهما الله - حريصان على هذه الأمة وما يهمها من أمور دينها ودنياها. أما المقيم جعفر محمد آدم من جمهورية السودان فقد دعا المسلمين إلى الاستجابة الفورية لهذا القرار وقال "أدعو الدول الإسلامية إلى النظر للمصلحة العامة والمصلحة العليا التي تسعى إليها المملكة لخفض أعداد الحجّاج، لاسيما وأن هذا التخفيض سوف يتلوه بإذن الله توسّع في أعداد الحجّاج بعد إنجاز المشروعات كافّة التي تقوم بها المملكة سواء في الحرم المكي أو المدني أو المشاعر المقدسة. وأكد أن المملكة العربية السعودية تقوم بواجبها على أكمل وجه وعلى ما فيه خير المسلمين ومن ذلك التوسع في المشروعات التي تخص الحرمين الشريفين والمشاعر المقدسّة، سائلاً الله أن يوفق حكومة خادم الحرمين الشريفين في إنجاز تلك المشروعات التي تخدم ضيوف الرحمن وتيسّر عليهم أمور مناسكهم وعباداتهم.
كما نوه عدد من المواطنين والمقيمين بمنطقة الباحة بالجهود الكبيرة التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني -حفظهم الله - في توسعة وتطوير مطاف ومرافق المسجد الحرام. مؤكدين أن هذه المشروعات ستحقق بمشيئة الله منافع كبيرة تسهل للمعتمرين والحجاج وقاصدي بيت الله الحرم أداء نسكهم بكل يسر وسهولة. وأيدوا في تصريحات لوكالة الأنباء السعودية قرار خفض أعداد حجاج هذا العام من الداخل والخارج في ضوء الطاقة الاستيعابية للمطاف خلال تنفيذ مشروع التوسعة، مناشدين إخوانهم المسلمين في شتى بقاع الأرض لتفهم قرار التخفيض الذي جاء منسجماً مع روح الشريعة ومبادئها السمحة. وأكد المواطن أحمد بن سعيد الزهراني أن مشروع توسعة المطاف سيسهم في تيسير مناسك الطواف على الحجاج والمعتمرين في ظل التزايد المستمر في أعداد قاصدي المسجد الحرام خصوصاً في شهر رمضان المبارك وموسم حج هذا العام، مشيراً إلى أن التوسعة ستخفف كثيراً من الازدحام وتعارض الحركة في المطاف. وناشد المواطن مناع بن سعيد العمري من جانبه قاصدي بيت الله الحرام للتخفيف من التردد على المسجد الحرام حتى يكتمل هذا المشروع المبارك، سائلاً المولى عز وجل أن يديم نعمته وأمنه على بلاد الحرمين الشريفين وأن يثيب خادم الحرمين الشريفين على مواصلة اهتمامه وعنايته ورعايته لمصالح الحرمين الشريفين. وأبرز المواطن عبدالرحمن بن عطية البيضاني ما تقوم به الدولة - أيدها الله- من جهود لخدمة الحرمين الشريفين من خلال مشروعات التوسعة الكبيرة التي شهدها المسجد الحرام والمسجد النبوي، منوهاً بما تقدمه من خدمات جليلة لخدمة ضيوف الرحمن. إلى ذلك بين المواطن فيصل بن عبدالخالق الغامدي أن مشروع توسعة المطاف يأتي ضمن منظومة المشروعات الضخمة التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين في المسجد الحرام والمسجد النبوي والمشاعر المقدسة، مؤكداً أن هذا المشروع سيسهم في تخفيف الزحام في صحن الطواف كما أسهم سابقاً مشروع جسر الجمرات في فك الزحام عند رمي الجمرات. وأكد المواطن بدر بن محمد الزهراني أن قرار تخفيض نسبة الحجاج والمعتمرين لهذا العام في ظل ما يشهده المسجد الحرام من مشروعات تطويرية يعد قراراً مهماً، الهدف منه تحقيق أعلى معايير الجودة في خدمة قاصدي بيت الله الحرام، وتحقيق الراحة والطمأنينة والسلامة لهم. وعد المقيم أحمد عكاشة من الجنسية المصرية قرار خفض أعداد الحجاج والمعتمرين ضرورة محتمة نظراً لوجود المشاريع التطويرية في المسجد الحرام ومشروع توسعة المطاف، مؤكداً أن هذا المشروع إلى جانب المشروعات الأخرى في المسجد النبوي والمشاعر المقدسة بعرفات ومني ومزدلفة، ستسهم جميعها في خدمة المسلمين من المعتمرين والحجاج والزوار. كما أكد المقيم بلخير أهمش مغربي الجنسية أن سلطات المملكة لا تدخر جهداً في خدمة ضيوف الرحمن وحجاج بيت الله الحرام عبر تنفيذ التوسعات اللازمة لكل ما يحقق الراحة والطمأنينة لهم، مبيناً أنه يجب على الجميع تقدير هذا الجهد المشكور والالتزام بتعليمات السلطات في المملكة لنجاح موسم حج هذا العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.