وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفيلم الألماني Lore.. قصة مختلفة عن الحرب
سينما العالم
نشر في الرياض يوم 21 - 06 - 2013

عندما نسمع في البداية عن فيلم ألماني عن النازية وهتلر، نعتقد للوهلة الأولى أننا قد سمعنا كل ما يمكن أن يقال. أفلام كثيرة جداً تحدثت عن النازية وعن الهولوكوست وعن هتلر نفسه وعن قادة الحرب وعن الألمان الذين كانوا في تلك الفترة وظلموا في أنحاء أوروبا الأخرى لمجرد أنهم ألمان.. ومع ذلك ما يحكيه فيلم لور Lore يبدو مختلفاً وجذاباً وجديراً بالتأمل.
قصة الفيلم مقتبسة من رواية (الغرفة المظلمة-The Dark room) للكاتبة البريطانية ريتشل سيفرت والتي تحكي ثلاث حكايات عن ثلاثة شخصيات ألمانية وعلاقتها بالحرب وإحدى هذه الحكايات هي لور، وقد كتب سيناريو الفيلم مخرجة الفيلم الاسترالية كيت شورتلاند وروبين موخيرجي وهو يحكي قصة مراهقة في الرابعة عشرة من عمرها تُترك مع أختها وأخويها التوأم ورضيع لتواجه ويلات الحرب بعد أن هزمت ألمانيا وأصبحت أمها وأبوها الضابط في الجيش النازي مطلوبين لقوات التحالف.
لور التي عاشت على تمجيد الفورهر "هتلر" وعلى أن النصر حليف ألمانيا تكتشف في رحلة الجوع والألم التي تعيش فيها لحظات مروعة مع إخوتها في رحلتها إلى بيت جدتها أنها كانت تعيش كذبة كبرى وأن هناك كما هائلا من الكره عليها أن تواجهه في داخلها تجاه آخرين تربت على مقتهم وعلى كره الآخرين لها بسبب أمها وأبيها.
ويلات الحرب التي عاشها الألمان وخاصة هؤلاء الضحايا الذين لم يكونوا يوماً شركاء في صناعة النازي لكنهم كانوا قريبين منه هو ما يكشفه الفيلم بأسلوب بصري أخاذ هو أسلوب كيت شورتلاند الذي تؤكد فيه بصمتها الخاصة بعد فيلمها الأول ٍSomersault. إنه أسلوب شعري تصبح فيه الكاميرا مرآة للحالة الداخلية للشخصيات وخاصة لور التي أدت دورها ببراعة الممثلة الألمانية الشابة ساسكيا روزيندال. ورغم اختلاف مدير التصوير وفريق العمل عن فيلمها الأول، نرى تكامل عناصر الفيلم واضحاً هنا أيضاً ليعطي نفس الشكل الشعري الممتد من تصوير ومونتاج وأداء وموسيقى تصويرية.
إيقاع الفيلم بطيء لأنه يريد أن يسجل حالة التدهور والإذلال التي عاشتها الشخصيات وألمانيا ذاتها في فترة قصيرة زمنياً ولكنها مؤلمة وصعبة نفسياً. والنهاية ترينا تحديداً أثر الرحلة على لور وماذا تغير داخلها بعد كل ما مرت به.
حاز فيلم "لور" على العديد من الجوائز ومنها جائزة نقابة المخرجين الأستراليين كأفضل فيلم وجائزة الفيلم الألماني كثاني أفضل فيلم كما رشح للعديد من الجوائز الأخرى في معظم الفئات كالموسيقى التصويرية وأفضل ممثلة وأفضل مونتاج وأفضل صوت وأفضل سيناريو.
المخرجة شورتلاند مقلة في أفلامها فقبل لور ليس لديها سوى فيلمين: Somersault 2004 وفيلم تلفزيوني The Silence 2006، لكنها تؤكد لمن يشاهد "لور" أن أعمالها تستحق الانتظار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.