نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حملة توعوية لمراجعات مستشفى الملك خالد الجامعي بمناسبة الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية
د. مشاعل الشبيلي: توجه عالمي للرضاعة.. والدراسات اكدت اهميتها الصحية
نشر في الرياض يوم 28 - 07 - 2005

احتفل العالم صباح امس ببداية الاسبوع العالمي للرضاعة الطبيعية. وفي هذا السياق ينظم مستشفى الملك خالد الجامعي ممثلاً بلجنة الرضاعة الطبيعية برامج تثقيفية وتوعوية متعددة يشارك بها قسم النساء والولادة وقسم الخدمة الاجتماعية وقسم التمريض وقسم التثقيف الصحي بالمستشفيات الجامعية، اوضحت ذلك رئيسة لجنة الرضاعة الطبيعية بقسم النساء والولادة واستشارية امراض النساء والولادة الدكتورة مشاعل الشبيلي واشارت الى انه سيتم خلال ايام الاسبوع القاء العديد من المحاضرات التي تتحدث عن اهمية الرضاعة الطبيعية وانعكاساتها الصحية والايجابية على الأم والطفل كما سيتم توزيع العديد من الهدايا بالاضافة الى بعض المنتجات الغذائية والسوائل المفيدة التي تساعد في انجاح الرضاعة الطبيعية واضافت ان تلك المحاضرات ستقام في الاقسام المخصصة للنساء المنومات وللسيدات المراجعات لعيادات الحوامل وجميعها ستتركز على تشجيع الرضاعة الطبيعية.
توجه عالمي
وحول اهمية الرضاعة الطبيعية ذكرت الدكتورة الشبيلي ان التوجه الآن وعلى مستوى العالم الى الرضاعة الطبيعية حيث ان من ابسط حقوق الطفل واهمها الغذاء الصحي الجيد وحليب الام هو افضل غذاء يقدم للطفل منذ ولادته وخير بداية في حياته.
لقد قدمت منظمة الصحة العالمية واليونيسيف بالتعاون مع منظمات دولية وحكومية أخرى برنامج مستشفيات صديقة الاطفال او (المستشفيات المصادقة للرضع) وتتضمن حث الجهات المسؤولة على استصدار القوانين لتطبيق الوصايا الدولية لتسويق بدائل حليب الام والتأكيد على مساهمة المستشفيات في الحملات والاحتفالات حول اهمية الرضاعة الطبيعية وتشجيعها والعمل بها من اجل صحة اطفال العالم.
نمو وتطور
واضافت يعتبر حليب الام مصدراً ملائماً ووافياً يحتوي على كافة ما يحتاجه الطفل من مواد غذائية تفيده في النمو والتطور. والتناسب الموجود في حليب الأم بين المواد البروتينية والدهنيات وغيرها يهيئ الظروف المثالية لسرعة هضم هذه المواد وامتصاصها وتمثلها في جسم الطفل لذلك تجد ان الاطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يهضمون الطعام اسرع من الاطفال الآخرين مما يجعل الطفل يحس بالجوع اسرع لذلك تتم عملية ارضاعه كلما احس بالجوع.
اطالة مدة الرضاعة
واكدت الدكتورة الشبيلي ان الابحاث والدراسات دلت انه يجب الاقتصار على الرضاعة الطبيعية المطلقة حتى بلوغ الطفل شهره السادس ومن ثم اطالة امد الرضاعة الطبيعية بالاضافة الى الاغذية المكملة حتى بلوغ عامين من العمر. قال تعالى (والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين).
مصدر غذائي آمن
وابانت استشارية امراض النساء والولادة ان الرضاعة الطبيعية تعتبر المصدر الغذائي الآمن لطفلك حيث انها تحتوي على المواد التي تساعد في منع ومحاربة الالتهابات مثل النزلات المعوية المؤدية للاسهال والتي تعتبر من اكبر اسباب وفيات الرضع في العالم.
تساعد الرضاعة الطبيعية على تقليل اصابة الطفل بالالتهابات الصدرية والتهابات الاذن الوسطى وتعمل على تقليل نسبة الاصابة بالحساسية وخاصة الربو لدى الاطفال والاكزيما.
تعتبر الرضاعة الطبيعية مصدراً طبيعياً للغذاء متوفرا دائماً بالكميات اللازمة وبجودة مثالية مناسبة للرضيع مقارنة بالاغذية الأخرى كما يتميز حليب الأم بسهولة الحصول عليه وتوفره في كل لحظة يطلبها الرضيع.
يوفر حليب الام كل ما يحتاجه الطفل خلال الستة اشهر الاولى لكي ينمو نمواً طبيعياً ويتضمن ذلك حاجته للماء حتى في الاجواء الحارة.
الرضاعة الطبيعية وصحة المرأة
والرضاعة الطبيعية تقلل خطر الاصابة بسرطان الثدي في المرحلة العمرية ما قبل سن اليأس الى النصف، وتقلل نسبة الاصابة بسرطان المبيض الى 25٪.
ايضاً نسبة الاصابة بالكسور في عظمة الحوض عند السيدات اللاتي تجاوزن ال 65 من العمر تقل الى حوالي النصف عند السيدات اللواتي مارسن الرضاعة الطبيعية.
العناية بالأم المرضع
وتشير الدكتورة الشبيلي الى ان حليب الام يتأثر بالعوامل المحيطة بها مثل قلة النوم والارهاق والقلق النفسي والتفكير المنصب على صحة الطفل ووزنه وبالغذاء السيئ. لذلك يجب على الام المرضعة ان تهتم بتغذيتها حيث يجب ان تتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضروات، والحبوب واللحوم والكالسيوم عنصر مهم توافره في غذاء المرضع ويجب ان يكون بمعدل 3 حصص يومياً من المواد الغنية بالكالسيوم ضمن غذاء المرضع واذا لم يتحقق ذلك يجب. أخذه على شكل اقراص.
يجب على الام المرضعة الاكثار من شرب السوائل خاصة عصير الفاكهة الطازج بدون اضافة السكر.
خطوات تذكيرية
وفي الختام ذكرت بعض الخطوات التذكيرية للحصول على رضاعة طبيعية ناجحة وهي:
٭ ثقي بقدرة جسمك الفطرية.
٭ عليك إرضاع طفلك خلال نصف ساعة من الولادة.
٭ احتفظي بكأس من الماء أو العصير بجانبك عند إرضاع طفلك، واشربي كمية كبيرة من السوائل خلال اليوم.
٭ احرصي على أن يكون وضعك جيدا عند بدء الرضاعة وظهرك وذراعاك في وضعية مريحة باستخدام الوسائد.
٭ احرصي على أن يكون طفلك في وضعية سليمة والحلمة والهالة في داخل فمه حتى لاتتعرض الحلمة للتشقق.
٭ احرصي على تبديل الثدي الذي بدأت الإرضاع به بالآخر بعد 10 - 15 دقيقة.
٭ يجب أن يرضع طفلك بما يعادل 8- 12 رضعة من صدرك يومياً خلال ال 24 ساعة.
٭ يجب أن تعتني بالحلمة قبل وبعد الرضاعة وتتركيها لتجف في الهواء بعد كل رضعة.
٭ عليك باستخدام حفاظ الثدي لامتصاص الحليب المتدفق بعد الإرضاع.
استشيري طبيبك عندما تحتاجين للمساعدة أو يعترضك أي مشكلة لاسمح الله.
٭ يجب عليك أن لاتعطي لطفلك حلمات صناعية أو لهايات.
وشددت على ضرورة حرص الأم على أن تكون فترة الستة أشهر الأولي من حياة الطفل معتمد فيها على الرضاعة الطبيعية المطلقة ويجب أن لايتم إدخال أي نوع من أنواع الأطعمة إلابعد إتمام الطفل شهره السادس.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.