الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمير منطقة القصيم: سنضرب بقوة على من يجلب فسائل نخيل مريضة
دعا المزارعين إلى المحافظة على نخيلهم ومنع انتشار "السوسة" ..
نشر في الرياض يوم 11 - 06 - 2013

زار صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم مساء أمس الاول معرض التمور المعباة (قوت) الرابع، الذي تنظمه أمانة منطقة القصيم، في مركز النخلة بمدينة التمور بمدينة بريدة.
وفور وصول سموه زار جناح الإدارة العامة للشؤون الزراعية بمنطقة القصيم واطلع على الآفات التي تصيب النخلة والتمور وسبل الوقاية منها، وطرق الري الحديثة للنخلة عن طريق التنقيط أو التقطير أوالفوارات التي ستعمل على توفير المياه الجوفية للمملكة على المدى البعيد.
كما زار سموه أجنحة عدد من الجهات الحكومية التي تعنى بالنخيل، بعدها تجول في أجنحة المعارض المشاركة في المهرجان البالغ عددها أكثر من 50 شركة ومصنعاً من القطاع الخاص متخصصة في تعبئة وتسويق وإنتاج التمور. عقب ذلك أقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدئ بالقرآن الكريم ثم شاهد سموه والحضور عرضاً يحكي عن النخلة والتمور وفوائدها وأهميتها في الحياة اقتصادياً وغذائياً.
إثر ذلك كرم سمو أمير منطقة القصيم الرعاة والمشاركين في المعرض ثم شهد سموه توقيع الاتفاقية التي أبرمتها أمانة منطقة القصيم مع المركز الوطني للنخيل والتمور وشركة راج المهتمة بالتمور وتسويقها.
وعقب الجولة أدلى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز بتصريح صحفي أكد فيه ضرورة الاهتمام بالتمور والمحافظة على النخلة وثمرها بالوسائل الحديثة التي تنميها وتواكب مساعي الدولة واهتمامها بالنخلة ومنتجها. وعد سموه التمور رافداً اقتصادياً مهماً نفتخر به جميعاً، مشيداً سموه بمعرض قوت ومثاليته وبحجم ومخزون التمور التي تحتويه. ورحب سموه بالمركز الوطني للتمور بالمملكة ووجودهم بمعرض قوت للتمور المعبأه، لافتاً إلى أن المركز يعد ذراعاً مهماً لدعم مهرجانات التمور في المنطقة.
وقال سمو أمير منطقة القصيم إن هناك بعض الأهمال بدأ يضرب النخلة المباركة من جلب بعض الفسائل المريضة التي قد تؤثر على مزارع كثيرة، ونؤكد للجميع أن هذا الأمر غير مقبول وسنضرب بقوة على كل من يعبث بهذا الأمر أو يتجاهل الأنظمة، لأنه يحارب منتجاً مهماً أراده الله أن يكون على هذه الأرض المباركة المملكة العربية السعودية.
وأوضح سموه أن الدولة تقدم مساعدات عديدة للمحافظة على النخلة وحمايتها من الآفات من خلال وزارة الزراعة وجمعية منتجي التمور والمركز الوطني للتمور بالمملكة، مهيباً بالمزارعين بالمحافظة على نخيلهم في مزارعهم لمنع الوباء عنها والمحافظة عليها لتكون باسقة وناضجة في إنتاجها ومظهرها.
حضر الحفل وكيل إمارة منطقة القصيم المساعد لشؤون التنمية عبدالعزيز بن عبدالله الحميدان وأمين منطقة القصيم المهندس صالح الأحمد ورئيس المركز الوطني للنخيل والتمور صالح العفالق ومدير شرطة القصيم اللواء بدر الطالب وعدد من المسؤولين. يذكر أن معرض التمور المعبأة (قوت) الرابع يعد أكبر تجمع لتُجَّار التمور، حيث تشارك فيه أكثر من 100 جهة مسوقة للتمور بمختلف أنواعه وأشكاله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.