جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    روبوتات تلعب كرة القدم!    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العمالة المخالفة تسابق الزمن وتتوافد على سفارات بلادها لتصحيح أوضاعها
رغبة في كسب مهلة الثلاثة أشهر
نشر في الرياض يوم 24 - 05 - 2013

توافدت أعداد كبيرة من العمالة الوافدة لسفارات وقنصليات بلادها حيث رصدت "الرياض" في جولة ميدانية بحي السفارات إقبالا كبيرا من جانب العمالة لطلب تعديل أوضاعها رغبة في كسب المهلة المتبقية بمنح العمالة المخالفة مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعها.
وسعت العمالة الأجنبية لتصحيح أوضاعها عبر التواصل مباشرة مع كفلائهم السعوديين ووزارة العمل والجوازات لنقل كفالتهم وإنهاء إجراءاتهم في الوقت الذي جندت المديرية العامة للجوازات إمكاناتها لإنهاء إجراءات تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لنظام العمل السعودي.
وتم نقل خدمات أكثر من 139,025 عاملاً وافداً وتغيير مهن ما يقارب 63,811 عاملاً منذ بداية المهلة التصحيحية التي بدأت في تاريخ الخامس والعشرين من شهر جماد الأولى، حتى منتصف الأسبوع الحالي، وتم ترحيل 124417 وافداً، حيث شددت الجوازات على أن الوافد المطلوب في القضايا لا يمكن أن يمنح تأشيرة خروج نهائي. وتنوعت قضايا العمالة التي توافدت بكثرة على سفارات بلادها مابين مطالبة كفلائهم بحقوق مالية أو نقل كفالاتهم، ورفض بعض الكفلاء نقل كفالة مكفوليهم فيما جندت العديد من السفارات إمكانياتها لخدمة رعاياها. وشهدت سفارات الفلبين واندونيسيا والهند وباكستان ومصر حراكا كبيراً خلال الأيام الماضية. وأمام السفارة الفلبينية تحدث احد العمالة بأنة جاء لتسوية الخلاف المالي مع كفيلة والاستعانة بسفارة بلاده للتوسط مع كفيله أو البحث عن كفيل آخر، بينما سعى العديد من المواطنين السعوديين القادمين للسفارة الفلبينية والاندونيسية لتصحيح أوضاع عاملاتهم المنزليات بعد انتهاء صلاحية الإقامة والاستفادة من المهلة الممنوحة، واصفين الإجراءات بأنها ميسرة وواضحة. ومقابل السفارة الهندية والباكستانية تجمعت العديد من العمالة المخالفة لنظام العمل للتشاور مع سفارات بلادهم بغية تصحيح أوضاعهم، حيث يقول محمد ارشد أنه قدم للمملكة منذ خمس سنوات ويعمل لحسابه الخاص وهو الإجراء الذي لا تسمح به الجهات الرسمية بالمملكة وهو الآن يبحث مع كفيله على آلية معينة لتسوية أوضاعة والرغبة في إيجاد تسوية ومخالصة مالية من قبل كفيلة قبل مغادرته البلاد. mوأوضحت السفارات في بيانات مكتوبة أمام بواباتها وحرصت على إيصالها إلى رعاياها إن مهلة تصحيح مخالفات نظامي الإقامة والعمل، التي تنتهي في 24 شعبان المقبل، غير قابلة للتمديد، وبالتالي لن تستطيع العمالة التي خرجت بتأشيرة خروج وعودة مدتها ستة أشهر من تصحيح أوضاعها بعد انتهاء فترة المهلة، لأن التصحيح للعمالة الموجودة داخل المملكة فقط. وشهدت السفارتان الفلبينية والإندونيسية في الأيام الماضية زحاماً شديداً من قبل المواطنين، بعد انتشار شائعات حول قيام عدد من السفارات بعمليات ربط بين مواطنيها وأصحاب العمل، لإجراء عقود عمل ونقل كفالة للعمالة المنزلية. وعزز من رواج هذه الشائعات جملة من الأخبار التي أتت بعد إطلاق وزارة العمل قرارات تصحيحية للعمالة، مما حدا ببعض السفارات لوضع لافتات تنفي هذه الأخبار، مطالبة المواطنين السعوديين بالتوجه لمكاتب الاستقدام الرسمية.
سفارتا الفلبين واندونيسيا شهدتا توافد أعداد كبيرة من المراجعين


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.