محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة وتركيا.. ريادة في التعاون الأخوي ورعاية مصالح الأمة
البلدان يقومان بدور محوري في تحقيق الأمن والرخاء للمنطقة.. وإرساء السلام العالمي
نشر في الرياض يوم 20 - 05 - 2013

شراكة استراتيجية في المجالات التنموية والتجارية والاستثمارية.. و«أيام ثقافية سعودية» في «تركيا» و«أيام تركية» في المملكة
تمثل العلاقات السعودية - التركية نموذجا رائعا ورائدا لما يجب ان تكون عليه العلاقات بين الدول من احترام متبادل وتعاون مثمر وتكامل في مجالات عدة وتنسيق اخوي جاد تجاه كافة القضايا الاقليمية والعالمية.. فالمملكة وتركيا تدركان الظروف الحساسة والدقيقة التي تحيط بالمنطقة وبالأمة ولذلك ومن واقع مسؤوليتهما الاسلامية وشاركتهما في الجغرافيا والتاريخ فإنهما تعملان على كل مايهم المنطقة ويوفر الامن والاستقرار والرفاه شعوبها.
ومن هذا المنطلق فان البلدان ظلا على اتصال دائم وتواصل مستمر من اجل تحقيق اهداف التعاون من خلال الزيارات المتبادلة
والاجتماعات لقيادات البلدين والمسؤولين فيهما على مختلف المستويات، ولعل زيارة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الى تركيا منذ سنوات أعطت دفعا قويا لعلاقات التعاون والتكامل، كما ان زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان الى المملكة حققت هي الاخرى اهدافا اخرى على طريق التعاون والتكامل.
الرياض وأنقرة والدور المحوري
ودعا رجب أردوغان خلال زيارته للمملكة أصحاب الأعمال السعوديين إلى ضخ استثماراتهم في بلاده، مشيراً إلى أن هناك أكثر من 200 شركة سعودية تعمل حالياً في الجمهورية التركية وتساهم في توثيق أواصر التعاون بين البلدين، مشدداً على حجم التبادل التجاري الموجود حالياً والذي لا يتجاوز (5) مليار دولار لا يرقى إلى طموحات البلدين.
وإذا كان أردوغان يتحدث بذلك في زيارة سابقة للمملكة فإنما يعبر عن رغبة سعودية - تركية لتوثيق وتقوية العلاقات بين البلدين والشعبين الشقيقين، خاصة وان البلدين يملكان من القوة والمكانة مايجعلهما في طليعة دول المنطقة التي تعول على الدولتين كثيرا في دعمها وحل مشاكلها والوقوف الى جانبها في كل الظروف والاوقات، فالمملكة وتركيا لهما دور محوري في إرساء السلام العالمي، حسبما عبر عنه اردوغان حيث قال "إن لدينا في تركيا والسعودية مواقف مشتركة كدولتين كبيرتين في المنطقة.. وآمل أن نرتقي بالعلاقات لأفضل المستويات ونوسع إطار تعاملنا، ونحن مستعدون لذلك".
ولي العهد يتسلم رسالة خطية من وزير الدفاع التركي في الرياض في وقت سابق
وقال أردوغان: أبوابنا في الوقت الحالي مفتوحة أمام الجميع، حيث إن تركيا هي بلد أوروبي وآسيوي وإقليمي مهم بالنسبة لجميع دول المنطقة". مشيرا إلى أن تم إلغاء تأشيرات الدخول مع بعض الدول العربية وانه سيتم إلغائها مع دول اخرى، وإزالة جميع الحواجز، مؤكدا أن القرن العشرين شهد تغيرات كثيرة والقرن الحالي هو قرن التغييرات الكبيرة، وعلينا أن نقود هذا التغير ونكون رواده ونضع المسار الصحيح أمام الشعب".
وعن كيفية تطوير العلاقات بين السعودية وتركيا يقول: "نحن المملكة وتركيا ينتميان لنفس الحضارة، وهناك جوانب للتعاون بعد الجانب الثقافي والذي يعتبر الأهم، فالصحة والتعليم والصناعة والاقتصاد والسياحة جوانب مهمة ترسخها العلاقة السياسية الطيبة بين البلدين، وبالتعاون والشراكات السعودية التركية بين المستثمرين من كلا البلدين إضافة إلى الشراكات بينهما في الدول الأخرى تتحقق العلاقة والشراكة النموذجية التي ننشدها.
دعم أسس التعاون
وأعلن وزير الخارجية التركي "داود أوغلو" في مناسبة ثانية أن "تركيا" ترى أن العلاقات مع "المملكة العربية السعودية" أهم خطوة في العلاقات مع العالم العربي.
ووضح "داود أوغلو" أن العلاقات بين "السعودية" و"تركيا" في تقدم مستمر، وقال: نحن نعطى أهمية خاصة للعلاقات مع "المملكة العربية السعودية"، فنحن نعزم على تطوير علاقاتنا، كما أننا نشعر بالسعادة لرؤية هذا العزم من الطرف الآخر أيضًا.
وأضاف: الآن تزدهر العلاقات الاقتصادية سريعًا، فقد بلغ حجم تجارتنا الخارجية ما يقرب من 5.5 مليار دولار، حيث يزداد استثمار الشركات التركية هناك، وفى الفترة المقبلة أيضًا ستكون البنية التحتية للاستثمار في "السعودية" قد بلغت 600 مليار دولار، ومن المهم أن يكون نصيب الشركات التركية كبيرًا.
تعاون البلدين نقطة تحول تاريخي لمصلحة دول وشعوب المنطقة.. وداعم أساسي لمسيرة التعاون الإقليمي
وأفاد وزير الخارجية التركي أن العلاقات في مجال الثقافة أيضًا في حالة من الازدهار، حيث أعلن أن "أيام السعودية" في عام 2007 كانت قد عقدت في "تركيا"، بينما نُظِّمت "أيام تركيا الثقافية" في "السعودية" في أبريل من نفس العام.
ومضى "داود أوغلو" قائلاً: إن "تركيا" تطور من علاقاتها مع الدول العربية، وفي هذا الصدد نحن نرى أن العلاقات بين "تركيا" و"المملكة العربية السعودية" تُعَدُّ واحدة من أهم الخطوات في علاقاتنا مع العالم العربي، لأن "السعودية" هي أكبر وأعرق دولة سواء في العالم العربي أو منطقة الخليج أو شبه الجزيرة العربية.
وزير الخارجية التركي أحمد داود أوغلو والأمير سعود الفيصل خلال لقائهما في أنقرة
علاقات إستراتيجية
وأكد المستشار والخبير في الشؤون التركية عبدالله الشمري أن هناك حاجة ملحة لبناء علاقات ذات أبعاد إستراتيجية تخدم النهج الجديد للسياستين الخارجية السعودية والتركية.
وقال الشمري في محاضرة بعنوان (ملامح السياسة الخارجية التركية الجديدة تجاه قضايا المنطقة) ألقاها قبل فترة في قاعة المحاضرات بمعهد الدراسات الدبلوماسية إن قيادتي البلدين نجحتا في تجيير الاحداث الدولية والاقليمية لصالح بلديهما وإيجاد نقطة مثلى لعلاقات متوازنة لتحقيق توازن المصالح للطرفين، ودون استعداء الآخر والتراشق الإعلامي على نحو قد يؤثر سلبا على تناغم العلاقات الثنائية.
وقال الشمري إن هناك ثقة متبادلة بين قيادتي الدولتين تمخض عنها تزايد التعاون والتنسيق في تناول القضايا الإقليمية والإسهام في الجهود الدبلوماسية الرامية للمساعدة في استئناف عمليه المصالحة بين الفرق الفلسطينية وتناول مأساة الشعب الفلسطيني في غزة وتعزيز الاستقرار في العراق ولبنان واليمن وأفغانستان والسودان، مؤكدا على ان الجهود الحالية لتطوير العلاقات ستسهم في بناء علاقات دولية ناجحة وسيدعم ذلك تطابق وجهتي النظر بين البلدين في مجمل القضايا على الساحة العربية والإسلامية والدولية وبخاصة ما يتعلق منها بمكافحة الإرهاب والدعوة لحوار الحضارات واحترام العقيدة وجعل منطقة الشرق الأوسط خالية من أسلحة الدمار الشامل.
وشرح الشمري واقع ومستقبل العلاقات السعودية التركية وكيف كانت زيارة خادم الحرمين الشريفين لتركيا في اغسطس 2006م أول زيارة من نوعها منذ أربعين عاما وكانت بمثابة نقطة تحول تاريخي في العلاقات بين البلدين وكيف أن العلاقات الثنائية تلقت زخما جديدا من خلال زيارة الرئيس عبدالله غول للمملكة في فبراير 2009م.
وتحدث المحاضر عن الآثار الناتجة عن تحسن العلاقات السعودية التركية والحوار الاستراتيجي الخليجي التركي وهو الحوار الأول بين دول المجلس ودولة خارجية.. واختتم المحاضر باستعراض نظرة استقرائية في المدى المنظور للسياسة الخارجية التركية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.