وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحج» تطلق شبكة إلكترونية عالمية لطلبات تأشيرات العمرة وإصدارها
حصدت جائزة أفضل مركز معلومات في الشرق الأوسط لعام 2013
نشر في الرياض يوم 11 - 05 - 2013

أعلن وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إنشاء الوزارة شبكة إلكترونية عالمية تختص باستقبال طلبات تأشيرات العمرة وإصدارها مرتبطة بوزارة الداخلية ووزارة الخارجية وبقية الجهات الحكومية الأخرى مطبقة الأنظمة التي تخص متابعة الأوضاع النظامية لشركات ومؤسسات العمرة وتحقيقها للاشتراطات والمتطلبات المحددة نظاما لتقديم الخدمة بمشاركة شركات ومؤسسات العمرة التي تختص بتقديم الخدمات للمعتمرين تحت إشراف ومتابعة وزارة الحج من خلال المسار الإلكتروني للعمرة الذي يتم خلاله التحكم في كافة ضوابط قدوم ومغادرة المعتمرين بحيث لا تتم موافقة وزارة الحج على منح أي تأشيرة إلا بعد التأكد من وجود حزم الخدمات الصحيحة الفعلية.
د. بندر حجار
وأكد وزير الحج أن تطبيق مثل هذه التقنية العالمية يأتي بتوجيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - للرقي بكل ما من شأنه التسهيل على ضيوف الرحمن لأداء نسكهم بكل يسر مع الحفاظ على عنصر الجودة والرقي في تقديم منظومة الخدمات لهم قبل وصولهم المملكة وأثناء وصولهم وحتى مغادرتهم بعد أداء الفريضة، منوهاً بنجاح تطبيق التقنية الإلكترونية في وزارة الحج ويشهد على ذلك ما أعلنته منظمة Network World "شبكة العالم" المتخصصة في تقييم مراكز المعلومات في العالم حصول الوزارة من خلال "مركز معلومات العمرة" على جائزة أفضل مركز معلومات في الشرق الأوسط لا ستخدمه أحدث الأساليب التقنية والاتصالات لتقديم خدمات راقية ومميزة أفادت أكبر شريحة من شرائح المجتمع الدولي وكانت لها نتائج اقتصادية إيجابية على المستوى المحلي والدولي.
ونوه بأن هذا التكريم العالمي يأتي لمساهمة مركز معلومات العمرة في تيسير وضبط قدوم ملايين المعتمرين وخدمتهم من مختلف دول العالم عاداً هذا الفوز اعترافاً بالمستوي العالي الذي قدمته وزارة الحج من خلال بنائها المركز وتقديم خدمات الكترونية متميزة للأفراد والقطاعات الحكومية والخاصة المعنية بشؤون المعتمرين وتحقق هذا النجاح بفضل الله وتوفيقه ثم بالتناغم والتكامل بين الضوابط الإدارية للعمرة التي استثمرت التقنية العالية في تنفيذها بأعلى درجات الدقة مما نتج عنه مزيد من الضبط والتقنين وفي ذات الوقت تسهيل الإجراءات على المعتمرين مما وضع مركز معلومات العمرة على طريق الريادة والابتكار في المملكة العربية السعودية والشرق الأوسط.
وأبرز المهام الرئيسية لوزارة الحج فيما يتعلق باستقبال طلبات التأشيرات للمعتمرين القادمين من خارج المملكة منوهاً بأن ذلك لا يتم إلا إذا تم تحقيق جميع الضوابط والشروط والمتطلبات النظامية مثل الحصول على ترخيص وتفعيل الشركة والارتباط مع وكيل خارجي وتقديم حزمة خدمات لتسويقها للمعتمرين ملخصاً معاليه خطوات استقبال طلبات تأشيرات المعتمرين في تقديم طلب التأشيرة الذي يتم بقيام المعتمر ومن خلال الوكيل الخارجي بإدخال البيانات التي تلزم للحصول على التأشيرة مع ربط الطلب بحزمة الخدمات التي تم شرائها من الوكيل الخارجي ودفع قيمة حزمة الخدمات المرتبطة بالتأشيرة. يقوم الوكيل الخارجي بدفع قيمة حزمة الخدمات التي تم شراؤها لشركة العمرة السعودية ولشركة العلم وتسهيل ومخاع وشركة سجل عن طريق حوالة بنكية إلى بنك معتمد في المملكة.
وأضاف وزير الحج أن من خطوات استقبال طلبات تأشيرات المعتمرين الرئيسية هي ‌إصدار وزارة الداخلية لرقم الدخول بعد إرسال بيانات المعتمرين إلى الداخلية عن طريق نظام العمرة يتم تحديد رقم دخول آلي للمعتمر من قبل وزارة الداخلية وإصدار وزارة الخارجية للتأشيرة بعد الحصول على بيانات المعتمرين من الداخلية يتم إرسالها إلى وزارة الخارجية لإصدار التأشيرات واستلام التأشيرة بعد 48 ساعة من وصول البيانات إلى وزارة الخارجية يتم تبليغ الوكيل الخارجي بمراجعة السفارة للحصول على التأشيرة على جوازات سفر المعتمرين.
وفيما يخص برنامج مراقبة خدمات المعتمرين قال: بعد وصول المعتمر إلى أراضي المملكة تباشر وزارة الحج أعمال المراقبة والمتابعة للتأكد من تقديم جميع الخدمات المتفق عليها مع المعتمر حسب الأصول حيث تتولى الوزارة مهمة المراقبة والمتابعة من خلال عدة لجان ميدانية حيث تسجل اللجان المخالفات المرتكبة من قبل الشركات في محاضر نظامية ليتم عرضها على المعنيين في الشؤون القانونية وعلى لجنة النظر في شكاوى المعتمرين واتخاذ ما يلزم من عقوبات مشدداً على مهام وزارة الحج في القيام بإجراءات التحقيق في المخالفات المرتكبة من قبل شركات العمرة وذلك من قبل الإدارة العامة للشؤون القانونية واتخاذ العقوبات النظامية بحقهم من قبل لجنة النظر في شكاوى المعتمرين.
وأكد على ضبط وزارة للمغادرة النهائية للمعتمرين في مواعيدها المحددة من كافة المنافذ التي وصلوا منها قضاء على ظاهرة التخلف من خلال إنشاء نظام رقابي إلكتروني لمتابعة رحلات المغادرة بدءا من تسجيل موعد المغادرة مرورا بتجهيز المعتمرين للمغادرة وتفويجهم في الحافلات للمطار في الأزمنة المحددة والمتوافقة مع موعد المغادرة المحدد في جدول الطيران المدني حتى مغادرتها الفعلية، ويكون هناك سجل إلكتروني لكل مرحلة من مراحل الرحلة ويتضمن هذا النظام الربط الآلي بين وزارة الحج والهيئة العامة للطيران المدني ومع الخطوط الجوية السعودية للحصول على جداول الرحلات المغادرة وبثها مباشرة إلى شركات ومؤسسات العمرة وشركات المخاع عبر ومركز معلومات الحج والعمرة والتنسيق مع الطيران المدني لفرض ضمانات مالية وفرض عقوبات رادعة لشركات النقل الجوي التي تخل بالتزاماتها تجاه نقل المعتمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.