"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإجهاض المتكرر
نشر في الرياض يوم 25 - 04 - 2013

الإجهاض أمر شائع لدى الكثير من النساء اللواتي مررن بتجربة حمل، وفي معظم الحالات هو رحمة من الله سبحانه وتعالى بأن يتوقف نمو الأجنة غير السليمة مبكراً، ولا توجد أسباب عضوية تؤدي إلى تكرار الإجهاض، وبشكل عام فالإجهاض المتكرر هو الذي يحدث مرتين إلى ثلاث مرات تلقائياً قبل الأسبوع 20 من الحمل، ويحدث بنسبة 3% للأسر الراغبة بالحمل، وله أسباب عديدة ، وفي 30% من الحالات قد لا يتم التعرف إلى سبب واضح للإجهاض.
و من أسباب الإجهاض المتكرر الأسباب الوراثية وتظهر عادة بشكل مبكر خلال الشهور الثلاث الأولى من الحمل وفي بعض الأحوال يظهر الإجهاض خلال الأيام الأولى بعد انقطاع الدورة، ويكون الوالدان طبيعيين وسليمين في المظهر الخارجي لكن لديهما القابلية على تكوين أجنّة ذات خلل في التركيبة الوراثية للكروموسومات سواء بالعدد أو بالتركيب وهذا ما يسبب حدوث 3 – 9% من حالات الإجهاض، ويلزم الطبيب إجراء فحص للكروموسومات لدى الأب والأم لمعرفة مدى إمكانية نقلهما لصبغة وراثية معيبة وفحص نتائج الإجهاض ويمكن إجراء عملية تلقيح مجهري باستخدام البويضات والحيوانات المنوية الخاصة بالأب والأم ، وبعد التلقيح خارج الجسم يتم أخذ عينة من كل بويضة ملقّحة وفحصها فإذا كانت سليمة تتم إعادتها مرة أخرى للجسم وإذا كانت غير سليمة يتم استبعادها وبهذا قد تزيد فرص الحمل بإذن الله.
وهناك الأسباب الهرمونية ومن الأسباب الشائعة نسبياً متلازمة تكيس المبايض والتي قد يصاحبها خلل في إفراز هرمونات المبيضين، وخلل الغدة الدرقية، وارتفاع نسبة هرمون الحليب، ومرض السكري وخاصة إذا صعبت السيطره عليه، ويعتمد علاج هذه الحالات أولاً على التشخيص السليم وذلك بعمل تحاليل دم لمعرفة نسبة الهرمونات ومن ثم على علاج السبب المباشر.
ومن الأسباب أيضاً التشوهات الخلقية وتليّفات الرحم والتي تشمل وجود عيوب خلقيّة بالرحم مثل وجود حاجز يقسم التجويف الرحمي أو الرحم ذو القرنين أو ورم ليفي داخل تجويف الرحم، وهناك حالات يكون فيها التصاقات داخل تجويف الرحم، ويتم التشخيص عن طريق عمل الأشعة بالموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد أو أشعة الرنين المغنطيسي أو المنظار الرحمي، ويتم معالجة هذه الحالات جراحياً بواسطة إزالة الحاجز أو تحرير الالتصاقات إذا لزم الأمر، أما بالنسبة لضعف عنق الرحم فيتم علاجه بوضع ربط لعنق الرحم خلال فترة الحمل.
وكذا الأسباب المناعية فقد يكون الجهاز المناعي هو سبب حدوث الإجهاض ويكون سبباً في عدم استمرار الحمل، ويتم علاج بعض الحالات باستخدام حقن الهيبارين وأدوية تساعد على استقرار الجهاز المناعي.
وأمراض تخثر الدم فقد تكون هذه الأمراض وراثية أو مكتسبة مثل متلازمة الذئبة الحمراء، ويعد الحمل في هذه الحالة من الحالات الحرجة التي تستلزم متابعة دقيقة في مراكز صحية متخصصة.
يتم العلاج بإعطاء المريضة العقاقير المسيلة للدم ومن ضمنها الأسبيرين والهيبارين طوال فترة الحمل وفي بعض الحالات خلال فترة النفاس.
وأخيراً الأسباب البيئية والغذائية كالتدخين والكحول ونقص بعض الفيتامينات وزيادة الوزن.
* قسم طب الإنجاب


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.