نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطب في حضوره الجديد..
لقاء
نشر في الرياض يوم 22 - 04 - 2013

علاقتي بوزارة الصحة.. مستشفياتها.. قديمة جداً.. ربما منذ وجود مستشفاها الأول على شارع البطحاء أمام مدخل الشارع الفرعي الذي يمتد حتى حي دخنة.. ثم حدث أول إنجاز متطور نسبياً عندما اُفتتح مستشفى الملك سعود.. لم تكن لي علاقات صحية صعبة آنذاك لكن بعد سنوات طويلة وجدت نفسي مضطراً لإجراء عملية جراحية ليست بالسهلة في أمريكا.. كان ذلك قبل سبعة عشر عاماً تقريباً، حيث تتابعت علاقتي الدائمة بمستشفى الملك فيصل التخصصي..
إن من تابع أوضاع خدمات الصحة يدرك وبشكل جيد أنها كانت بسيطة جداً، وكأن الأمر الصحي يكتفي بوجود الأمور السهلة، في حين يلجأ الكثيرون إلى المراجعات الطبية الدقيقة في دول أصبح مرضاها الآن يأتون إلى المملكة للحصول على مستوى طبي أفضل..
أذكر ومنذ أعوام ليست بالطويلة كيف كان مستشفى الملك فيصل بعد أن تحوّل من عمومية الإدارة لدى الإخوة اللبنانيين إلى الخصوصية المحلية، لكن لم يكن بعض من أداروها على مستوى من التواجد وكفاءة التطوير، بعد ذلك نجد أن التزايد السكاني والهبوط المهني الطبي جعلا بعض المستشفيات في حرج لعجزها عن قدرة الممارسة..
الآن.. الآن.. وبجهود معالي وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة الذي باشر مسؤولياته والخدمات الطبية لم تكن في مستوى التزايد السكاني فأوجد الوزير الجديد منطلقات التطوير عبر إجراءات التجديد، فأصبحت المستشفيات المرموقة لها خصوصية الكفاءة بوجود طبيبات وأطباء سعوديين بارزين للغاية..
لقد ارتفعت النسبة السعودية في مستشفى الملك فيصل التخصصي بشكل مذهل ومبشّر بمستقبل طبي مرموق، وسعودة المستشفى وظيفياً وطبياً يقدر به مديره الحالي الأستاذ قاسم القصبي..
لا يتوقف الأمر عند هذا الحد، ففي يوم الخميس الماضي تشرفت بحضور ندوة حوار لمديري الأعمال الصحية على اختلاف مهماتها.. لم يكن الحوار يدور حول كيف تعالج، أو كيف تصل إلى الطبيب.. وإنما يطرح وسائل علمية حديثة ليست موجودة في أي بلد عربي، وهذه الوسائل توفّر أساليب العلاج الراقية وتلغي مسألة أن كل مدينة لها نوعية أطبائها، وإنما الذي حدث هو أنه تم وصل معظم المواقع الطبية ووسائل العلاج بين مدن متقاربة وأخرى متباعدة..
المشوار التطويري المذهل رغم مرور سنوات ليست بالطويلة إلاّ أنه وأمام الأهداف العلمية المطلوبة وكفاءة حضور المختصين ستعني بضعة أشهر مسافات جيدة للوصول إلى الأعوام الأرقى..
وأحب أن أشير إلى حقيقة معروفة لدى قدرات الوعي ومجهولة لدى العامة؛ وهي أن توفير كفاءة الخدمات الطبية ليس كمثل توفير مطالب تُباع وتُشترى، ولا أيضاً توفير مواقع الخدمة الطبية، وإنما الأمر في الحقيقة يعني نوعية مَنْ يشغلون المواقع الطبية ومدى كفاءة التعامل مع أحدث المنجزات العلمية الطبية.. وهو الدور الذي يقوم به الدكتور عبدالله الربيعة.. لم نسمعه منه شخصياً فقط ولكن ذلك كان مضامين رجال الحوار من مختلف التخصصات وإدارات العمل..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.